wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

جمال القصاص

جمال القصاص

شاعر مصري

صدر له:

ـ خصام الوردة 1984

ـ شمس الرُّخام 1991

ـ ما من غيمة تشعل البئر 1995

ـ السحابة التي في المرآة 1998

ـ من أعلي بمحاذاة الموسيقى

ـ كولمبس على الحافة

ـ رباعية الإسكندرية

ـ نساء الشرفات

محرِّك المياه الراكدة

وراء وجهه الطفل تفاجئك جسارة شعرية، وسوف تندهش أكتر  حين تدرك أن هذه الجسارة  ليست عرضا شكليا، وإنما تكشف عن قناعة صلبة  تتأسس على أن تطور حركة الشعر والحياة  لن تنهض من دون زعزعة وخلخلة المسلمات والبديهيات، في الفكر والثقافة والبشر والأشياء. 

إقرأ المزيد...

شعرية ملامسة الحواف في "ما لم يذكره الرسام"

تتنوع صور الذات وأسئلتها في ديوان الشاعرة عزة حسين «ما لم يذكره الرسام»، بين فضاءات الطفولة والأسطورة والواقع المعيش. وفي كل فضاء تبحث الذات عن تشكيل خاص لوعيها بالنص الشعري والعالم والعناصر والأشياء، وإيجاد ملامح إدراك جديدة لها، تجعلها أكثر امتلاء بالنص وبالذات معا.

إقرأ المزيد...

"شعرية الفكرة" في ديوان ميسون صقر "جمالي في الصور"

ينفتح ديوان الشاعرة الإماراتية ميسون صقر الجديد «جمالي في الصور» الصادر عن دار العين بالقاهرة، على ما يمكن أن أسميه «شعرية الفكرة»، ويعتمد عليها كمحور للإيقاع، وفي تنويع مناخاته الشعرية وحراكه الفني والدلالي، المفتوح بحيوية على لحظات الحضور والغياب، في عباءة الماضي والحاضر معا. وتُكسب هذه الشعرية نصوص الديوان مسارا جدليا لافتا، فالحياة فكرة، وكذلك الموت والحب، الثورة، والحرية، الأمل، والفقد، بل إن القصيدة نفسها فكرة، يولد من رحمها أزمنة وأمكنة ووقائع وشخوص، ليصبحوا على حد قول الشاعرة نفسها في إحدى القصائد «أولاد الفكرة"

إقرأ المزيد...