wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

باسم الصيفي

باسم الصيفي

روائي مصري

حذاء فيلليني.. الصَّوت وفتنة الكتابة

باسم محمود

ويسْألُونكَ عن الرّوائي، فقُلْ: إنّهُ، حَاوٍ كَبير، يخلقُ من الكلمات كهَيئةِ القَصَص، فينفخُ فيها فتكون كما الحقيقةِ بإذنه، بَلْ، لعلّهُ يحتالُ بنسيجِ الحقيقةِ ذاتِه، ويحيكُ فيها ومنها وبها وعليها حكايته، لكن، حين تنتقلُ الحكاية التي تحدث في عقل الرّاوي إلى عقلك، فتصيرَ أنتَ المُعذَّبَ والمبتهج، وتسمع صوتَه يتحدّث من داخلك، عندها، ستؤمنُ أنّ للكتابةِ شياطين، تُلازمُ كلَّ كتابٍ كي تهبكَ سِرَّه، وهذا ما أحدَثَه وقعُ حذاء فيلليني، وهذا هو ما حدث بالضبط.

إقرأ المزيد...

رسالة إلي حبيبة زوجي الجديدة

تينا بلانتامورا

ترجمة : باسم محمود

لابد  أنكِ تشعرين بالخنوع و أنتِ تقرأين هذا . لابد أنك تفكّرين بأني مُقْبِلةٌ علي أن أعطيكِ دُرُوسًا عن كيف تتعاملينَ مع صديقكِ الجديد . لابد أنكِ تفكّرين أنّي ماضيةٌ في وضع بعض القواعد عن كيفيّة معاملة أطفالي.

ليسَ ذلك مطلقًا ما يتحدثّ عنه هذا الخطاب .

أودُّ أن أرحِّبَ بكِ .

إقرأ المزيد...

غواية قلم حبر

حين صار عمري تسع سنوات، صار مسومحا لي أن أستخدم القلم الحبر في المدرسة، ولكن يا لمتعة القلم الرصاص والممحاة، العالم كله عبارة عن لوح ورق أبيض  و قلم رصاص وممحاة ، في عصر النهضة يظهر فيلسوف ليلقي ببنات أفكاره، يموت الفيلسوف وتمر السنون، يظهر فيلسوف آخر ليكذب ما أدعاه الاول و يمحو ما قاله من كتاب التاريخ ليسجّل ما رآه هو حقا متعللاً بأنه يملك علما اكثر ممن سبقوه بحكم تقدم العلم والفلسفة في عصره وهكذا دواليك ، ثم تضيع الحقيقة ما بين قلم رصاص وممحاة.

إقرأ المزيد...