wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الثلاثاء, 17 ابريل 2018 11:03

العب البيسبول.. لكي تتغلب على الحزن

كتبه

ياسمين مجدي

الصيف الماضي تموت أختها، ولا تعرف كيف تكمل حياتها. كوينن لاعبة بيسبول، ونجمة في فريقها، من أسباب نجاحها في اللعبة أنها رامية ماهرة، والسبب الثاني هو التشجيع المتحمس الذي كانت تهتف به أختها هالي من المدرجات. عندما تموت هالي المشجعة الجميلة، تحس كوينن أنها فقدت أشياءً كثيرة عندما فقدت أختها، وتقرر أنها لن تلعب البيسبول بدون هذا التشجيع الرائع.

هذه حكاية "المسافة إلى المنزل" للكاتبة جين بيشوب والتي تحكي عن الحزن الكبير عندما تفقد الأخت أختها، وكيف تصبح الرياضة منطقة سلام وأمان لأن مواصلة هالي لعبها للبيسبول هو العلاج الوحيد لها، لتستطيع تقبل وفاة أختها ومشجعتها. سيكبر الحزن في العائلة كلها.

تكتب المؤلفة الحكاية بالتوازي، فصل عن وجود هالي في الصيف الماضي، وفصل عن الحزن الذي تعيشه العائلة بعد وفاتها، فنفهم من هذا الاختلاف بين الزمنين سر الحزن الكبير الذي أصبحت فيه العائلة، بعد حالة البهجة والسعادة التي كانت تسببها هالي.

معالجة الحزن

في نهاية الصيف الماضي، هذه مرحلة فاصلة في حياة تلك العائلة والتي يتغير كل شيء فيها عندما تموت هالي، لكن العائلة تحاول الحفاظ على ابنتها الوحيدة كوينن البالغة 11 عاما، فكيف يمكن لعائلة كاملة أن تعالج حزنها؟ قررت العائلة أن تستضيف في منزلها أحد لاعبي فريق البيسبول المحلي لهذا الموسم. فهل يستطيع أن يغير ذلك حياتهم فعلاً؟

"ربما لو كان لدينا شخص آخر في المنزل، سيكون لدى ماما شخص آخر تحوم حوله. ماما النحلة المشغولة. هكذا أسمتها هالي. كانت تمزح كيف أن ماما تطرق الباب عليها خمسة ملايين مرة كل ليلة بأسئلة عن المدرسة وأصدقاء هالي، ثم تذهب بأزيزها بعيدًا إلى  بابي لتراجعني وتراجع واجباتي... الآن ماما ليس لديها أحد لتئز عنده، غيري".

ينفتح البيت من جديد، وتحاول العائلة نسيان الحزن، حينما يصنع ضيوفهم من لاعبي البيسبول حيوية وحياة في بيتهم، وتتعرف كوينن على أصدقاء جدد.

يقدم الكتاب تفاصيل أيضًا عن عالم البيسبول، والطعام المناسب، وقواعد اللعبة: "اللاعبون لا يحصلون على الكثير من النقود هنا، ولن يفعلوا حتى يصلوا إلى الدوري الكبير. لذا في الصيف يعيشون في منازل الناس مجانًا. أغلبهم من المتقاعدين الذين لديهم حجرات نوم إضافية. لكن أحيانًا ناس لا يزال لديهم أطفال".

يحسب للكاتبة أنها اختارت بطلتها فتاة تلعب في فريق رياضي وليس بطلاً ولداً لاعبا. وقد حصل الكتاب من جمعية لوا على جائزة كتب الأطفال بمكتبات المدارس.

 

عن الكتاب

الكتاب: المسافة إلى المنزل

المؤلفة: جين بيشوب

سنة النشر: 2016

ياسمين مجدي

روائية مصرية

صدر لها:

معبر أزرق برائحة اليانسون ـ رواية

قوارب الشمع ـ رواية