wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

سحر عبد الله

سحر عبد الله

فنانة تشكيلية مصرية

صفر يا وابور

سحر عبد الله

"صَفَّر يا وابور

صَفَّر ..صَفَّر

اجرى بسرعة

ولا تتأخر"

سوف يأخدنا "الوابور"  لنعود إلى عالم الشعر، لنتذوقه ونعيش تجربة كاتبه.. كلمات ستجعلنا نرى الطبيعة تغني، فالعصافير تزقزق والورود تتفتح من الفرح تحت شمس ذهبية "فاردة شعورها" و"نسايم العصرية" تحمل معاني الحرية.

"صَفَّر يا وابور" ديوان للشاعر عبده الزراع ورسوم الفنان محسن رفعت، تزداد فيه محبتنا للطبيعة فنكاد نشعر بالورد ورائحته تحمله نسائم عذبة، تلك الكلمات المنتقاة بموسيقاها السريعة الراقصة لتحملنا لمشاركة الشاعر في الاحساس بجمال الطبيعة.

 ففي قصيدة "أحلام وردية" يسبح الطفل بعوامة تشبه البطة فتأخذه تارة لميناء وأخرى لحديقة مليئة بالورود وتصدح العصافير وتتمايل العوامة على صفحة زرقاء بفعل النسيم.

"الله على الموجة/ والنسمة طرية/ لو قامت هوجة/ بتميل بي شوية/ وأنا نايم نايم/ على وش الميه".

 مفردات بسيطة تتغني بالطبيعة في عذوبة ورقة فنسبح معها كذلك الطفل على صفحة من صفحات الديوان فتشيع فينا البهجة والسعادة . 

 وتتفتح الورود للفرحة  في قصيدة "فتحي يا وردة"وتتحول أغنية تصاحب لعبة إلى تعويذة لطرد الحزن واستقبال فرحة تغمر القلب. تبقي تلك الوردة مزهزة تطلق عبيرها من الفجر وتحت شمس ذهبية، وحتى عند هبوب نسيم العصر. فتملأ تلك الصور البصرية مخيلتنا ويملأنا عبير الوردة فرحا.

وفي سماء ممطرة ستتحول قطرات الماء المتساقطة بالخير لسحب تحمل طفلا للشمس، في قصيدة "يللا يا قطرة ميه".

"يللا يا قطرة ميه/ نطلع فوق في العالى/ نبني أحلى سحابة/ يللا بسرعة تعالى"

مطر الكلمات يأخذك بمنظر القطرات وهى تسقي الورد والزرع التي تشبع وجدان الأطفال إلى عالم من المعرفة عن المطر المتبخر بفعل شمس، صاعدا إلى السماء سحبا.    

في قصيدة "بتطير في الجو" نتغني بجمال العصفورة، فيصفها "بجناحها تهفهف/ وتطير وترفرف/ منقارها صغير/ بيشيل القشة/ وبيبني العشة". فنكتشف جمال العصفورة الصغيرة و تزداد حساسية أفكارنا فنستمتع بما يصفه الشاعر ونحلق مع العصفورة في سماء صنعتها الكلمات.

ويصفر الوابور ويجرى بسرعة فنغني أحلى الأغاني على وقع إيقاعات سريعة، مفردات أضافت سحراً على صور يكتشف الطفل بها الطبيعة، ليصبح شعر "عبده الزراع" طريقاً للرؤية واكتشاف الجمال وإدخال البهجة لنفوس الصغار. ويصفر الوابور نهاراً وليلاً وفق تلك الإيقاعات وتكرارها حاملا تجربة شاعر فنشاركه فيها، فنسعد.   

_________________

صفَّر يا وابور

صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة " كتاب قطر الندى " 2006

أشعار: عبده الزراع

رسوم: محسن رفعت

إقرأ المزيد...

ثوب تفاحة.. وبالونات آيات

سحر عبد الله

قوس قزح المتكون بعد وقت المطر قد يعكس ألوانه في الكون أو ربما تلك الطبيعة الساحرة تساقطت عليها حبات المطر فكونت قوس قزح في الفضاء . في محبة الألوان وبهجتها يأتي كتابي هذا الأسبوع ، فـ "تفاحة" تبحث عن فستان ترتديه، فتأخذنا في رحلة إلى عالم الألوان و"آيات" التي تحتفل بعيد مولدها تأتيها عشر بالونات ملونة كالدنيا .

"ثوب تفاحة " تأليف ورسوم الفنانة السورية لجينة الأصيل ، تبدأ الحكاية في أحدى أيام الربيع حيث جلست " تفاحة " متحيرة تفكر في لون الثوب الذي سترتديه في العيد، فقررت أن تسأل أصدقاءها عن أجمل لون تختاره لثوبها .ليأخذوننا إلى دولاب مفتوح هو الطبيعة. فتفاحة بوجهها المستدير ووجنتيها الحمراوين وعينيها المندهشتين ترتدى فستاناً أبيض وتجلس به وسط شقائق النعمان حمراء اللون، وتنتقل إلى تل من جزر برتقالي اللون وتبحث عن أجمل لون فتعبر وسط حقل عباد الشمس الأصفر فتصادق الفراشات والنحل. وتتكون لدينا علاقة بين الألوان والكائنات أو الحيوانات التي تحيا في دفء هذا اللون، فالسمكة تقفز في البحر "طراش ..شش" وتختار اللون الأزرق، بينما يختفي الضفدع وسط العشب "هوب" مفضلاً اللون الأخضر، وترافقنا الأصوات لتكتمل العلاقة بين اللون والصوت من خلال الطبيعة، فيزقزق عصفور الدوري "زيق ..زيق"  يحط على التوت بنفسجي اللون، لكن تفاحة لم تختر ثوبها بعد! ثم تأتيها فكرة لثوب العيد عند رؤيتها لقوس قزح.. فيغني الجميع " ترلا لا ترلا لا".

يتحول ثوب تفاحة من لون أبيض إلى ثوب فيه كل الألوان، وكأن ضوءا سقط على ذلك الثوب الأبيض فصنع ثوبا جديدا في محبة الألوان التي تحيط بنا في الكون فرقصت الكائنات حوله فرحه بعيد للألوان.

"عشر بالونات" تأليف فاطمة المعدول رسوم الفنان وليد طاهر، تقف آيات بجوار كعكة عيد ميلادها ممسكة بعشر بالونات، فتحكي لنا عن لون كل بالونة في الكون فالحمراء كالطماطم والزهر والبنية كلون الشكولاتة، ولكل لون بالونة وهو ما يصنع علاقة بالكون فتُرسم لوحات للعنب والبنفسج في اللون البنفسجي أو قطط سوداء تلمع أسنانها في ليل حالك الظلام في اللون الأسود، لوحات ترافق أرقام البالونات التسع حتى نصل للبالونة العاشرة، لنجد آيات تقف ملوحة لنا بيدها وسط الدنيا فهذه البالونة لونها "كالدنيا تماماً".

تكونت العلاقة بين اللون والرقم من خلال الطبيعة لترسم لنا عشر لوحات مبهجة للدنيا من حولنا، فالأسماك تسبح وسط الأزرق، والأرنب يحتضن جزرة برتقالية اللون والأطفال تبتهج بآيس كريم الشكولاتة، لتكتمل علاقة اللون والرقم في وجوه مبتسمة لتسجد لنا بهجة الألوان.

وتتوه أعيننا في الألوان.. وكيف لا فهي الحياة.

____________

ثوب تفاحة

 دار الحدائق، لبنان – بيروت، ط2/ 2005

تأليف ورسوم: لجينة الأصيل

http://www.alhadaekgroup.com/pages/bakery/thub-tfaxh629-534.php

عشر بالونات

دار الشروق،مصر – القاهرة ،ط1/ 2000

تأليف فاطمة المعدول ورسوم وليد طاهر

http://www.goodreads.com/book/show/10244482

إقرأ المزيد...

يا مطرة.. رخي رخي

ألعاب وأغنيات، نلهو ونتغنى بها كقطرات ندى تتساقط فتصدر إيقاعات مبهجة، وتحكى حكايات في كلمات شعرية بسيطة لكنها مدهشة.

"يا مطرة رخي ..رخي" ديوان للشاعر مجدى عبد الرحيم ورسوم الفنانة نرمين بهاء. تكاد ترى فيه الأطفال يلعبون على و قع ايقاعات كلمات جاءت لتحي أغنيات مصرية شعبية ارتبطت باللعب.

خلاويص.. لسه

عدى يا بنت يا نسمة

من واحد لخمسة

لما تقولى خلاص

ح نقولك طبعا لسه 

إقرأ المزيد...