wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

عناية جابر

عناية جابر

شاعرة وصحافية لبنانية

صدر لها:

ـ طقس الظلام

ـ مزاج خاسر

ـ ثم انني مشغولة

ـ استعد للعشاء

ـ امور بسيطة

ـ ساتان أبيض

ـ جميع أسبابنا

ـ لا أخوات لي

ـ عروض الحديقة

أحمر خفيف.. رواية وحيد الطويلة تصيّد الحنين

عناية جابر

بكفّ واحدة، كان ستلتانو معبوداً لدى جان جينيه في سيرته الذاتية الفاتنة "مذكرات لص"، كما محروس في "أحمر خفيف" للكاتب وحيد الطويلة ، بكف واحدة فحسب يبطش بالأحياء المتحلقين حول احتضاره، وبالشخصيات التي تستدعيها ذاكرته في استفاقات مذعورة، بين غفوة وأخرى.

لوحيد الطويلة، رواية سابقة: "ألعاب الهوى" ومجموعتان قصصيتان "خلف النهاية بقليل" و"كما يليق برجل قصير".

إقرأ المزيد...

بين ألف ليلة وليلة وحي الزمالك ثمة "جبل الزمرد"

في قاهرة 2011 تسعى "بستان البحر" المولودة على مقربة من أطلال قلعة الموت في إيران، خلف هدف مخاتل يتمثّل في استعادة زمردة أميرة "قاف" الغائبة، عبر تنقية سيرتها من تحريف طالها على مدى قرون. من فصل لآخر تلاحق ما ترويه "بستان" وتتواطأ على إخفائه. نراقبها تُحيي أسطورة "جبل قاف" لإعادة أهله من الشتات، ولا وسيلة لها في ذلك سوى جبر ما تحطّم عن طريق الكتابة.

إقرأ المزيد...

منصورة عز الدين: لا أسعى لقتل آبائي بل أنظر إليهم نقدياً

منصورة عز الدين روائية مصرية شابة، ما زالت تتابع، على غرار ما فعلت في كتابيها السابقين «ضوء مهتز» و«متاهة مريم» الحفر عميقاً في مجرى السرد الذي رفع روايتها «وراء الفردوس» الصادرة حديثاً عن «دار العين»، بدأب يصلح لان يكون مزية الروائيين المتمهلين، المتطلعين الى قطف ثمار النجاح بعد ان تستوفيه شرطاً شرطاً، من دون استعجال. في جديدها قيل الكثير عن قلمها القاطع كالسكين في حدّته وشراسة نقله للواقع، وعن جوب الكتابة عندها فضاءات تتجاوز الهوية الوطنية الجنسية وكتابة تكشف دون أن تبوح.

إقرأ المزيد...