wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

يسري عبد الله

يسري عبد الله

ناقد وأكاديمي مصري

جسد يتداعى وعالم مسكون بالحكايات

يسري عبد الله

ثمة جسد ممدد فوق سرير المستشفى، يغالب الموت ويعانده، رافضاً أن يستسلم له. هذا ما نلمحه في رواية «أحمر خفيف» للكاتب المصري وحيد الطويلة، الصادرة حديثاً عن «الدار للنشر» في القاهرة. فعبر هذا الجسد الملقى على السرير، نرى العالم المتغير، الموّار بالتحولات، المسكون بالتناقضات المختلفة، وبالأشخاص المتصارعين، فالكاتب يثبت لنا اللحظة الخاصة بالجسد، مع أن إضاءات الشخصية المركزية (محروس) المصورة بعناية فائقة، تصنع حركتها الخاصة، فيما الشخوص الملتحقين بها تتناسل حكاياتهم مشيرة إليها، أومعبرة عن عوالم أخرى تتقاطع مع عالمها، ليحكي لنا السارد الرئيس عن شخوص مهمشين، يعيشون على الحافة (الشيخ فرج/ الفناجيلي/ عزت ريفو/ عزيزة العمشا...) يغالبون واقعهم الرديء وتصبح حركتهم داخل النص نتاجاً للضرورة الحياتية المعاشة لا المصادفات القدرية المفتعلة، لنصبح - وبامتياز - أمام رواية تقف عبر مسافة من الواقع، وكأنها المرآة الموضوعة في زاوية معينة، حيث لا انعكاس ميكانيكياً للراهن المعيش، ولكن ثمة استجابة جمالية تعبر عنه.

إقرأ المزيد...

الأب يواجه الابن عبر الوسيط الالكتروني

ربما يصبح مناط الجدارة في رواية «خلق الموتى» للكاتب المصري ممدوح زرق، قدرتها على إدهاش متلقيها، عبر استحداث منطق جمالي يخصها، يتكئ على ما أسميه دوماً «حيوية الاختلاف»، بحيث يغادر النص السياقات القديمة كلها، ليرتاد أفقه الخاص، متخلياً عن ذلك «الجُبن العقلي»، وواصلاً ما بين المرئي واللامرئي، مضفياً على السرد طابعاً فلسفياً، ونزوعاً ساخراً في رؤية العالم، عبر مساءلته والتندر عليه.

إقرأ المزيد...

أحد وجوه "الكتابة الجديدة": المصري هاني عبد المريد يكتب رواية "الهامش"

للهامش حضوره البارز في متن الرواية العربية متجلياً عبر تطوراتها المختلفة وحلقاتها المركزية المتنوعة. غير أن ثمة تعاطياً مع الهامش في شكل مغاير في "الكتابة الجديدة"، بحيث يعد ضرباً في متون الكشف عما وراء الواقع، ومحاولة لاكتناه ما في الداخل الثري للإنسان، وتعد رواية الكاتب المصري الشاب هاني عبد المريد "كيرياليسون" أحد التجليات البارزة في المشهد الراهن، المعبرة عن تعاطٍ ناجع مع الهامش بصفته فضاءً مكانياً ودلالياً في الآن نفسه.

إقرأ المزيد...