wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

ياسمين مجدي

ياسمين مجدي

روائية مصرية

صدر لها:

معبر أزرق برائحة اليانسون ـ رواية

قوارب الشمع ـ رواية

اختراع الماء في كينيا.. الجفاف والعلم

ياسمين مجدي

إلى العلم.. والمدن.. وتاريخ الناس تشير الحكايات. هنا في إحدى الحكايات الإفريقية الحديثة يمكن أن نجد دلالات ومعاني أكثر من القصة نفسها.

إقرأ المزيد...

عندما تُعيد الحيوانات الثائرة المتجمدة السعادة إلى الغابة

ياسمين مجدي

على الغابة أن تختار بين سعادة جميع الحيوانات وسعادة الأسد؟ ولأن الغابة تريد أن تحقق سعادة الجميع ستستعمل الحيوانات خطة الجليد لتغير الأوضاع. تحكي رحاب عزت إمبابي في كتابها "ثورة الجليد" عن الحيوانات التي تعاونت لتغير الأسد وتجعله يتخلى عن قسوته وينام يحلم بغابة سعيدة. رغم أنه هو نفسه الأسد الذي كان "حتى في أثناء نومه لا تشعر الغابة بالراحة والسكينة، فهم يتناوبون في المساء على رعايته أثناء نومه لإبعاد الذباب والحشرات عن عرينه.

إقرأ المزيد...

فردوس التراب.. في المدينة السحرية

ياسمين مجدي

كيف ينجح رجل في أن يصنع كتابًا كاملاً من الأساطير، هذه لعبة يلعبها طارق إمام في كتابة "مدينة الحوائط اللانهائية". واللعبة تمتد، فبعض الأساطير تبدو أنها لا تعرف الأخرى، مثل الشيطان الذي يسرق صندوق الدنيا. أما في مجموعة أساطير أخرى كانت كل أسطورة تسلمنا إلى الأسطورة الأخرى، وانتهاء أسطورة معينة هو سبب في ميلاد الأسطورة التالية. فتتلاشي المرأة صاحبة العين الواحدة ويفنى جبل الكحل الذي تحرسه.. القصة الثانية عن الهيكل العظمي الذي وجدوه خلف جبل الكحل وماذا حدث له في وجود السيدة القرصانة.. القصة الثالة عن السيدة القرصانة نفسها. هذا التوالي من الحكايات داخل مدينة الحوائط، كان يمكن أن يسمي العمل رواية ، هذا لأن المدينة هي البطلة، أو هي الأرض التي تصلح لكل الأعاجيب كما أطلق عليها أحد الشخصيات، لكي تكون بذلك المدينة هي البطل، والأساطير هي أحداثها. لكن الكاتب اختار لها أن تسمى قصصًا وأن نقرأها كمجموعة أساطير.

إقرأ المزيد...