wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

سيد الوكيل

سيد الوكيل

روائي وناقد مصري

من أعماله:

الحالة دايت

شارع بسادة

فوق الحياة قليلاً

أيام هند

رؤية نقدية لرواية "أنا العالم" لـ هاني عبد المريد

للوهلة الأولى، قد تبدو رواية (أنا العالم) للروائي هاني عبد المريد، بناءًا  سردياً متشظيًا، يمتد عبر وحدات سردية صغيرة ومتباعدة، ولكن.. مع الوقت، تبدأ معالم هذه البنية  في الاتضاح على نحو أكثر ترابطا وتماسكا، حتى يمكن حصرها في وحدتين أو حكايتين كبيرتين. حكاية: عبد الجليل وعائلته، وحكاية الكاتب والكتابة. والواقع أن هناك تواشج فني عميق بين الحكايتين رغم اختلاف مادتيهما، فالأولى مادتها الواقع والثانية مادتها الذات، بل هو تواشج منطقي أيضاً، فالكاتب هو يوسف، ابن عبد الجليل، المولود الأول في العائلة، الذي جاء بعينين مختلفتين في لونها فكان ذلك مؤشرا على توزعه النفسي وارتباك مشاعرة، كما هو علامة على تفرده بسمات تؤهله ليمتلك بصيرة خاصة لرؤية تاريخ العائلة، ثم ذاته، ثم العالم. ومع ذلك فالرواية ليست سيرة ذاتيه للكاتب (يوسف) كما أن كل الإيماءات إلى المشتركات بين شخصية يوسف عبد الجليل، وهاني عبد المريد منبعها الوعي بتجربة الكتابة ومعاناتها، وعليه، فتصوري الكلي عن هذه الرواية أنها سيرة وعي، تبدأ بالوعي الأسطوري لجذور العائلة وتنتهي بالوعي الجمالي مرورا بالوعي المجازي الذي تكلمت به العائلة في جيلها قبل الأخير.  

إقرأ المزيد...

فانيليا.. وسقوط أقنعة الواقعية

سيد الوكيل

"... هز رأسه ثلاث مرات، محاولاً طرد كل هذه الهواجس السوداء من الاستقرار، مبرراً لنفسه أنها فترة مؤقتة وستمر بهدوء، وأنه بالتأكيد سيكتب أشياء رائعة، فقط عليه التحلي بخصائص الصياد: المراقبة، والصبر، واقتناص اللحظة المناسبة، أراحه قليلا ما توصل إليه، فأخذ يكرر لنفسه: نعم أنا صياد.. صياد.. صياد. ابتسم الولد ساخرا، وهو يتخيل نفسه يحمل مقطفاً ممتلئاً بصيده، ويقعد على ناصية الشارع، وهو ينادى بصوت عالٍ: سمك صاحي.. الحق نصيبك.. سمك طازة..".

إقرأ المزيد...

مقهي المثقفين *

سيد الوكيل

وردت "مقهي المثقفين" في نص فوق الحياة قليلاً عدة مرات ، يمكن لناقد إحصائي الاستفادة من عدها ، مع أنها لا تعني أي شئ سوي مجرد "مقهي المثقفين" ، وربما لأننا كنا نسعي وراء شاعرنا الذي يهيم في الأفق الشعري وراء القصيدة، ولم يكن ثمة تعين ، أو استحضار للمكان علي نحو يفضله رسام واقعي ، غير أن مقهي المثقفين ليست مجرد اسم يطلق علي مكان ما ، ففي مقاهي المثقفين ينحفر تاريخ الحركات الأدبية في العصر الحديث ، وتتولد النظريات التي تغير مسارات العالم ، ويرسم كل فترة قاص أو شاعر ثم يمنح صك الاعتراف.

هذا يحدث في كل بلدان العالم.

إقرأ المزيد...