wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الأحد, 24 سبتمبر 2017 20:02

عن الموت نحكي.. كيف نعلم الأطفال سبب الحزن؟

كتبه

 هل يموت الأشرار في نهاية الفيلم؟، يقول الكتاب إنه في الأفلام فحسب يموت الأشرار، بينما في الحياة الحقيقية يموت الناس الطيبون. كتاب "أفتقدك" هو أحد الكتب التي تحكي عن الموت للأطفال. فالموت يشعرهم بالحزن، والكتاب يخبرهم كيف يبدو طبيعيا أن نموت.  

في شكل لوحات، تقدم الكاتبة بات توماس أفكارا عن الموت تصاحبها صور توضح الحدث. وكما جاء في العنوان "أفتقدك.. نظرة أولى على الموت"، يبدأ الأطفال بنظرة أولى للموت من زاوية أن الموت هو الوجه الآخر للحياة. كل يوم شخص يولد وكل يوم شخص يموت،  "الموت جزء طبيعي من الحياة كل الكائنات الحية تكبر، تتغير، وفي النهاية تموت". بعد أن يقدم الكتاب معلومات عن الموت ليتقبل الطفل هذا الواقع، يسأله: هذه هي تجربة الموت، فماذا عنكم أنتم؟

كانت رسوم ليسلي هاركر في الكتاب مليئة بالمشاهد الإنسانية، ففي البداية كانت مشاهد من الطبيعة باعتبار أن الموت جزء من طبيعة الحياة، ثم ظهرت الرسوم الإنسانية، التي تركز على الروابط الإنسانية بين الطفل ومن يفتقدهم أو عبرت عن أحساسه بالفراغ لعدم وجودهم، فكان الغلاف لفتاة حزينة تنظر إلى كرسي فارغ، رغم أن الحياة لازالت مستمرة، ورغم أن كائنات أخرى تكمل حياتها متمثلة في وجود كلبها إلى جوارها

أما مؤلفة الكتاب فهي بات توماس وهي صحفية ومعالجة نفسية، عملت في الصحافة ثم انتقلت الى مجال صحة الأم والرعاية النفسية للطفل وتقديم المعونات النفسية لهم.

يأتي الكتاب ضمن العديد من الكتب التي تقدم للأطفال صورة عن الموت، وهي كتب عن مشاعر الفقد وعناوينها تدور حول ما يفتقده الأطفال فتكون العناوين مثل عندما تموت جدتك، أو عنوان كتاب سأحبك دائما، وكتاب الوداع. وأغلفة هذا النوع من الكتب للأطفال إما  صورة للأطفال وهم في حضن من أحبوهم وماتوا... أو أغلفة بها مكان فارغ لرحيل الشخص العزيز.

 

عن الكتاب:

الكتاب: أفتقدك

المؤلف: بات توماس

رسوم: ليسلي هاركر

 سنة النشر: 2000

ياسمين مجدي

روائية مصرية

صدر لها:

معبر أزرق برائحة اليانسون ـ رواية

قوارب الشمع ـ رواية