wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

هويدا صالح

هويدا صالح

روائية وناقدة مصرية

صدر لها

1 ـ سكر نبات ـ مجموعة قصصية ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ 1996

2 ـ عمرة الدار ـ رواية ـ الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ 2007 .

3 ـ عشق البنات ـ روايات الهلال ـ 2008 .

4 ـ الحجرة رقم 13 ـ متتالية قصصية ـ دار دوّن للنشر والتوزيع .

رابط الموقع: http://www.ahewar.org/m.asp?i=1720

السيرذاتية و تنوع الضمائر في الخوف يأكل الروح

إن  السيرذاتية أو استخدام الشكل السيري في السرد ، صار سمة من سمات الكتابة الجديدة ، كما أسلفنا عند الحديث عن " قميص وردي فارغ " لنورا أمين  فكثير من الكتاب حاولوا التجريب وإزاحة  الحدود بين الأنواع الأدبية، وإنتاج نص لا يمكن تصنيفه ، وقد أشرنا من قبل كيف سربت السيرة الذاتية رهانتها في الكتابة السردية لتنتج لنا نصا سرديا يمكن أن نطلق عليه سيرذاتية أو الشكل السيرذاتي في السرد .

إقرأ المزيد...

"‬رجوع الشيخ‮":‬ مرايا الذات المتكسرة

هويدا صالح

"حين أشاهد نفسي في المرايا التي تعكسني، حين أشاهد نفسي فيها من الخلف، أو خلال سيري، أو من الجانب، عندها أشعر برعب أنني أتعايش مع ذاتي. عندما أشاهد نفسي من الخلف في المرايا يبدو لي أن لي وجودا آخر، أي رعب هذا أننا لا نستطيع أن نرى كل مرة سوى جانب واحد من جسدنا ؟ ماذا يمكن أن يقع في الجانب الذي لا نراه عندما لا نراه؟ " هكذا تُعدُّ المرايا تيمة أساسية في أعمال بورخيس، تيمة تجلت في شعره وسرده معا ، وهكذا وظفَّها محمد عبد النبي في روايته " رجوع الشيخ " الصادرة مؤخرا عن دار روافد. تدور الرواية حول كاتب يسعى لأن يكتب نصه الأكثر حميمية في رواية غير مكتملة ، ولا ينوي أن يكملها ، لأن إيتالو كالفينو أخبره أن " ليس ثمة مكان أفضل لحفظ السر من رواية غير مكتملة " .

إقرأ المزيد...

أزمة الجسد في رواية عالم المندل

هويدا صالح

يُشكل الكتّاب أعمالهم من تناقضات الوضع البشري واشتغال الخيال وتأثرات اللاوعي بالمخزون الأسطوري والموروث الحكائي ويصنعون من جميع هذه العناصر رؤيتهم الخاصة للعالم ، وهذه الرؤية  يجب أن يمتزج فيها التأمل بالسرد ، أجل أن يتشكل الخطاب الثقافي الذي هو رؤية واعية للعالم وما فيه ، لذا السرد الذي يعتمد فقط على مجرد حكي الحكايات والحواديت لا يُعوّل عليه كثيرا في تقديم خطاب رؤيوي ، لكن الروائي الذي يعي قيمة التأمل ، وأهمية تقديم رؤية للعالم من خلال السرد هو الذي يقدم لنا عملا روائيا يعيش في الذاكرة ، ويُسهم في هدم المقولات القارة وتفكيك الخطابات الثقافية التي تُهمش مكون ثقافي ما أو تقصيه لحساب ما هو قار وثاو في اللاوعي الجمعي للمجتمع .

إقرأ المزيد...