wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

السبت, 05 أغسطس 2017 14:29

من قصص أدب المانجا اليابانية: ترتيبك حياتك يبدأ من دولاب ملابسك

كتبه

جارها في الشقة المجاورة يطرق الباب في وقت متأخر، ويسألها لماذا يبدو شكل شرفتها غير لطيف؟. والسؤال كان يخبرها أن تغير شكل كل شيء في حياتها لكي تظهر السعادة في نوافذ بيتها.

في القصة المصورة  "تغيير الحياة .مانجا إعادة الترتيب" ستكون الحكاية عن شياكي سوزوكي المرأة الشابة في طوكيو، التي تفتح كل صناديق حياتها لتعيد ترتيبها. صندوق الحب لأنها امرأة تندفع في حب الآخرين ثم تكتشف أنها لا تحبهم، وصندوق أهدافها في الحياة وحتى صندوق ترتيبها لبيتها والمساحة المحيطة بها.

توجه الكاتبة رسالة للقارئ: "أنت حقًا تريد الترتيب، لكنك لا تصدق أنك تستطيع. لو كان هذا يصفك، لا تقلق، يمكنك أن تكون تمامًا مثل شياكي في هذه القصة".

تعيش شياكي سوزوكي في حالة فوضى كبيرة، بصعوبة تصل إلى ملابسها المبعثرة، وتسأل نفسها حتى عن أوراق عملها، أين وضعتها  لضرورة وجود اجتماع عمل في اليوم التالي. وتتساءل شياكي هل يمكن لأحد غريب أن ياتي ليرتب منزلها؟. فتلجأ البطلة شياكي إلى ماري كوندو وهي استشارية لإعادة تنظيم الحياة. وماري كوندو هو اسم مؤلفة الكتاب نفسها، والتي تحاول مع البطلة العمل على تغيير حياتها وتعليمها طرق جديدة للتفكير والبهجة وترتيب منزلها.

لا يقدم الكتاب حكاية البطلة شياكي فحسب، لكنه يقدم نصائح كثيرة في كيفية ترتيب الحياة وحتى ترتيب الدولاب نفسه والطريقة الصحيحة لطي القمصان والملابس.

وعناوين الفصول نفسها تبدو عناوين لنصائح إنسانية هامة، فالفصل الأول بعنوان "قرر أن ترتب"، ثم "ضع تصورا لنظام حياتك"، وتتوالى العناوين الملخصة لمبادئ الحياة: "توقف عن فكرة النبذ في الحياة أولاً"، "صنف حسب الفئات"، "اطو فحسب ثم قف مستقيمًا"، "اختر الكتب بإحساسك"، "ورق وكيمونو"، "دع الأشياء الوجدانية للنهاية"، "خزن الأشياء حيث تنتمي"، "حياة حقيقية تبدأ بعدما ترتب منزلك".

تؤدي المؤلفة ماري كوندو في القصة دورها في الحياة نفسه، لأنها بالفعل تعمل كمستشار لإعادة تنظيم الحياة تعتمد في عملها على فكرة تصنيف كل ما نمتلكه والاحتفاظ فحسب بما يمنحنا البهجة. وقامت ماري بنشر تجربتها تلك في كتاب التنمية البشرية "تغيير الحياة. سحر الترتيب وشرارة البهجة" عام 2014. ونجح هذا الكتاب وترجم إلى أربعين لغة وكان الكتاب الأكثر مبيعًا. ويبدو أن الكاتبة قررت استثمار هذه التجربة قصصيًا أيضًا، فأصدرت الشهر الماضي كتابها الأخير في قصص المانجا "تغيير الحياة .مانجا إعادة الترتيب".

 أما الرسام الذي قدم  رسوم الكتاب، فهو يوكو يوراموتو الحاصل على جوائز رسوم المانجا وصاحب الإسهامات المتنوعة في كتب المانجا والجرافيك.

ومن المعروف عن قصص المانجا أنها القصص اليابانية المصورة، التي تتناول موضوعات مختلفة ويقرأها جميع الأعمار، وقد حققت نجاحًا وإقبالاً عالميًا. وفي مارس الماضي كانت قد أعلنت وزارة الخارجية اليابانية ومؤسسة اليابان عن الدورة الحادية عشر لجائزة اليابان الدولية للمانجا (القصص المصورة)، وبدء التقديم للمسابقة.

 

عن الكتاب

اسم الكتاب: تغيير الحياة .مانجا إعادة الترتيب

المؤلف: ماري كوندو

الرسام: يوكو يوراموتو

نشر في: 27 يونية 2017

 

 

ياسمين مجدي

روائية مصرية

صدر لها:

معبر أزرق برائحة اليانسون ـ رواية

قوارب الشمع ـ رواية