wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

محمد شكر

محمد شكر

شاعر وناقد سينمائي

الهوية.. والانقسام.. والبحث عن الذات.. أكفان الشخصية المصرية في "بعد الليل"

عرض “بعد الليل” للمخرج خالد جلال بمثابة بكائية جديدة للشخصية المصرية وعليها، بعد ما آلت إليه أحوالها في السنوات الأخيرة، من ضياع، وانقسام، وتخبط، وحيرة، وهو ما يجعله يري أبناء هذا الوطن من منظور الشاعر نجيب سرور الذي قال عن أهل مصر قبل نصف قرن: “الناس من هول الحياة.. موتي علي قيد الحياة”، لنستحضر هذه العبارة كمعادل موضوعي لشخصيات "بعد الليل" التي تطل علينا مرتدية أكفانها في دلالة تشير إلي حالة الموات التي يعيشها المجتمع المصري.

إقرأ المزيد...

حيوية العتمة وميراث القهر في سينما مصطفي ذكري

بين التمرد والسخرية وامتهان الحياة، تتصارع الكثير من الأفكار الفلسفية المغرقة في وجودية معتمة، تلقي بظلالها علي سينما مصطفي ذكري التي تحتل مساحة خاصة من التفرد بين الاتجاهات السينمائية السائدة في السينما المصرية، علي الرغم من محدودية تجاربه التي لا تزيد عن فيلمي "عفاريت الأسفلت" و"جنة الشياطين".

إقرأ المزيد...

"الحرب العالمية الثالثة" .. ابتسم من فضلك هوليود ترجع إلي الخلف

تنتفض السينما المصرية مرة اخري وتستفيق من غفوة جبرية فرضتها عليها الأحداث السياسية إلي جانب الخيانات المتوالية التي تتجرع مرارتها من دولة لا تري للفن دور ومنتجين يفرضون أذواقهم علي جمهور قليل الحيلة وألهه للصناعة يحركون الجميع كعرائس الماريونيت في عرض كبير تصب ايراداته الا قليلاً منها في حساباتهم المصرفية.

إقرأ المزيد...