wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الأحد, 09 يوليو 2017 19:44

مولان.. أسطورة البنت التي حمت الصين

كتبه

نريد أن ننجب رجلاً لنحصل على معجزة.. هذه مقولة تتحداها مولان، وتثبت لعائلتها أنها تستطيع أن تحقق نصرًا كبيرًا لعائلتها وللصين.

في حكاية  شعبية متوارثة  في الصين تكون  فا مولان نموذجًا للبنت المحاربة، ابنة لأب محارب متقاعد،  تتعلم منه حكمة الحياة وفنون القتال المتنوعة ورماية السهم وركوب الخيل. وحينما تتعرض لاختيار بين حياتها وبين التضحية لأجل بلدها لن تتردد أبدًا. ففي أحد الأيام يأتي الجنود لقريتها ويعلنون أن حرية وسلام  الصين مهددان، وسيقومون بتجنيد رجل من كل عائلة ليدعموهم في الحرب. يحزن الأب جدًا ويتمنى أن يكون لديه ابن ليشارك في الحرب. فهو كبير في السن وابنه الذكر صغير في السن.

تقرر مولان أن تمثل عائلتها، فتتخفي وتسافر مع الجيش وتخفي شكلها وجسدها كأنثى على مدار إثنى عشرة عامًا تشارك فيهم في الحرب في الخطوط الأمامية، وتحقق نصرًا كبيرًا ليتم تكريمها، وتطلب مولان بدلاً من أي تكريم أن تحصل على حصان تعود به إلى منزلها. لتعود بذلك بعد 12 عامًا لعائلتها.

حكاية البنت مولان حكاية تقليدية قامت ديزني بتقديمها في فيلم سينمائي من قبل، لكن المميز في نسخة الكتاب أنه يعتمد ببساطة الفكرة الأصلية للحكاية، كما أنه صدر في لغتين داخل الكتاب، الإنجليزية والصينية المبسطة. بحيث يكون في الصفحة نفسها اللغتين مما يعزز تعلم اللغة لدى الأطفال، وبدت الرسوم والألوان ذات حس وأجواء الصينية.

الحكاية تعيد تقديم الأسطورة للأطفال كما أنها تعرض عليهم الأساطير الصينية ونموذج لتضحية فتاة باثنى عشرة عامًا من عمرها لأجل بلدها وفخر عائلتها دون أن تنتظر نهاية بطولية بأن تتزوج فارس، أو تحصل على تكريم عظيم، وكل ما أرادته في النهاية هو مجرد العودة بشرف النصر إلى عائلتها على حصان.

 

عن الكتاب

الكتاب: مولان؛ قصة بالإنجليزية والصينية

المؤلف: لي جيان

ترجمة: يچين ويرت

نشر في: 2014

ياسمين مجدي

روائية مصرية

صدر لها:

معبر أزرق برائحة اليانسون ـ رواية

قوارب الشمع ـ رواية