wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

شريف صالح

شريف صالح

•           كاتب مصري

•           فاز بجائزة ساويرس عن مجموعة "مثلث العشق" عام 2011

•           فاز بجائزة دبي الثقافية عن مجموعة "بيضة على الشاطئ" عام 2011

•           فاز بجائزة الشارقة للإبداع عن مسرحية "رقصة الديك"

 •           صدر له ست مجاميع قصصية أحدثها "دفتر النائم" عن أخبار اليوم 

*     أصدر روايته الأولى "حارس الفيسبوك" عن دار المصرية اللبنانية 2016 

رابط الموقع: http://www.ahewar.org/m.asp?i=4282

“باب الليل”.. من الثورة الى المقهى

شريف صالح

متأثراً باقامته في تونس لعشر سنوات كتب وحيد الطويلة روايته الأخيرة “باب الليل” والتي ينفتح من خلالها على عالم وحكايات المقاهي والتلصص والعابرين والمهمشين.

إقرأ المزيد...

وحيد الطويلة في مجموعته "كما يليق برجل قصير" . قصص المدينة والريف كما يحياها المهمشون

شريف صالح

قبل عامين أصدر وحيد الطويلة مجموعته الأولى: "خلف النهاية بقليل" وقبل أسابيع صدرت مجموعته الثانية "كما يليق برجل قصير" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتضم ثمانية عشر نصاً موزعة بين عالم الريف وأجواء المدينة. وعلى رغم تباين النصوص إلا ان ثمة روحاً واحدة تحوم هنا وهناك، تغني آلام المهمشين أو تشاركهم الشجن والتهكم، تحكي عن فرن الخبيز والعوانس والأمهات الطيبات، تحكي عن الجنس والطين واللصوص والمشايخ، عن المقاهي والشقروات وشباب "الهامش" في مدينة قاسية، وجاذبة أيضاً كالقاهرة. تأتي الميزة الأولى للمجموعة في ايقاعها المتميز والمتنوع الى أبعد حد. إيقاع يتشكل من قدرة الكاتب على اللعب بالجمل وايقاعات الكلمات. تبدأ النصوص من أعلى نقطة، من دون مقدمة أو تمهيد. فمن اللحظة الأولى تواجهنا شخصيات مرسومة بدقة على رغم ايجاز الوصف. من اللحظة الأولى يكون المتلقي في قلب الحدث يتابع الصور واضطراد حركة السرد، بما يعني - ضمناً - سرعة الانتقالات الزمنية وانتقاء أكثر اللحظات درامية.

إقرأ المزيد...

طلعه يا عبده .. قصة قصيرة

جاء إلى الميدان، من أحد الأزقة الجانبية. في الواحدة صباحًا، كان يجر خطواته مترنحًا تحت وطأة السكر.

كان يغني، لكنني لا أستطيع ـ من الطابق الخامس لفندق "اللوتس" ـ تمييز الأغنية التي يُسلي بها نفسه. ربما لخشونة ورداءة صوته، أو لأنه كان يتوقف أكثر مما يجب قبل أن يستأنف مقطعًا آخر من أغنيته المفضلة. في هدأة الليل يتضاعف الصوت لكنه يكتسي بظلال وأصداء شبحية تجعله مبهمًا.

 

إقرأ المزيد...