wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

عبد الحكم سليمان

عبد الحكم سليمان

كاتب مصري

عمود رخامي في منتصف الحلبة: عالم يتشكل في انتظار الحبيبة

في روايته (عمود رخامي في منتصف الحلبة) تمكن (هانى عبد المريد) من خلق عالم روائي متعدد الأبعاد مستندًا على تكئة بسيطة: محب في انتظار مجيئ محبوبته. المحب (الراوي) تحت وطأة لحظة الانتظار أخذه جرس خاص وانتابته حمى الحكي، حكي موجه للحبيبة الغائبة والمتوقعة بين لحظة وأخرى وكأنه بروفة لما يريد أن يقصه عليها عند وصولها. يبدو كأن غيابها قد جعله أكثر حرية في الخوض في أمور متعددة ويبدو كأن تأخرها قد أعطاه الفرصة ليكون أكثر استفاضة فحكى كأنه يحكي لأول وأخر مرة.

إقرأ المزيد...

منتصف الحجرات: أرض جديدة

عبد الحكم سليمان

هذا هو الديوان الخامس للشاعر أحمد يماني، والديوان عبارة عن نصين فقط، النص الاول الذي شغل معظم الديوان عبارة عن خمسين مقطعا، وجاءت في نفس العدد من الصفحات تقريبا، أما النص الثاني "النائم الذي لم اره" فجاء في اثنتي عشرة صفحة بدون ترقيم لمقاطعه، ولنبدأ بهذا النص الاخير الذي هو عبارة عن مرثية في موت صديق غال ربما كان اسامة الديناصوري، كما يتضح من بعض الاشارات هنا وهناك مع ان يماني لم يصرح بذلك في شكل عنوان جانبي مثلا ابدا، علي كل حال خلا النص من كل مشاعر الفجيعة المتوقعة في مثل تلك الاغراض وذلك راجع لسبب وجيه، فلقد  ركز النص فقط علي عالم  الراحل كما يراه الشاعر، في مشاهد تراكمت كأنها بورتريه لشخص خاص اكثر من كونها مرثية، استخدمت فيها جميعا ضمير الغائب باستثناء مقطع رائع جاء بضمير المتكلم، عكس فيه الشاعر عمق علاقته بصديقه الراحل حتي انه كان يتواصل لليله مع كل امرأة  عرفها بعيني ويدي صديقه.

إقرأ المزيد...

النسيان وحب الحياة

عبد الحكم سليمان

"كرسيان متقابلان" ديوان لعلاء خالد، وهو عبارة عن قسمين، القسم الأول "جيرة دافئة" ويضم 17 نصاً أما القسم الثاني "سنواتي الجميلة" ويضم 11 نصاً. بشكل عام انصب الاهتمام على موضوعات خارجية في القسم الأول، أما في القسم الثاني فربما كان الاهتمام أكبر بموضوعات ذاتية داخلية. لكن داخلي وخارجي هنا أو هناك هي مسألة نسبة وتناسب فقط، فالشاعر طرف حاضر على مدار الديوان ككل حيث إنه قد اتخذ لنفسه موقعاً ثابتاً تقريباً. من هذا الموقع الثابت أخذ يلاحظ ما يدور حوله على مدى زمني طويل للغاية. وأخذ يصف لنا تأثير هذا الزمن على نفسه وعلى الآخرين. كمؤشر على هذه الملاحظة الطويلة للزمن لا يخلو نص من نصوص الديوان تقريباً من جمل مثل: "طوال عشرتي له"، "كل عدة أعوام"، "أن نظل أصدقاء حتى العقد الخامس"، "عشرون عاماً يفكر"، "لسنوات طويلة"، و"على فترات متباعدة".

إقرأ المزيد...