wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

عناية جابر

عناية جابر

شاعرة وصحافية لبنانية

صدر لها:

ـ طقس الظلام

ـ مزاج خاسر

ـ ثم انني مشغولة

ـ استعد للعشاء

ـ امور بسيطة

ـ ساتان أبيض

ـ جميع أسبابنا

ـ لا أخوات لي

ـ عروض الحديقة

طارق إمام: مجموعاتي الأولى كانت أشعاراً وضعت عليها لافتة قصص

حاورته :عناية جابر

طارق إمام، قاص وروائي مصري شاب (مواليد 1977)، يعمل صحافياً في مجلة الإذاعة والتلفزيون القاهرية. لإمام سبعة كتب نال عن بعضها جوائز أدبية (جائزة ساويروس في الرواية عام 2009 عن «هدوء القتلة»، المركز الثاني) الى جوائز أخرى عن وزارة الثقافة المصرية. يكتب إمام من فكرة الشك بأن الوجود الإنساني في حقيقته مدين للعبث أكثر مما هو مدين للمنطق. من هذه الفكرة وما ينسحب عليها يكتب إمام بكل التجريب والسوريالية الممكنين، لاعباً على أن لكلّ منا لعنته الخاصة التي يخشاها، ولا علاقة لهذه المسألة بالتأثرات الدينية بقدر ما هي «قدرية» صرفة. عن روايته الأخيرة: «هدوء القتلة» وعن أمور ثقافية أخرى كان لنا مع الكاتب طارق إمام هذا الحوار:

إقرأ المزيد...

أحمر خفيف.. رواية وحيد الطويلة تصيّد الحنين

عناية جابر

بكفّ واحدة، كان ستلتانو معبوداً لدى جان جينيه في سيرته الذاتية الفاتنة "مذكرات لص"، كما محروس في "أحمر خفيف" للكاتب وحيد الطويلة ، بكف واحدة فحسب يبطش بالأحياء المتحلقين حول احتضاره، وبالشخصيات التي تستدعيها ذاكرته في استفاقات مذعورة، بين غفوة وأخرى.

لوحيد الطويلة، رواية سابقة: "ألعاب الهوى" ومجموعتان قصصيتان "خلف النهاية بقليل" و"كما يليق برجل قصير".

إقرأ المزيد...

بين ألف ليلة وليلة وحي الزمالك ثمة "جبل الزمرد"

في قاهرة 2011 تسعى "بستان البحر" المولودة على مقربة من أطلال قلعة الموت في إيران، خلف هدف مخاتل يتمثّل في استعادة زمردة أميرة "قاف" الغائبة، عبر تنقية سيرتها من تحريف طالها على مدى قرون. من فصل لآخر تلاحق ما ترويه "بستان" وتتواطأ على إخفائه. نراقبها تُحيي أسطورة "جبل قاف" لإعادة أهله من الشتات، ولا وسيلة لها في ذلك سوى جبر ما تحطّم عن طريق الكتابة.

إقرأ المزيد...