wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

محمد العشري

محمد العشري

روائي مصري

من أعماله

ـ تفاحة الصحراء

ـ غادة الأساطير الحالمة

ـ هالة النور 

رابط الموقع: http://ashrynovels.blogspot.com/

"مداد الحوار" لإبراهيم فرغلي.. الحـــــيـاة فـي وجـــــوه ألـمــــــانــــــيـة

الكتابة بروح الدهشة واكتشاف الآخر عن قرب، أول ما يلفت في كتاب "مداد الحوار" للروائي إبراهيم فرغلي، الصادر حديثاً في القاهرة لدى "دار العين للنشر". يوميات يطلّ من خلالها الكاتب على الحياة في ألمانيا، محصلة شهر أمضاه فرغلي في مدينة شتوتغارت، من خلال أحد مشروعات المنتدى الألماني العربي على الإنترنت "مداد"، وهو مشروع مشترك لمعاهد غوته في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ودعم المؤسسة الثقافية الإتحادية في ألمانيا.

إقرأ المزيد...

نادر

محمد العشري

جامع القرية له مئذنة شاهقة الارتفاع. أعلى بيت في القرية يصل علوه إلى خمسة أمتار على أكثر تقدير، لكن جاوز طول المئذنة ستين متراً.

من الذي بناها بهذا الشكل؟

«الرجل الذي بناها قطعت يده بعد أن بناها، حتى لا يشيد مثلها في مكان آخر».

ذلك ما يخبر به بلبول ولديه، كلما سألاه عنها.

إقرأ المزيد...

حكاية الحمار المخطط" لرانية خلاف ..سرد رهيف من نافذة السيرة الذاتية

محمد العشري *

في مئة وثلاث عشرة فاصلة سردية قصيرة، تأتي رواية "حكاية الحمار المخطط" للكاتبة رانية خلاف، الصادرة حديثاً في القاهرة، لدى دار "الدار" للنشر. هي روايتها الأولى بعد مجموعة قصصية بعنوان "جسد آخر وحيد"، صدرت في طبعة خاصة عام 1998، وحازت القصة التي تحمل عنوان المجموعة جائزة جريدة "أخبار اليوم" للقصة القصيرة في العام نفسه. هذا التوقف الزمني الطويل نسبياً "أكثر من عشر سنين" لا يخلو من دلالة، ويعطي القارئ نوعاً من الشغف للمضي في القراءة، ربما بدافع من الرغبة في اكتشاف عوالم الكاتبة القصصية، وربما بدافع خفي يتمحور حول سبب التوقف والإنقطاع عن الكتابة، أو النشر بمعنى أدق، وهي دوافع تُحسّن تلقي النص الروائي، وتجعله قابلاً للتفاعل والمحاورة.

إقرأ المزيد...