wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الخميس, 30 ابريل 2015 00:00

Warning do not open this book!

كتبه

تحذير: لا تفتح هذا الكتاب! 

لافتة تخاطبك بكل جدية للابتعاد عن هذا الكتاب، بل وإرجاعه إلى رف المكتبة. لكنك مازلت تريد قراءته!

إذن لا تقل بأننا لم نحذرك، لا تفتح هذا الكتاب !

ربما عليك أن تضعه، فقط ضع الكتاب. إنه كتاب خطير!

لا تقلب الصفحة، ألا ترى كل هذه التحذيرات! من فضلك، لتبقي بامان بهذه الصفحة...لا تفتح هذا الكتاب.  

أتخيل الآن طفلاً يقرأ هذا الكتاب، كيف لا يحركه الفضول ليقلب الصفحة فيجد نفسه وقد أطلق قروداً تركض بأقصى سرعة مقبله عليه! وقد أصبح وسط فوضى القرود الشقية داخل هذا الكتاب. فراحت تلون وترسم شجرة تسكن فيها، وإذ تسكب الألوان فتتساقط على جذوع الشجر كقطرات أمطار ملونة مخلفة وراءها آثارها الفوضوية، ويظهر لنا صوت الراوى محذراً مرة أخرى أن نبقي بهذه الصفحة إذ ربما يزيد الأمر سوءاً.

نطوى الصفحة ونجد أننا أطلقنا سراح سرب من الطيور لنصبح مع القرود الشقية وطيور جاءت لتحط على شجرتهم المرسومة في هذا الكتاب، فهل نبقي بهذه الصفحة ونكتفي! ينتبه الجميع لصوت يشبه صوت تمساح آتٍ من الصفحة التالية، يالها من كارثة! فجسم التمساح قد تملك من صفحة الكتاب محتوياً بداخله طيوراً وقروداً تحاول الهرب. يقودنا الرواى إلى فخ ننصبه معه مستخدمين موزة! ولذلك يجب علينا أن نضع خطة لذا سوف نرسمها على ورق كراس المربعات مخططين،  فالتمساح يحب القرود والطيور وهما يحبان الموز وهكذا سوف نمسك بهم في هذا الكتاب .فلنمر الموزة بطرف الخيط من أمامهم ..لكن كن حذراً لا تفزعهم ..هل أنت مستعد؟ انطلق لتقودهم خلف الموزة والآن اغلق الكتاب .

ولا تستطيع أن تفصل بين كلمات النص القليلة - والتي قيل أغلبها عبر الراوى – ورسوم مرحة تؤكد تتحرك وتقفز خارجة من الكتاب . فتحرك الصفحات الأولى فيك الفضول لتقلبها واحدة تلو الاخرى لتصبح داخل الفوضى وهنا تأتي الرسوم لتخفف من حدة الإيقاع المتسارع بتكرار المشاهد مع تنوع بسيط للقرود على شجرة يقومون برسمها حتى تأتي الطيورلتغزو تلك الشجرة .ويظهر التمساح بطرف الصفحة إلى أن يمتلكها ويحتوى القرود والطيور . فنشارك برسم خطة لنوقع بهم جميعا ً في الكتاب وتنتهي الكارثة بغلق الكتاب.     

 وكيف لا أرى الآن بسمات ارتسمت على وجه طفل انتهى من هذا ؟كتاب للإستمتاع  فقط قادنا لوقت من الضحك واشركنا في المرح... فلماذا لا نمتلك هذا النوع من الكتب في وطننا العربي !  

 

بريفيو:

Warning do not open this book ! 2013

https://www.youtube.com/watch?v=7fIL28_1IiE

Adam Lehrhaupt

http://adamlehrhaupt.com/about_author_adam_lehrhaupt/

Matthew Forsythe

http://www.comingupforair.net/about/

 

سحر عبد الله

فنانة تشكيلية مصرية

المزيد في هذه الفئة : « خط أحمر Please, Open this book »