wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

سيد ضيف الله

سيد ضيف الله

ناقد مصري

ضحايا السلام في "باب الليل"

سيد ضيف الله

ساهمت الرواية مع جيل الستينيات ومن سبقهم من الروائيين في الكشف عن آثار هزيمة 67 النفسية علي الشعوب العربية، حتي إن البعض ممن لم يعش سنوات ماقبل وما بعد الهزيمة يتخيل أن الرواية قامت بعملية أسطرة للحدث ليغدو مأسويا يليق بنوع أدبي يستحلب الحزن وألم الانكسار من وجوه البشر. وبعد مرور أربعين سنة علي انتصار أكتوبر 1973 علي أهميته السياسية والعسكرية-لا يستطيع كثيرون منا أن يزعموا بأن الحدث كان محفزًا إبداعيًا لاستحلاب الفرح من وجوه العرب، وهو الأمر الذي يبدو معه أن الحزن والألم والهزيمة والفقد والانكسار محفزات للإبداع الروائي العربي علي نحو يصعب معه وقف توارث هذه السنة الأدبيةLiterary Canon من جيل لجيل وكأن استحلاب الحزن وألم الهزيمة والانكسار حتمية ثقافية ترسخ لسنة أدبية مرتبطة بالرواية كنوع أدبي يتلون بلون ثقافتنا العربية كمبدعين ومتلقين!! 

إقرأ المزيد...

عبادة الأسلاف في "أساطير الأولين"

عندما نذكر هاني عبد المريد نذكر كيرياليسيون (الدار، القاهرة2008)، تلك الرواية التي فازت عام 2009 بجائزة ساويرس للرواية، المؤكد أن أي كاتب يحتاج لأن يتوقف مع نفسه قليلًا عقب فوز أحد أعماله بجائزة لها وزنها ، وقد توقف هاني عبد المريد مع نفسه لأكثر من ثلاثة أعوام ليخرج علينا بـمجموعة قصصية بعنوان “أساطير الأولين".

إقرأ المزيد...

نساء النقد الأدبي

لم تكتمل وجهة نظري في موضوع هذا المقال بعد، لكن تجمعت خيوط من أنسجة متفرقة لا أعلم كيف يمكنني أن أحيك منها وجهة نظر متماسكة منسجمة حول عنوان كبير مثل ذلك العنوان الذي يحمله هذا المقال. لكن على كل حال، إليكم هذه الخيوط !

إقرأ المزيد...