wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الخميس, 21 مايو 2015 00:00

مثلث ودائرة.. خطوط ودوائر

كتبه

أشكال هندسية تمرح على صفحات بيضاء متحولة إلى أخرى عضوية، مكونة كل ما يحيط  بنا في كتابين!

تبدأ الحكايتان بالخط الأسود، المستقيم هو الأجمل والأقوى، لكنه مل من أن يظل مجرد خط على صفحة بيضاء فإلى أين سيقوده تفكيره. كتابان في محبة الأشكال الهندسية التى تطير بنا إلى السحاب. 

"مثلث ودائرة"

كتاب للمؤلفة أمل فرح ورسوم الفنان حلمى التوني تصاب فيه الخطوط الثلاثة السوداء بالملل في براح أبيض فتفكر في الاقتراب من بعضها البعض لتصير مثلثاً فتتحول إلى هرم أو جبل أو ربما خيمة سيرك للمرح . وتأتي الدائرة لتسكن مع  المثلث في ذلك البراح لننتقل في تحولات سريعة للمثلث والدائرة إلى عناصر عضوية. يفرح المثلث بالكرة ويلعب بها، لكن الدائرة تخبره بانها قرص جبن فيصبح لها المثلث فاراً فتبتسم له الدائرة لتصبح وجهاً لقطة ليفر هارباً. وحين يقرران أن يصبحا صديقين يقتربان من بعضهما البعض لتراهما حمامة تطير مبتعدة لبراح آخر.

قلم أصفر اللون قام برسم الحكاية تراه في أغلب الصفحات وأن لم يذكره النص فهو بطل خفي حرك الخطوط السوداء الثلاثة لتصير قفصا ً لحمامة لكنها كانت فكرة مرفوضة . ظل يقرب بين تلك الخطوط فأصبحت مثلثاً.  و حين جاءت الدائرة لتسكن في الصفحة، كان كل المرح في أشياء وكائنات يصيرها المثلث و تجاريه الدائرة في اللعب . وإذ يجعلهما أصدقاء ترتسم حوله ورود و يصبحان حمامة لها  كل الحرية . خطوط سميكة سوداء و مساحات صفراء و ظلال رمادية في براح أبيض، فاللون هنا  ليس الإ  ليظهر جمال الأشكال الهندسية " المثلث والدائرة " ويجعلها حرة تحلق بنا كحمامة.

 

 

"خطوط ودوائر"  

كتاب للمؤلفة فاطمة المعدول ورسوم الفنانة سحر الأمير يتغنى بالأشكال الهندسية. فالشمس حين استدارت هى الدائرة والمربع ما هو إلا بيت قوي و في المثلث ترى هرماً عمره أربعة الآف سنة وإذ يرتفع علم مصر فهو المستطيل. أشكال هندسية ترى فيها مفردات للربط والتغني بمصر. وحين تلتقي تلك الأشكال فهى أطفال على ظهر حمار تلعب تحت شمس البلاد السمراء و تذهب في رحلة مستمتعة بجمال النيل. متمسكين ببعضهم البعض بحبل طويل  رغم اختلافاتهم كألاشكال الهندسية، فيصلون إلى السحاب.

عين رأت في الأشكال الهندسية ما يجعلها جزءا منك: وطنك  ومفرداته الحبيبة...  رأتها  "أنت"  باختلافك عن الآخر تقف مبتسماً ممسكاً به فوق سحاب. فتتساءل هل كان الكتاب يتغني بجمال الأشكال الهندسية أو ما رأته فيها؟.  فاللون الأسود رسم الأشكال الهندسية الخمسة على ثلج الصفحات ليجعلها تنبض بمحبة مصر .

 

 

بريفيو:

مثلث ودائرة

صادر عن دار الشروق ط1  عام 2000

أمل فرح

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D9%84_%D9%81%D8%B1%D8%AD

حلمي التوني

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%84%D9%85%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%86%D9%8A

خطوط ودوائر

الناشر الشعبة المصرية للمجلس العالمي لكتب الأطفال 1997

حازت المؤلفة فاطمة المعدول عنه على جائزة اليونسكو للتسامح 1999

https://www.youtube.com/watch?v=JZ9uk9FRG5Q

سحر الأمير

http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/cv.asp?IDS=2330

 

سحر عبد الله

فنانة تشكيلية مصرية

المزيد في هذه الفئة : « It’s a book غُنا للفراشات »