wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

سيد محمود

سيد محمود

 شاعر وناقد وصحافي مصري

 صدر له:

تاريخ تاني ـ شعر، هيئة الكتاب، 2000

تلاوة الظل ـ شعر، دارالعين، 2012

حكواتي الرغبات والأمكنة والأرواح المهزومة

سيد محمود

في روايته الجديدة “باب الليل” (منشورات الاختلاف)، يخوض الكاتب المصري وحيد الطويلة مغامرة الكتابة عن تونس بعد عشر سنوات قضاها هناك، استطاع خلالها أن يؤسّس لمعرفة فريدة بهذا البلد دفعته إلى التقصّي عن حكايات المقاهي والتلصص في ليل ظلّ دوماً ساحة للمسكوت عنه. الطويلة الذي ينتمي إلى جيل الثمانينيات في مصر، تقصّى في روايته خيبات يتعلق بعضها بفكرة الثورة المجهضة كما نلمسها في حكايات الفلسطينيين الذين وصلوا إلى تونس عقب خروجهم من بيروت عام 1982، والذهاب نحو لحظات “طبخ” الثورة التونسية قبل أن يفعلها محمد بوعزيزي ويشعل النار في جسده.

إقرأ المزيد...

يده الممدودة كابتسامة

لا يقابلك إبراهيم فرغلي الا بابتسامة ، منذ أن عرفته قبل نحو 17 عاماً تقريبا وابتسامته هي يده التي يمدها  للمصافحة، ابتسامة رائقة، تتسم بالإيجاز،  واضحة كحفل استقبال ، لا مجال فيها للمراوغة.

إبراهيم المهذب لا يفلح أبداُ في إخفاء خجله وحسه بأنه يرتكب المزيد من  الذنوب كلما تورط في الكلام، أخذ من نجيب محفوظ الذي لا يزال كاتبه المفضل هذه الصفة التي أفتقدها أنا وهي "الإنصات".

إقرأ المزيد...

ماذا يعني صوته المبلل بالنبيذ؟

لا أزعم وجود صداقة  شخصية مع الشاعر أحمد طه، فحين ارتبط به رفاق صباي وشلة الجامعة أثناء العمل على مشروع مجلة "الجراد" كنت أقضي خدمتي العسكرية، وبالتالي فاتتني فرصة الاقتراب منه، لكن ما أزعمه أن  بيني وبين نصه صداقة طويلة، بدأت ذات مساء شتوي  في أوائل تسعينيات القرن الماضي. 

إقرأ المزيد...