wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

مهند الصباغ

مهند الصباغ

صحافى من مصر

طارق إمام: أنتمى إلى أسرة كبيرة فى الكتابة

حاوره: مهند الصباغ

من المجموعة القصصية «طيور جديدة لم يفسدها الهواء»، مرورا بمجموعته «الأرملة التى تكتب الخطابات سرًا»، وصولًا إلى روايته الأخيرة «ضريح أبى» استطاع طارق إمام لفت انتباه النقاد والقراء، وحصد عددا من الجوائز أهمها جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 2010 عن رواية هدوء القتلة، وجائزة ساويرس عام 2009 عن الرواية ذاتها، ويعد أحد الكتّاب الشباب الذين أثروا الرواية العربية بكتاباته الغرائبية الفانتازية. الرواية الأخيرة لإمام «ضريح أبى» ناقشت الصراع بين الدين الشعبى فى مواجهة الفكر السلفى والرؤية الأصولية للدين، فكان لنا حوار معه حول رؤيته لما يجرى حاليا على الساحة السياسية، وتأثيرها على الأدب، بالإضافة إلى روايته الأخيرة وتقنيات كتابتها.. فإلى نص الحوار:

إقرأ المزيد...

«نساء» بوكوفسكي.. الجنس في مواجهة الموت

"قررت أن أعيش لأبلغ الثمانين. أتخيل أني في الثمانين أضاجع فتاة في الثامنة عشرة. إن كانت ثمة طريقة لخداع لعبة الموت، فهي هذه"، هذا ما يقوله هنري شيناسكي في جزء من رواية "نساء" الصادرة بالعربية عن دار الجمل 2015، بعد 37 عاما من صدورها للكاتب تشارلز بوكوفسكي، بترجمة شارل شهوان، وهو أيضًا الذي أبدع غلافًا مميزًا للرواية.

إقرأ المزيد...

منصورة عز الدين: الجنون تيمة أساسية فى كتاباتى

اختارت الروائية والقاصة منصورة عز الدين، الجنون كتيمة أساسية فى أعمالها بشكل عام، وفى مجموعتها القصصية الجديدة «نحو الجنون» كانت حاضرة أيضا، وذلك بعد أن ظهرت التيمة ذاتها فى روايتها الأولى «متاهة مريم» عام 2004 الصادرة عن دار ميريت، وروايتها الثانية «وراء الفردوس» الصادرة عن دار العين عام 2009، والتى وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية فى دورتها الثالثة. فى هذا الحوار تكشف منصورة عز الدين عن سر ولعها بموضوع تنويعات الجنون وصوره، بينما تتطرق أيضا إلى مدى تأثير الثورة على كتاباتها، ورؤيتها لتصنيف ما تكتبه..

إقرأ المزيد...