wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

وائل النجمي

وائل النجمي

ناقد مصري

صدر له:

تلقي البنيوية في النقد العربي (نقد السرديات نموذجا)

متاهة النقد العربي المعاصر

الحب من منظور واقعي مُدْهِش

توصيل الرسالة بملمح خاص سمة مميزة من سمات (أمينة عبد الله)، فهي لديها القدرة على تحويل الكلمات من حبر على الورق، إلى احاسيس ومشاعر تدخل عبر نافذة القراءة إلى أعماق الوجدان، ليجد الإنسان نفسه أمام مجموعة من الذكريات التي تنهال عليه، ودون أن يشعر يتحول لخصم وقاضي في قضية الإنسانية الأبدية: «الحب»، كيف نحب؟ لماذا نحب؟ من نحب؟ ثلاثة أسئلة تدور حولهما كتابات (أمينة) متحلية بجرأة المواجهة مع الرؤية الذكورية الشرقية للمرأة، وللحب، متسلحة بالصورة المبتكرة، الصورة القائمة على إدهاش العقل في تشكيلها من ناحية، وفيما تثيره من سؤال أو حكمة من ناحية أخرى، واستخدامها للعامية في هذا الاطار، هو استخدام يعمل على توصيل الصعب والعميق، عبر اليسير والبسيط.

إقرأ المزيد...

البنية والتوليد الدلالي في «أبناء الجبلاوي» لإبراهيم فرغلي

يمكن توصيف حالة السرد الاستثنائية الموجودة في رواية «أبناء الجبلاوي» لـ(إبراهيم فرغلي) بأنها وعي فلسفي مسكون بروح الكتابة المحفوظية يحلل واقع معقد، يتجاوز مرحلة مجتمع الحارة المصرية والحرافيش، إلى أفق العولمة وتبعات الحداثة وما بعدها في المجتمع المصري، واستخدم الكاتب إمكانيات التوليد الدلالي عبر الرمز والبنية فضلا عن طاقات الإيحاء، يجعل من قارئه أمام رواية متعددة المستويات يتنقل فيها بوعيه بين متتاليات سردية، تحتاج لجهد قرائي بمعناه الوارد في نظريات القراءة والتلقي حتى يتمكن من الاستمتاع الجمالي بطريقة ايصال الرسالة المشفرة.

إقرأ المزيد...

الحلقة الوسيطة من السلطة! قراءة في رواية ريمورا لغسان حمدان

«كان التليفزيون يعرض برنامجا عن عالم البحار، قال المعلق: «هناك نوع من الأسماك تسمى الريمورا على رأسها ممص تساعدها على الالتصاق بالحيوانات البحرية الأكبر حجما كالقرش وتعيش على فضلاتها وتخلصها منها». صـ237.

إقرأ المزيد...