wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الخميس, 14 مايو 2015 00:00

It’s a book

كتبه

إنه كتاب!

تقرأ كل أسبوع كتاباً. فماذا لديك اليوم

"إنه كتاب"، قلب صفحاته معى لترتسم على وجهك ضحكات. إنه كتاب جديد سافر لساعات وساعات ليستقر هنا بجوار كتب أخرى تحمل صوراً وكلمات، أوراقه الجديدة لها رائحة استطيع تمييزها وأحب ملمسها. وإن مرت  السنوات، يبقي الكتاب له ما يميزه  فأنا أثق في الكتب ...تبقي إلى الأبد. 

هيا قلب الصفحات معى سترى مؤلف ورسام الكتاب "لين سميث" يقدم لنا شخصياته. فالقرد يجلس على كرسيه الأحمرد يقرأ كتاباً ويتجه نحو حمار صغير ممسكاً "اللاب توب" وعلى حروف كلمة "إنه كتاب" يقف فأر يراقبهما. يتساءل الحمار ماذا لديك؟ ويجيبه القرد إنه كتاب. لتبدأ من خلال أسئلة الحمار المتتالية مقارنة خفية بين الكتاب و"اللاب توب". وهي أيضا أسئلة ستدفع الطفل حتماً للابتسام معها. فإذ يفكر الحمار عن كيفية تحريك صفحاته أو أين الفأرة الخاصة به يظهر الفأر تحت قبعة القرد! . ويتابع الحمار أسئلته، إذا كان الكتاب يغرد، يرسل نصا، يتصل بالانترنت لاسلكياً، أو يصدر أصواتاً ، أو إن كان يطلب كلمة سر، فيجيب القرد على جميعها لا..لا .. إنه كتاب    لينتهى الأمر بالحمار آخذاً الكتاب من القرد ويجلس منهمكاً لساعات طويلة يقرأ الكتاب على ذلك الكرسي الأحمر تدور خلفه عقارب الساعة حتى يأتيه القرد ليستعيد كتابه ويجيبه الحمار لا .. واعداً القرد باعادة شحنه عند الانتهاء!  يرفع القرد قبعته ليظهر الفأر أسفلها  قائلا: ليس عليك ذلك إنه كتاب!

"إنه كتاب" كتب في محبة الكتب وإن كانت المقارنة لا تقودنا لتفضيل الكتاب على تلك الأجهزة الحديثة وما تقوم به في تصريح واضح. إلا أن ذلك الحمار المتسائل يجلس مستمتعاً بقراءة كتاب دون أن يشعر بوقت مر خلفه. في ظل جو مرح تصل لتلك المحبة، فإنك تكاد تسمع صوت القرد مجيباً عن تساؤلات الحمار بلا، فملامح وجهه تجعلك تدرك تغير حدة صوته في قوله "إنه كتاب"  .     

   

بريفيو:

It’s a book

Roaring brook press , New York 2010

https://www.youtube.com/watch?v=x4BK_2VULCU

The Author and illustrator : Lane smith

http://www.lanesmithbooks.com/LaneSmithBooks/Lane_Smith_Books.html

ترجم الكتاب إلى 20 لغة

وظل لأكثر من 6 أشهر على قائمة الأفضل مبيعات لنيويورك تايمز .  

سحر عبد الله

فنانة تشكيلية مصرية