wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الأحد, 20 أغسطس 2017 19:07

تذكرة سفر باريس داخل كوب للشيكولاتة الساخنة

كتبه

الخالة طاهية بدرجة ساحرة، يمكنها أن تلعب مع الولد والبنت في المطبخ بالأطباق وأثناء اللعب يمكنها أن ترسلهما إلى بلاد بعيدة، فأطباقها ومشروباتها مثل فخ، تناوله يرسلهم إلى أماكن لم يعرفوها من قبل.

في كتاب "وصفة للمغامرة.. باريس"، الحكاية تقدم للطفل أدب رحلات مع أدب قادم من عالم الطهي، ففي عائلة برتوليزي الولد ألفي وأخته إيميليا التي تكبره بعام واحد لم يتعودا على الطعام المنزلى لأن أباهما وأمهما لا يحبان الطهي، لذا غالباً ما يخرجان لتناول العشاء في الخارج، حتى جاءت إلى منزلهما خالتهما وأخذتهما إلى عالم المطبخ وجمال الطهي المنزلي، حيث "لا يأخذك الطهي إلى مدن جديدة فحسب، ولكن يعود بك إلى المنزل أيضا".

تأتي الخالة زيا دوناتيلا إلى منزل إيميليا وألفي فيجربون معا الطهي المنزلي وأطباقاً مختلفة ليكتشفان أن الطبخ أفضل بكثر من الطعام الجاهز، ثم تقدم لهما كوب شيكولاتة ساخنة، وهو أحد خطط الخالة لتنقلهم إلى مدينة سحرية من عواصم مدن الطعام الفاخر. حين يشرب الولد والبنت كوب الشيكولاتة الساخنة يتفاجئان أنهما سافرا بعيدا عن منزلهما إلى باريس، ويدخلان في مغامرات في المدينة الجميلة، يقابلان شخصيات مختلفة ويجدا نفسيهما في مدرسة طهي. يصبح اكتشاف المدن الجديدة ليس في زيارات الأماكن فحسب ولكن في اكتشاف تفاصيل مختلفة في أطباق باريس والحلوى ومشروبات الشيكولاتة الساخنة، وثقافة الطعام الفرنسي. واستطاعت المؤلفة منحنا الإحساس بباريس وأطباقها. يتعلم ألفي وإيميليا في مدرسة الطهي مهارات إنسانية أكثر من مجرد الطهي، مثل أنهما تعلما العمل ضمن فريق والتعاون مع المجموعة لإنجاز الأطباق والفوز في مسابقات الطهي.

كتاب "وصفة للمغامرة.. باريس" هو الجزء الثاني من سلسلة المغامرات، وهي سلسلة كتب للشيف جيادا دي لورنتس. يواصل في تلك السلسلة ألفي وأخته إيميليا مغامراتهما، وفي كل كتاب جديد تأخذ الخالة الأولاد في رحلة إلى مدينة جديدة، ليكتشفا ثقافة كل بلد داخل أطباقهم ومطابخهم، مثل هونج كونج، هاواي، وميامي. وهي ليست زيارة أماكن فقط، لكنها زيارة إلى شخصية وهوية المكان بالقفز إلى المطبخ. لأن جيادا دمجت خبرتها ووصفاتها في الطعام مع مغامرات الأطفال في بلد معينة في كل حكاية. وتلحق الكاتبة في نهاية كل كتاب وصفتي طهي للأطفال، يمكن للأولاد أن يقوموا بتنفيذها.

وكتاب"وصفة للمغامرة.. باريس" يأخذ خصوصيته بين كتب السلسلة، لأنه مستوحى من تجربة مؤلفة الكتاب جيادا دي لورينتس، وهي في الأساس شيف إيطالية شهيرة  ولدت في روما لعائلة إيطالية، كانوا يقضون الكثير من الوقت في المطبخ، حيث اكتشفت جيادا أنها تحب الطهو والتحقت مثل قصة كتابها بمدرسة للطهي في باريس.. مدرسة "لي كوردن بلو".كما عملت في مطاعم مختلفة، حتى أصبح لديها شركة لإعداد الأطعمة للمؤسسات والشركات. وحصلت على جائزة إيمي؛ نجمة شبكة الطعام اليومي الإيطالي. ولها عدد من المؤلفات في المطبخ.

الرسامة فرانسييكا جامبتيسا فنانة إيطالية أيضا، ولدت في لبنان وتعيش في لندن، حيث تجد في لندن، كما تقول:  نماذج لترسمها وطعاماَ متنوعا لتتذوقه.

 

معلومات الكتاب:

اسم الكتاب: وصفة للمغامرة.. باريس 2

الكاتبة: جيادا دي لورينتس

رسوم:  فرانسيسكا جامبتيسا

 نشر في: 2013

 

 

 

 

ياسمين مجدي

روائية مصرية

صدر لها:

معبر أزرق برائحة اليانسون ـ رواية

قوارب الشمع ـ رواية