wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

النص والعالم

النص والعالم

يكتبه كل أسبوع: محمد عمر جنادي

يقوم النص الروائى بتوظيف البذاءة فنيا، كإحدى الثيمات التى تتضافر مع التثوير الشكلى. تقوم لغة الرواية على مزج مستويات مختلفة من العامية والفصحى، لكن مايميز استخدام الحياة هو الحضور القوى للكلمات التى تم دمغها بصفة "البذاءة"، من قبل حراس الخطاب،…
القاهرة، التى نعرفها، انتهت. لم يعد لها مستقبل.. "خسارة فادحة.. فاضحة للحضارة والتاريخ الإنسانى. والأكثر ألما ملايين البشر الذين فقدوا حياتهم، والملايين الأخرى الذين عاشوا فى ألم الفقدان بقية حياتهم". بهذه الفرضية الكابوسية، تُفتتح رواية استخدام الحياة للروائى والصحفى أحمد…
من الإشكاليات التى قد تواجه قراءة رواية "إلياس"، للروائى والمترجم والصحفى أحمد عبداللطيف، الإذعان للمقولات التى يمكن دمغ هذا النص بها، أو اللافتات التى تم رفعها عليه، لتصبح غاية فى ذاتها. وتصير " مجرد إشهار بسيط لرؤية شكلانية" بتعبير تودروف.…
قد يبدو، حسب كثيرمن الرؤى التقليدية، ادخال وسيط بصرى بالرواية، متمثلا فى الرسومات المختلفة التى تخالطها، عائقا أمام التداعيات الذاتية فى الإدراك الجمالى للرواية، أو يشتت القارئ ولا يحيله إلى عملية تخيل التفاصيل السياقية للنص الروائى. فإذا كانت اللغة تخدم…
تصنع "ليمبو بيروت"، للروائى اللبنانى الشاب "هلال شومان"، مقاربتها الخاصة للعالم والواقع اللبنانى فى تغيراته القلقة. العالم المثقل بإرث الحرب الأهلية اللبنانية، وتداعياتها الحادة، وما تلاها من حروب صغيرة و"باهتة". عالم يقع تحت سطوة الصورة، ومحاولات هيمنة البصرى على اللغوى،…
الأربعاء, 01 ابريل 2015 00:00

عن الفن "المستقل"

كتبه
كان "أودورنو"، رغم ماركسيته، يرى أن بريخت (مثل سارتر) تعليمى بصورة زائدة، ومربِ أكثر منه فنانا بكثير، رغم توظيف بريخت الفن لأغراض سياسية يسارية. أما بيكيت وكافكا على الرغم من غياب أية رسالة سياسية صريحة لديهما، فهما فنانان "أشد أصالة…
فى البدء كانت المذبحة.. ثم تقوم الدولة، وكأن كل دولة لا تؤسس على مذبحة لا يعول عليها.. دولة محمد على ومذبحة القلعة ومذابحه ضد الفلاحين المصريين، مذابح محمد بن سعود وقيام السعودية، مذابح الهنود الحمر والمواطنين الأصليين على يد الرجل…
تبتعد "شامات الحسن"، المجموعة القصصية الأخيرة للكاتب والروائى المصرى إبراهيم فرغلى ( دار العين،القاهرة)، عن الصيغ النمطية فى تناول العالم الحسى لقصصها، وأسئلة هذا العالم القلقة عن معانى الرغبة والجسد والجمال والحب، وتعيد كتابة ورسم بعض الأقانيم التى تؤسس لمفاهيم…
الجمعة, 13 مارس 2015 00:00

الجمال المستعاد

كتبه
تواترت الأحاديث فى شهور الثورة الأولى عن "تنحى الأدب"، تاركا الفضاء العام للسياسة بعد طول سُبات. فالنظرة إلى "السياسة" لم تكن تراها بوصفها "الطريقة التى تنتظم بها حياتنا الاجتماعية"، كما لاح الأدب، والفن بصفة عامة، فى تلك الأحاديث بوصفه نقيضا…
 " الميتاسرد" و البنية الروائية اعتمدت "الحياة الثانية.." على بنية روائية مركبة، وتقنية معقدة وفريدة من "الميتا سرد"، أو "الميتا رواية"( "الرواية داخل الرواية" أو "الكتابة عن الكتابة").
وستمشى فى نفس الشوارع، وفى نفس المناطق تشيخ. وفى نفس هذه البيوت ترقب نفسك وأنت تشيب وستنتهى دائما إلى هذه المدينة. فلا تتطلع إلى شىء فى مكان آخر: لا سفينة لك، لا طريق. من قصيدة "المدينة".. قسطنطين كفافيس
الأربعاء, 18 فبراير 2015 00:00

النص والسلطة والإرهاب (2)

كتبه
نستكمل هذا الأسبوع بقية مقالى النقدى عن رواية "كتاب الأمان" للكاتب والروائى ياسر عبد الحافظ، والذى سبق نشره فى جريدة أخبار الأدب يناير 2014، فى محاولة كما ذكرنا للكشف عن أسئلة الرواية وعلاقتها بمفهوم الحقيقة، ومساءلتها الجمالية لذهنية القمع والإرهاب.
الصفحة 1 من 2