إيمان مرسال: بهجة العودة من هناك

موقع الكتابة الثقافي uncategorized 15
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

نهى محمود

اثنان أنتظر عودتهما بشغف، أحمد شافعي وإيمان مرسال ..

أعرف أحمد من صداقة  على الفيس بوك، وإعجاب حقيقي وامتنان بكتابته وترجماته ونصوصه، وأعرف إيمان من أمسية  حضرتها لها مع محمد صلاح العزب في مكتبة بدرخان في الهرم منذ زمن، وبيني وبين الاثنين أصدقاء مشتركين كثر، بيني وبينهم الكتابة الحلوة التي تبقى رابطة دم بتصرف .  

عندما يعود أي منهما، تضرب قطعة فاكهة كبيرة ربما المانجو سطح بحيرة وسط البلد، ومقاهيها، وجلساتنا هناك نتبادل القهوة والكتب والحكايات والصمت بالدعة، وربما بالصخب الموازي الخارج أو العابر منا لأرواح الأصدقاء.

تتحرك المياه بخليط مبهج من الألوان، والابتسامات التي أراها على وجوه أصدقائي وهم يقولون فجأة: “إيمان قادمة هذا الشهر”، أو “أحمد جاء”، أو التقيت شافعي أمس أو إيمان لديها أمسية في مكتبة التنوير.

ألاحظ كثيراً تلك البهجة التي تتحرك في وسط البلد مثل الشكل المخروطي للإعصار الرمادي، لكن مخروط البهجة له ألوان بنفسجية يطل منها أحيانا البرتقالي بشقاوته.

لم أكن أعرف ماذا أكتب في ملف يعده عنها الأصدقاء، أنا التي تحب شعرها برقته ونصله الحاد، وتراها من بعيد تملك كل هذا الحضور والمحبة والموهبة.

أنا التي تقرأ الشعر كطقس سري، لأني لا أعرف كيف يمكنني وصف السحر الذي يكتبه الشعراء، ولا يمكنني السيطرة على قلبي في مشاهد مثل رؤية  مشهد بحر صاف، وطائر أبيض لا أعرف اسمه يحلق في سماء رحبة وشمس أحبها ومشهد في قناة طهي لأحد يعد طعاماً بفرح، وقصيدة مثل ما يكتبه إيمان مرسال وأسامة الدناصوري وحنان شافعي ويماني وعزة حسين وكل هؤلاء الذين أعرفهم ويتركون بصماتهم على قلبي.

انا لا أعرف كيف أكتب عن الجمال، الصمت وحده يلفني ويملؤني براحة الجلوس جوار حبيب في شارع مهجور لا يعرفه بشر، نعد الشجر ونسمع صوت الليل.

لا أعرف إلا أن أردد مقاطع تشبه: “ليس هذا ما أذكره عن الخالات، كيف أصبحن تماثيل للعصر الفيكتوري المصري؟ كم كن فاتنات في ليالي الزفاف، ملكات في المطابخ المعتمة، وحزينات لفقد جديد في صباحات الأعياد…”.

أنا التي لا تجيد الكتابة عما تورطت بعمق في محبته، إيمان.. أنا أحب ما تكتبيه ويؤلمني .. وأحب عالمك حيث كل النساء جميلات وكريمات.  

 

عودة إلى الملف

 

مقالات من نفس القسم