wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الأحد, 21 يونيو 2015 00:00

ثوب تفاحة.. وبالونات آيات

كتبه

سحر عبد الله

قوس قزح المتكون بعد وقت المطر قد يعكس ألوانه في الكون أو ربما تلك الطبيعة الساحرة تساقطت عليها حبات المطر فكونت قوس قزح في الفضاء . في محبة الألوان وبهجتها يأتي كتابي هذا الأسبوع ، فـ "تفاحة" تبحث عن فستان ترتديه، فتأخذنا في رحلة إلى عالم الألوان و"آيات" التي تحتفل بعيد مولدها تأتيها عشر بالونات ملونة كالدنيا .

"ثوب تفاحة " تأليف ورسوم الفنانة السورية لجينة الأصيل ، تبدأ الحكاية في أحدى أيام الربيع حيث جلست " تفاحة " متحيرة تفكر في لون الثوب الذي سترتديه في العيد، فقررت أن تسأل أصدقاءها عن أجمل لون تختاره لثوبها .ليأخذوننا إلى دولاب مفتوح هو الطبيعة. فتفاحة بوجهها المستدير ووجنتيها الحمراوين وعينيها المندهشتين ترتدى فستاناً أبيض وتجلس به وسط شقائق النعمان حمراء اللون، وتنتقل إلى تل من جزر برتقالي اللون وتبحث عن أجمل لون فتعبر وسط حقل عباد الشمس الأصفر فتصادق الفراشات والنحل. وتتكون لدينا علاقة بين الألوان والكائنات أو الحيوانات التي تحيا في دفء هذا اللون، فالسمكة تقفز في البحر "طراش ..شش" وتختار اللون الأزرق، بينما يختفي الضفدع وسط العشب "هوب" مفضلاً اللون الأخضر، وترافقنا الأصوات لتكتمل العلاقة بين اللون والصوت من خلال الطبيعة، فيزقزق عصفور الدوري "زيق ..زيق"  يحط على التوت بنفسجي اللون، لكن تفاحة لم تختر ثوبها بعد! ثم تأتيها فكرة لثوب العيد عند رؤيتها لقوس قزح.. فيغني الجميع " ترلا لا ترلا لا".

يتحول ثوب تفاحة من لون أبيض إلى ثوب فيه كل الألوان، وكأن ضوءا سقط على ذلك الثوب الأبيض فصنع ثوبا جديدا في محبة الألوان التي تحيط بنا في الكون فرقصت الكائنات حوله فرحه بعيد للألوان.

"عشر بالونات" تأليف فاطمة المعدول رسوم الفنان وليد طاهر، تقف آيات بجوار كعكة عيد ميلادها ممسكة بعشر بالونات، فتحكي لنا عن لون كل بالونة في الكون فالحمراء كالطماطم والزهر والبنية كلون الشكولاتة، ولكل لون بالونة وهو ما يصنع علاقة بالكون فتُرسم لوحات للعنب والبنفسج في اللون البنفسجي أو قطط سوداء تلمع أسنانها في ليل حالك الظلام في اللون الأسود، لوحات ترافق أرقام البالونات التسع حتى نصل للبالونة العاشرة، لنجد آيات تقف ملوحة لنا بيدها وسط الدنيا فهذه البالونة لونها "كالدنيا تماماً".

تكونت العلاقة بين اللون والرقم من خلال الطبيعة لترسم لنا عشر لوحات مبهجة للدنيا من حولنا، فالأسماك تسبح وسط الأزرق، والأرنب يحتضن جزرة برتقالية اللون والأطفال تبتهج بآيس كريم الشكولاتة، لتكتمل علاقة اللون والرقم في وجوه مبتسمة لتسجد لنا بهجة الألوان.

وتتوه أعيننا في الألوان.. وكيف لا فهي الحياة.

____________

ثوب تفاحة

 دار الحدائق، لبنان – بيروت، ط2/ 2005

تأليف ورسوم: لجينة الأصيل

http://www.alhadaekgroup.com/pages/bakery/thub-tfaxh629-534.php

عشر بالونات

دار الشروق،مصر – القاهرة ،ط1/ 2000

تأليف فاطمة المعدول ورسوم وليد طاهر

http://www.goodreads.com/book/show/10244482

سحر عبد الله

فنانة تشكيلية مصرية

المزيد في هذه الفئة : « يا مطرة.. رخي رخي صفر يا وابور »