wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

صفاء النجار

صفاء النجار

روائية مصرية

صدر لها:

ـ البنت التي سرقت طول أخيها ـ قصص ـ ميريت

ـ استقالة ملك الموت ـ رواية ـ شرقيات

ـ حسن الختام ـ رواية ـ رؤية

بابل حضارة عريقة.. ومهرجان لتواصل الثقافة العالمية

صفاء النجار

لم يكن طريقى إلى بابل مجرد طريق طوله ١٠٠ كيلو متر فى الاتجاه جنوبا من بغداد، لكنه طريق يمتد فى عمق التاريخ إلى ما يقرب من ٤ آلاف عام.. منذ أصبحت بابل- أو باب الآلهة- التى تقع على نهر الفرات عاصمة البابليين أيام حكم حمورابى أول من سن القوانين فى العالم القديم.

إقرأ المزيد...

العراق.. أن تسافر لدمياط بالطائرة

صفاء النجار

بدعوة من الدكتور «على الشلاه»، رئيس مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية، وبتشجيع من الصديق الشاعر الكبير أحمد الشهاوى، قدر لى أن أزور العراق للمرة الأولى.

إقرأ المزيد...

أن تذهب بعيدًا كى ترى أوضح

صفاء النجار

هل يحتاج المرء الذهاب بعيدًا كى يكتشف ما هو قريب للتعرف على نفسه، والنظر إلى ما بداخله؟، هل يحتاج إلى أرض جديدة بمعايير مختلفة كى يوازن على ضوئها معاييره؟، اختيارات متنوعة بعيدًا عن فكرة الجمع والإجماع، وحده حيث لا معايير مسبقة، وحده فى مواجهة نفسه، فى مواجهة العالم.. تصف الأساطير الصينية العالم بأنه كالبيضة التى تقف على رأسها، وتشكل السماء جزءًا من هذه البيضة، وهى تبدو كالقصعة المقلوبة.

تطفو الأرض كالصفار، داخل المحيط القديم الذى يملأ نصف القشرة الثانية، يعيش فى داخل البيضة مارد يسمى فان-كو، رغم حجمه الضخم يواصل المارد النمو حتى تتهشم قشرة البيضة فتبتعد السماء عن الأرض، بعد وفاة المارد يتحول رأسه إلى جبل مقدس، وتتحول عيناه إلى قمر وشمس وتصبح شعراته أساسًا للشجر.

على الإنسان إذن أن يفتح هذه البيضة الملغزة والتعامل مع غلافها بحرص وحذر ودون استعجال، على نبض إيقاعه الداخلى، حتى لا يختلط بياضها بصفارها.

إقرأ المزيد...