wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

جمال القصاص

جمال القصاص

شاعر مصري

صدر له:

ـ خصام الوردة 1984

ـ شمس الرُّخام 1991

ـ ما من غيمة تشعل البئر 1995

ـ السحابة التي في المرآة 1998

ـ من أعلى بمحاذاة الموسيقى

ـ كولمبس على الحافة

ـ رباعية الإسكندرية

ـ نساء الشرفات

جدار أزرق ـ 2017 

غواية الجلاد والضحية في قفص السرد وحيد الطويلة التقطها بعين أخرى في “حذاء فلليني”

جمال القصاص

يوفر وحيد الطويلة لبطله “مطاع” المعالج النفسي الشاب، في روايته “حذاء فلليني” فرصة استثنائية للانتقام من جلاده، الذي يلجأ إليه بمحض الصدفة للعلاج، قابعا فوق كرسي متحرك، تجره زوجته، بعد أن أصيب بالعنّة، على إثر إحالته إلى التقاعد من وظيفته ضابطا كبيرا بأمن الدولة. لكن هذه الفرصة تظل معلقة بين وعي البطل الملتصق بمظاهر وأساليب التعذيب الوحشية التي تعرض لها على يديه، ومحاولة بناء وعي جديد، عبر دوائر مفتوحة بحرية على الذات والمستقبل، وكأنه يريد أن يتخلص من سجنه القابع تحت جلده. وفي الوقت نفسه يستعيد هويته التي تم اغتصابها وتفتيتها، وحولت اسمه من “مطاع” إلى “مطيع” ليتوافق مع فلسفة الذل التي يمارسها الجلادون مع ضحاياهم، حتى يستطيعوا العيش تحت مظلتهم “عملاء جيدين لهم، وعيونا طيبة على الآخرين”.

إقرأ المزيد...

حواديت القرية.. اللصوص والمطاريد في رواية مصرية

جمال القصاص

يلعب وحيد الطويلة في روايته الأولى «ألعاب الهوى» الصادرة حديثاً عن مركز مريت بالقاهرة، على أزمنة الحكي الشفاهية والتي تتمثل في حواديت وطرائف ونوادر القرية المصرية. ويشكل من دلالاتها الفارغة والاعتباطية والساذجة مناورة سردية شيقة، يردفها بخيال جامح، مسكون بمجاز الحكاية، وروح ساردة نزقة، تشيع جواً من المرح والسخرية في تخوم النص، ولغة هجين تمتح من الفصحى والعامية معاً، وتمزج بينهما في تساوق سلس ومحكم، يكثف من حيوية الحوار ويضفي عليه مسحة من الشفافية البصرية والسمعية.

إقرأ المزيد...

وحيد الطويلة في "أحمر خفيف": اللعب على مجاز الأثر وظل الحكاية

جمال القصاص

يطل"محروس" بطل وحيد الطويلة في روايته"أحمر خفيف" من ثقوب السيرة الشعبية، وكأنه أحد أبطالها وفرسانها الذين تتخطف أخبارهم الألسنة والأفئدة على مدار الأزمنة والأجيال.

لكن محروس في إغفاءته الأخيرة، على سريره الأعزل بالمستشفى ينفض عنه غبار الحكايات والأسرار، تاركا لمحبيه وأعدائه مجاز الأثر ، وظل الحكاية، ربما يكتشفون في إهابهما حقيقة ذواتهم، أو يتمردون عليها، وعلى واقعهم في الوقت نفسه.

إقرأ المزيد...