wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

السبت, 24 يونيو 2017 19:56

بطة عيد الفطر تبحث عن احتفالات العيد بالبالون

كتبه

على الأقل العيد القادم ليس عيد شجرة الكريسماس. هكذا تتعلم البطة أول معلوماتها عن عيد الفطر، ولأن البطة أمريكية وتعيش في مجتمع مليء بأعياد أخرى. كان عليها أن تتعلم ما هو الفرق بين عيد الفطر وبين هذه الأعياد الأخرى.   

في كتابه "إلياس والبطة، عيد الفطر احتفال رائع"، نجد حكاية شيقة للأطفال. حيث اعتادت هذه النوعية من الكتب أن تعتمد على المعلومات أكثر من قالب حدوتة، وقد تكون الرسوم هي العنصر الجاذب لهذه الكتب أكثر من الحكاية. لكن المؤلف عمر خواجة قدم حكاية جميلة وممتعة للأطفال .

 كانت البطة فضولية ومختلط عليها الأمر ربما مثل كثير من الأطفال الأمريكيين لا يعرفون الفرق بين عيد الفطر الإسلامي وعيد الكريسماس "لجيراننا المسيحيين" أو حتى عيد الهانوكا وعيد الأنوار "لأصدقائنا اليهود". وبحث إلياس والبطة عن طريقة الاحتفال المناسبة. فذهب الولد إلياس والبطة في رحلة بالبالون الطائر إلى المدينة ليروا كيف يختفلون بالعيد، ليخبرهم طائر الروبن أن الاحتفال بالعيد يبدأ بصلاة العيد وزكاة الفطر، ومقابلة الأهل والأصدقاء والحصول على هدايا ومخبوزات وزيارة الحدائق والملاهي.

وكل فكرة من أفكار الاحتفال بالعيد وضعها الرسام ليو أنطوليني في دائرة منفصلة، كأنها دوائر لذاكرة الطفل ليستوعب وتعلق بذاكرته كل تفصيلة على حدة. وكانت الألوان في الرسوم متنوعة، واهتم  الرسام بمشهد الليل الذي يظهر فيه الهلال وهو العلامة على دخول العيد ونهاية شهررمضان. وكرر هذا المشهد أكثر من مرة. وسارت بقية الرسوم في النهار حيث نهار العيد وبداية الاحتفال.  

وشخصية البطة مرسومة بطريقة حيوية كأن الطفل يقرأ قصة تتحرك ببطة تتسرع في اختيار أدواتها للعيد وتندفع لتغير اختيارها. ويلحظ أن الرسام ليو أنطوليني استخدم كلمات عربية في خلفية الرسوم، ففي بيت إلياس كانت هناك لوحات مكتوب عليها محمد والله. ووضع وسط الاحتفالات لوحات مكتوب عليها عيدكم مبارك بالعربية.

وقد شاركت أسرة كتاب "إلياس والبطة " في احتفالات العيد أمس 24يونيو في متحف منهاتن للأطفال ضمن احتفالية عن الأعياد حول العالم نظمها مجموعة شباب نيويورك المسلم وشجرة الثقافة. واستضافوا إلياس والبطة في عرض العيد للأطفال

ويذكر أن الجزء الأول من سلسلة إلياس والبطة والذي كان بعنوان البحث عن الله، حققق نجاحا كبيرا عند صدوره وبسط الأسئلة والإجابات التي قد تدور في ذهن الأطفال عن أين الله وكيف نستدل بوجوده بكل ما يوجد مميز حولنا.، وتابع عمر خواجة في بقية السلسلة تقديم أفكار مبسطة وممتعة عن الإيمان والزكاة والأعياد، ويعتبر أنه يحكي أولا من أجل أولاده الثلاثة ثم من أجل إضافة كتب للمكتبة. وعمر هو كاتب أمريكي من أصول باكستانية، وحصل عام 2014/2015 على جائزة مونبييم الفضية في أدب الطفل  عن حكاياته "إلياس والبطة" .

 

معلومات الكتاب:

الكتاب : إلياس والبطة، عيد الفطر احتفال رائع

المؤلف: عمر خواجة

رسوم: ليو أنطوليني

صدر في: 2014

ياسمين مجدي

روائية مصرية

صدر لها:

معبر أزرق برائحة اليانسون ـ رواية

قوارب الشمع ـ رواية