wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

علاء الديب

علاء الديب

روائي مصري

صدر له:

قصص قصيرة

§         القاهرة، 1964.

§         صباح الجمعة، 1970.

§         المسافر الأبدى، 1999

§         الشيخة

§         الحصان الأجوف

الروايات

§         زهرة الليمون، 1978.

§         أطفال بلا دموع، 1989.

§         قمر على المستنقع، 1993.

§         عيون البنفسج، 1999.

§         أيام وردية

كيرياليسون

"هانى عبد المريد" كاتب قاهري من مواليد 1973، كيرياليسون هو عمله الرابع وقد حصل قبل ذاك عن جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة عن مجموعتة القصصية " إغماءة داخل تابوت " 2002، كما حصلت روايته هذه عن نفس الجائزة 2007. أذكر هذا لأنني أعتقد أن هذه الجائزة هى جائزة مهمة يجب أن تسلط عليها أضواء أكثر وأن تحظى برعاية جادة واهتمام أكبر، فهى وسيلة لاكتشاف وتقديم المواهب والاتجاهات الجديدة في الكتابة وفي التفكير عند أجيال جديدة مليئة بالاحتمالات.

إقرأ المزيد...

"غزوة النحل" في "دقن الباشا"

«شجرة اللبخ» (دقن الباشا) الرواية الجديدة للطبيبة الكاتبة عزة رشاد إضافة لأنواع الروايات المصرية الحديثة الباحثة عن شكل فنى حى يعبر عن حالة القلق والتغير الذى يمر بها المجتمع.

استطاعت الروائية (هى كاتبة قصة قصيرة أيضا) أن تقدم لوحة نابضة بالحياة تتحدث عن الماضى والحاضر، عن الريف والمدينة، من خلال 14 فصلا فى رواية قصيرة مزدوجة محتشدة بالشخصيات والأحداث كأنها قلب قلق لايكف عن الخفقان المتسارع.

إقرأ المزيد...

نوافذ مفتوحة.. وهدايا مغلقة

أحمد يمانى شاعر مصرى يفتح نوافذ جديدة فى قصر الشعر العربي٬ ويقدم لنا نحن الباحثين فى نور وهواء جديد٬ هدايا مغلقة من إسبانيا حيث يقيم منذ 2001.

هو من مواليد القاهرة 1970 تخرج فى آداب القاهرة 92 يدرس الأدب فى مدريد يكتب الشعر ويترجم عن الإسبانية روايات مختارة وأشعارا جديدة٬ ويعمل فى إذاعة مدريد العربية. «منتصف الحجرات» ديوانه الخامس بعد: «أماكن خاطئة» و«تحت شجرة العائلة» و«شوارع الأبيض والأسود» و«وردات فى الرأس» وكلها تجارب خاصة جديدة فى قصيدة النثر. بحث شعرى فى نوع أدبي مفتوح لكل التجارب. ديوانه الجديد «منتصف الحجرات» دار ميريت للنشر ـ القاهرة ـ 2013 يتفتح أمامك بمعاودة القراءة٬ الصعوبة والغربة يتلاشيان٬ ويشرق لك نور الشعر عندما تقف أمام قطعة فى المنتصف يقول فيها يمانى:

إقرأ المزيد...