wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الأحد, 30 ابريل 2017 20:46

چورج وكريم.. أن تلعب مع صديقك شطرنج وتحترم دينه

كتبه

"لا يستطيع چورج انتظار مجيء الغد، عندما يبدأ شهر رمضان. إنه وقت من العام مميز لأصدقائه، وچورج مقبل على المشاركة فيه". فچورج لن يصوم رمضان لكنه سيشارك أصدقاءه أشياء يراها للمرة الأولى في حدوتة كتاب "إنه رمضان.. چورج الفضولي".

يأخذنا جميل الولد الأمريكي رحلة معه في رمضان من الليلة الأولى التي يقرر فيها الصيام. وجميل ولد مسلم صغير في أمريكا ستشبه حكاياته حكاية أولاد كثيرين حول العالم ينتظرون مجيء رمضان، وسيجربون أن يصوموا لأول مرة في حياتهم. لكن الأمر مختلف مع كريم لأن أصدقاءه في أمريكا ينتظرون ليعرفوا معه المزيد عن الصيام والمسلمين.

يصاحب كريم طوال اليوم صديقه القرد چورج، الذي يتساءل: "سيجرب كريم أن يصوم: يوم بدون طعام أو شراب. چورج فضولي: هل سيقدر كريم على فعل ذلك؟ سيحتاج بعض المساعدة، چورج يفكر." لهذا سيساعده چورج طوال اليوم لكي يحافظ على صيامه ويملأ وقته لينسى الجوع، يلعب معه شطرنج ويأخذه بعيدًا عن المطبخ حين يفكر كريم في تناول لقمة خبز".

عندما يتمكن كريم من إتمام صيامه يفرح: "لقد فعلتها، يا چورج"..."وامتلأت الغرفة بالسعادة وبأصوات الصلوات المطمئنة". وتكون مكافأة كريم احتفال ومائدة عشاء للأصدقاء مليئة بالطعام والشيكولاتة لأن كريم نجح في صيام أول يوم رمضان.

تخبرنا القصة بتفاصيل كثيرة عن رمضان، فالعائلة تستعد بالأطعمة وتجهز التمر واللبن للإفطار، وكل الأولاد ينتظرون أن تجتمع العائلة معًا على المائدة، ويشكلون الكحك مع أمهاتهم. فتقوم الكاتبة هنا خان بتبسيط للأولاد ما تعنيه كلمة شهر رمضان من طقوس وتعاليم وعادات وتجارب جديدة.

هذه حدوتة عن المحاولة والإصرار وأيضًا عن النجاح بوجود أصدقاء يدعمونك. كما أنها حدوتة عن جذور كل طفل، كيف يبحث كل طفل عن جذوره وتقاليده وعاداته واحتفالات أسرته دون أن يتوه في أي عالم مفتوح كبير فيه ناس كثيرة لكل واحد دينه وتفاصيل عائلته.

وهذه رسالة الكاتبة لنحترم دين الآخر. فقد استطاعت بذكاء تقديم القصة في المجتمع الأمريكي متعدد الديانات والجنسيات، عن الصديق الذي يشارك صديقه أعياده حتى لو كان مختلف عنه. فاختارت لصديق الولد اسم چورج، ويلاحظ أن عنوان الكتاب هو "چورج الفضولي"، فالبطل هو چورج وليس كريم، لأن الحكاية ليست عن الولد كريم المسلم، إنما هي عن چورج الفضولي، وعن كل فضولي يريد أن يعرف كيف يقضي الولد المسلم يومه في رمضان بدون طعام. فالبطل هو المجتمع الأمريكي الذي يحتاج لمعرفة تفاصيل من حياة المسلمين الإنسانية اليومية، حتى لا يتحول الجهل بالآخر إلى عداوة.

تختار القصة أن تكون رسالة سلام بين الأطفال المسلمين وغير المسلمين في أمريكا، ليهتم كل طرف بمعرفة الآخر، مستخدمة شخصية القرد خفيف الظل، لأنه الشخصية المحببة للأطفال. واستعملت رمزية سحرية لشخصية رجل يرتدي ملابس صفراء في الحدوتة، ويظهر في خلفية الأحداث.

الكاتبة هنا خان هي كاتبة باكستانية أمريكية مسلمة، قدمت مجموعة كتب للأطفال عن الإسلام. كما جاء هذا الكتاب ضمن سلسلة كتب تحكي في كل قصة عن عيد مختلف؛ الكريسماس الهالوين الهانوكا، لنعرف من سلسلة الكتب كيف يصبح كل مجتمع غني لأنه يمتلك ناس مختلفة ومتنوعة، ويعيشوا في سلام معًا.

كما شارك في الكتابة الكاتب ه.أ. راي وهو في الأصل صاحب مجموعة قصص بعنوان "چورج الفضولي" بطلها القرد. لتدمج القصة فكرة القصص الإسلامية لدى هنا خان، وتختار بطلها القرد چورج لصاحبه الكاتب ه.أ. راي.

قالت إحدى الأمهات المسلمات الأمريكيات عن الكتاب: "أنا سعيدة لأن ابنتي تمكنت من اقتناء مثل هذا الكتاب الذي يجعلك تشعر إنك جزء من الثقافة الأمريكية، وليس آخر". وشكرت أم أخرى أن يتعلم جيل الأطفال ثقافتهم وطقوسهم عبر حكاية الكتاب، خشية أن تنتهي العادات والتقاليد التي عرفها أجدادهم من الجيل الأول.

 قدمت رسوم الكتاب شخصيات الأبطال من وحي التصور المعتاد عن المجتمع الإسلامي، فالأم محجبة والأب ملتحي، كما وظفت في الرسومات عبارات عربية مكتوبة بحروف إنجليزية، مثل "Ramadan kareem". ولخصت في الغلاف تفاصيل بصرية تقدم للأطفال تفاصيل رمضان، في صورة الهلال وطبق الحلوى والكحك والساعة لمواعيد الأكل. وكان تواجد الرسوم مهم، لأن بدونها كان الكتاب سيميل لكونه نص معلوماتي يقدم معلومات أكثر من كونه قصصي.

 

ملخص:

عنوان الكتاب: إنه رمضان. چورج الفضولي

المؤلفان:  هنا خان – ه.أ. راي

تاريخ النشر: مايو 2016

 

 

ياسمين مجدي

روائية مصرية

صدر لها:

معبر أزرق برائحة اليانسون ـ رواية

قوارب الشمع ـ رواية