wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الثلاثاء, 20 فبراير 2018 12:35

"الكتابة" يطلق موقعًا خاصًا بالراحل هانى درويش

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أطلق موقع الكتابة الثقافى، موقعًا خاصًا بالكاتب المصرى الراحل هانى درويش (1974 - 2013) يحتوى على مقالاته التى نشرها فى عدد من المجلات والجرائد، مقسمة بحسب موضوعها، ما بين السياسة والرياضة والثقافة والموسيقى والنقد السينمائى.

كما يحتوى الموقع على شهادات كتبها عدد كبير من الكتاب والمثقفين عن الكاتب الراحل، فضلاً عن مقالات حول كتابيه "إنى أتقادم"، و"الإرهاب والسينما".

كما يحتوى الموقع على قسم خاص بأدب المكان الذى برع فيه الكاتب الراحل، ومقالاته المهمة عن القاهرة، وشوارعها، وتأملاته حوله.

وهانى درويش (1974 - 2013)، كاتب صحفى ومثقف مصرى. اهتم بالكتابة عن ثقافة المكان، نشر أعماله بمجلات "ألف" و"بدون"، شارك فى إصدار كتب نقدية عن الموسيقى والسينما، كتب لصحف لبنانية كالحياة والمستقبل.

وتميز درويش الذى تخرج فى كلية التربية جامعة عين شمس قسم الجغرافيا، بكتاباته النقدية لا سيما فى الصحف اللبنانية، إذ بدأ مشواره المهنى فى صحيفة "زوايا" وهى دورية ثقافية صدرت بإشراف بيار أبى صعب فى عام 2000، ثم واصل الكتابة فى صحف ومجلات مصرية من بينها "آخر ساعة" و "روز اليوسف" قبل أن يعمل مع ملحق "نوافذ" فى صحيفة "المستقبل" اللبنانية وأخيرًا موقع "المدن" الإلكترونى.

وقدم الراحل مقالات عدة لملحق تيارات فى جريدة الحياة وعمل سكرتيراً لتحرير صحيفة البديل اليسارية فى مصر منذ تأسيسها وحتى توقفها فى عام 2008. وشارك خلال العامين الأخيرين من عمره فى تأسيس موقع "مراسلون" الذى مولته وزارة الخارجية الألمانية عقب ثورة 25 يناير فى مصر ووجه عنايته لتأهيل كوادر صحفية فى المحافظات خارج العاصمة المصرية. كذلك عمل درويش مراسلاً لموقع دويتشه فيلّه التابع للإذاعة الألمانية.

دارت كتابات درويش حول ظواهر سوسيو - ثقافية ضمن انشغاله بتطوير أدواته فى النقد الثقافى، وعالج التحولات الثقافية والاجتماعية والسياسية التى عاشتها مصر فى العقد الأخير. وتميزت مقارباته بحسها النقدى الجذرى على صعيد الاقتراب من المسكوت عنه فى الشارع المصرى، وكان من أبرزها دراسته التى عرضها فى ملتقى أشكال ألوان فى بيروت وعالج فيها التغيّرات التى أوجدها مترو الأنفاق فى العاصمة المصرية لا سيما فى ضواحى شرق القاهرة، وفى تلك الدراسة أوضح على نحو لافت الأثر المباشر لظاهرة العشوائيات وعلاقتها بالإرهاب الدينى وأنماط المقاومة بالحيلة التى أفرزت جملة من الفنون الأدائية التى عرفت لاحقاً بـ"فن المهرجان".

 

لزيارة الموقع http://hanidarwesh.com/

 

 

قراءة 725 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 20 فبراير 2018 12:37