wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

سارة عابدين

سارة عابدين

شاعرة مصرية

صدر لها:

على حافتين معاً ـ دار الدار ـ 2013

أبتلع الوقت ـ  دار روافد ـ 2016

 وبيننا حديقة ، مع مروة أبو ضيف ـ روافد ـ 2017 

خياط الهيئات .. الكتابة غرزة أخرى في قماشة الوجود

عندما نستعيد فنون ما بعد الحداثة نتحدث عن انهيار الفواصل بين الفنون، وهو ما يحققه أنيس الرافعي في كتبه السابقة، ويبدو أكثر وضوحا في كتابه الأخير "خياط الهيئات" إذ تتجلى فيه فكرة الفن المفاهيمي، وأنا أتحدث هنا من خلفية فنية بصرية تماما تحول دون قصد كل شئ  إلى صورة في نهاية الأمر. الفن المفاهيمي الذي يهتم بالأفكار والمفاهيم، بشكلها التجريدي، لذا يحتاج بالضرورة إلى متلقي يستطيع فهم الأفكار المجردة، بعيدا عن الكلمات والجمل في صورتها الأكثر وضوحا.

 

إقرأ المزيد...

الفنان مصطفى الفقي.. تراجيديا اللون وقوة الخط

ولد الفنان مصطفى الفقي في عام 1937 في منطقة محرم بك بالإسكندرية. بعد حصوله على الشهادة الابتدائية، انتقلت الأسرة بالكامل إلى القاهرة، بسبب طبيعة عمل والده. في القاهرة استقرت الأسرة في شارع مجلس الأمة، بحي السيدة زينب العريق، أكمل دراسته الإعدادية والثانوية بهذه المنطقة ذات الطابع الشعبي، واستمر هناك لأكثر من 40 عاما في بناية كبيرة بالقرب من سوق الناصرية القديم، وكان يسكن بالقرب منه صلاح جاهين، وسيد مكاوي، وكانوا يتنقلون بين المقاهي الشعبية، مكاوي يعزف على عوده، وجاهين يدندن بكلماته.

إقرأ المزيد...

30 أكتوبر 2017

ليس ثمة جديد في اليوميات لأكتبه، لا شيء مهم لأعرضه على الملأ، لا أظن أن أحداَ يرغب في معرفة الحشو الذي أضعه في شطائر بناتي، ولا ألوان جواربهم، ولا صراعنا اليومي من أجل النهوض، حتى يتحول الصباح إلى ماكينة لإنهاكي يومياً، وأنا التي لا ترغب حتى في قول "صباح الخير"، حتى لا أذكر كل المهام المتراكمة فوق رأسي.

إقرأ المزيد...