wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

محمد الفقي

محمد الفقي

كاتب مصري

تأملات في أعمال إبراهيم فرغلي

 -1-

يبدو إبراهيم فرغلي واعياً وعياً متبصراً في عدد كبير من أعماله بالتزام الموقف "الخيالي" في السرد؛ حيث يترك الباب مفتوحاً لكلا التفسيرين المتناقضين للعمل محل القراءة: فهو يحتمل التفسير "الواقعي"، ويحتمل التفسير "العجائبي" في نفس الوقت، وإلى حين أن يحسم كل قارئ موقفه ويختار أحد التفسيرين، أو لا يختار، يظل النص "خيالياً" بامتياز، ويظل يتمتع بقوة كل ما هو "خيالي"، تلك القوة التي تُستمد من المراوحة بين التفسيرين "الطبيعي" أو "الخرافي".

إقرأ المزيد...

إسود وردي مصطفى ذكري

محمد الفقي

كتب مصطفى ذكري (إسود وردي) في البداية كسيناريو سينمائي، لكنه لم يغير حرفاً فيه عندما نُشر كرواية، وكل ما فعله أنه قام بحذف الترويسة في أعلى كل مشهد (ليل/نهار - عنوان الديكور)، مستبدلاً إياه برقم للمشاهد/الفقرات. وللقارئ أن يعجب من المستوى الأدبي الرفيع االذي كُتب به السيناريو، وهو ليس استثناءً في (إسود وردي)، فذكري سبق له كتابة "السيناريو الأدبي" في فيلميه السابقين (عفاريت الأسفلت)، و(جنة الشياطين)، فضلاً عن العمل الذي لم ير النور كفيلم سينمائي: (ما يعرفه أمين).

إقرأ المزيد...

بضع كلمات عن مصطفى ذكري

محمد الفقي

بصدور الجزء الثاني من اليوميات (حطب معدة رأسي) يحقق مصطفى ذكري المستحيل، الذي يبدو معه أنه من المستحيل المضي أبعد؛ ينتصر في جبهتين في وقت واحد، ويحقق بضربة جمالية واحدة حلميّ العظيمين: شارل بودلير، وإدجار آلان بو.

إقرأ المزيد...