wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الجمعة, 24 ابريل 2015 00:00

خط أحمر

كتبه

يحيط بك خط أحمر يدور ويدور حول ألعابك ودارجتك وأشيائك الحبيبة، لينبه الآخرين لعدم الاقتراب  منها. لذا كان لون الخط أحمر! فما هي الأشياء التي يدور الخط الأحمر حولها ليحميها؟ وحده "مازن" يستطيع أن يجيبنا. 

يفكر"مازن" في كلمة خط أحمر التي سمعها من جار له، فاللون الأحمر يذكره بالامتحانات فيتوجه مسرعاً إلى والدته لتشرح له تلك الكلمة التي تأخدنا من خلالها المؤلفة "سمر براج" من المعنى كإشارة  "ممنوع الاقتراب " إلى توعية للطفل بجميع الخطوط الحمراء الهامة في حياته. بدأ بالوطن كخط أحمر فلا يحتل من بلد آخر ثم البيت الذي لا يسمح للغرباء باقتحامه  فالعائلة  التي لا يفرق بينها أحد والتي "ينمو فيها  عقلك وجسمك" لتنتقل إلى جسم الطفل كخط أحمر والذي هو محور الكتاب.  

فمن خلال التوعية- كما تقول في كلمات الإهداء- تجنب الأطفال مما قد يتعرضون إليه من عنف وإيذاء جسدي أو حتى أن يلمسه أو يقترب منه أحد، فلا يسمح بحدوث  بذلك حتى وإن كان هذا الشخص صديقاً أو قريباً. لتبعده عن الخجل فتجعله كأسد يزأر في وجه من يحاول الاقتراب من جسمه مفرقة بين ذلك الفعل وما يقوم به الطبيب في حضور الأهل. فتجعل منه طفلاً واعياً منتبهاً لما يحدث حوله بل ويجيد التصرف في هذه المواقف فيهرب كالغزال ويرفع صوته عالياً دون خوف فلا يسكت عنها بل يخبر أحد أفراد عائلته بها .

خط أحمر رسمته الكلمات حول جسم الطفل دون أن تخيفه أو تصيبه بالذعرأو حتى تعظه، بل إنها حتى في تعرضه لها راحت تجعلها كأسد يزأر "غغغغغغغغغ" وكغزال يجرى "ويييييييي"  لتكسر الجدية بإيقاع كلمات طريفة فتجعله يتحلى بشجاعة الأسد ليهزم خوفه كطفل أمام كبير قد يتعدى عليه. وجعلت الرسوم للفنانة "منى يقظان وميرا المير" متعددة الوسائط من ذلك الخط الأحمر يدور حول مفردات محببة "لمازن" وكأنها يداه تمنع من يقترب إليها. خط أحمر ظل يسير عبر الصفحات يدور متقطعاً حول البيت ويبدو سميكاً حول الوطن منتقلاً إلى أجسام الأطفال يحميها مشكلاً يداً تقف أمام الغريب منتهياً بحظ أحمر يرسم مازن بنفسه، لتؤكد بدورها على نص يقدم توعية لموضوع هام بروح طريفة فلا يجعل الطفل يقف خجلاً بل واعياً هازماً لمخاوفه من مواجهة تلك المواقف ليكبر حجمه للضعف ويتحول رأسه لرأس أسد ثم يجري فيكون وسط قطيع الغزلان، خارجاً من تلك الدوامة بنفسجية اللون صانعاً خطوطاً حمراء، ولكي لا يعود موضوع "التحرش بالأطفال" خطأ أحمر بعد هذا الكتاب .    

      

بريفيو

خط أحمر

تأليف : سمر محفوظ براج

مؤلفة كتب أطفال منذ2007 صدر لها أكثر 40 كتابا من دور نشر مختلفة و ترجم كتابها " جدتي ستذكرتي دائماً " إلى الأسبانية . و رشح عدد من كتبها لجوائز و فاز منها : " عندما مرضت صديقتي " .

رسوم : منى يقظان و ميرا المير" تعاونا في أعمال مشتركة " 

منى يقظان : درست الرسم والتصميم بجامعة فريديرك بقبرص وتابعت تخصصها في الجامعة اللبنانية الأمريكية و قامت برسم كتب للأطفال مع دور نشر متعددة  فحازت على عدة جوائز .

ميرا المير: درست الفنون التشكيلية في الجامعة اللبنانية وتابعت دراستها العليا بفرنسا . وقامت برسم عدة كتب للأطفال . 

صادر عن دار الساقي في طبعتين  ، الأولى 2014- لبنان  

وحاز الكتاب على جائزة "كتابي 2015" عن فئة 7 -9 سنوات علمي واقعي، عن مؤسسة الفكر العربي.

 

سحر عبد الله

فنانة تشكيلية مصرية

المزيد في هذه الفئة : « هل أنت زيز؟ Warning do not open this book! »