wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الخميس, 04 يونيو 2015 00:00

يعني إيه؟

كتبه

تدور بي الأسئلة عن بيتي وغيطي، مدرستي ومصنعي، عن أرضي وسمائي، وتجيبني كلمات منغمة رقص القلب بها فرح بحب الوطن.

يعني إيه هو الوطن؟

الوطن إنسان .. والإنسان وطن

الوطن كيان .. بالروح يتحضن 

بعشق خالص للوطن كتب ديوان "يعني إيه؟!" لشاعر العامية شوقي حجاب ورسوم الفنان والشاعر مجدى نجيب ، ليطرح مفاهيم مجردة كالديمقراطية، الحرية، الاحتلال، الوطن والضمير في سؤال، فتأتي كلمات بسيطة تقفز بايقاعاتها السريعة مكونة فكرة فتشبع وجدان الأطفال بالنغم و توسع مداركهم. إذ اتخد الديوان من شغف الطفل تجاه العالم اسلوباً ليقترب منه ويخاطبه عن حقوقه أيضا في التعليم.

فنغني عن "الضمير"  لقطة تحمي القطط وكلب يحرس الغيط  ثم يأخدنا لمفهومه بأنه "إخلاص  وذمة " ويجعلنا نراه عنوانا للبشر "الضمير لو فينا تبقي ...الحياة حوالينا رايقه". لتنتقل المفردات بالطفل من عالمه الصغير  إلى فضاء رحب. وربما يأخدنا إلى عالم المصطلحات السياسية  في قصيدة "الديمقراطية"  متسائلا: يعني إيه ؟

يعني حرية آراء / لا نفاق و لا مراء .... انسانية و واسية  

كلمات تبدو جامدة لكن اسلوبهاً الغنائي جعلها أقرب إلى عقل الطفل كي لا يظل ببوتقة تعزله عن ما نحياه اليوم، عن احتلال ربما! لتأتي قصيدة "يعني إيه احتلال ؟" باسئلة يستعيد فيه فترة حكم الملكة حتشبسوت منتهياً باستنتج يجعلنا ندرك بل نرى معني تلك الكلمة

ياولاد الحلال   لو شفتوا يوم أطفال

تايهين جوا الوطن  ح تفهموا ببساطة

يعني إيه احتلال !

ثم يحدثنا عن "حقوق الطفل "التي تقف ضد كل تميز فالجميع إنسان  .ولتنفرد أربعة قصائد عن حق التعليم دون أن تفرق بين الولد والبنت لنكون "أسعد بلد" .يختتم الديوان بقصيدة "آدى مصر"  متغنياً بأولادها المخلصين ضحكة بكرة . مردداً سؤاله "إمتى إمتى إمتى ؟ نبني بلدنا بلدنا مص ؟ " ناثرا ً بكلماته الأمل "بكره جى بكره" لعالم يفتح شبابيكه لأولاد عرفوا ما نحيا في ظله منذ سنوات من خلال كلمات غنائية، فلن يفقدوا تذوقهم للجمال.

وجوه سمراء متسائلة تطل من صفحات الديوان تميزها عيناها اللوزيتان لتمتزج تجربة الشعر بالرسم في أعمال الفنان مجدي نجيب . أطفال تملا الديوان تقف بوجه الاحتلال و كزهور تحيط بمصر الشامخة كنخلة تزينت بهلالين كاقراط . فكان السؤال هو عنوان الكلمات والرسم .

   

بريفيو:

أشعار شوقي حجاب

http://www.shawkyhegab.com/

رسوم مجدي نجيب

http://www.magdinageeb.com/

صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة  "كتاب قطر الندى " 2005  

 

سحر عبد الله

فنانة تشكيلية مصرية

المزيد في هذه الفئة : « غُنا للفراشات يا مطرة.. رخي رخي »