wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

فكري عمر

فكري عمر

كاتب مصري

صدر له:

الجميلة وفارس الرياح

الزمن الآخر

 

نصوص الرفض فى (تراتيل الجرح) لـ"عماد مجاهد"

الكتابة عَبْر النوعية تتجلى فى المزج بين أشكال فنية متعددة. إنها محاولة جمالية لاقتناص صور مبتكرة، ودلالات جديدة، ومحاولة ضمنية، أيضًا، للتعبير عن التمرد، والرفض. وقد تكون جرأتها التجريبية إحدى الطرق المهمة لإثراء الفن، وتجديد منابعه. ورغم أن الفنون السردية، والإيقاعية تطور نفسها باستمرار عبر كُتَّابها الذين يحفرون طُرقًا جديدة، إلا أن الكتابة عَبْر النوعية تظل محتفظة، عن قصد، بحالتها الهيولية التى تُحبذ الوجود فى مسافة بينية؛ لتتشكل باستمرار مع كل قراءة جديدة.

إقرأ المزيد...

الحياة عبر الأقنعة والمرايا

تبدو الأقنعة أحد الحلول السحرية فى رواية (المزين) للروائى "أحمد سمير سعد". إنها تمنحه القدرة على الوجود، والانتصار مؤقتًا على ما يعرف بـ (قفلة الكتابة – Writes block) التى تنتاب بعض الكتاب، فيشعرون بالضيق، ويتشبثون بأية فكرة هربًا من الشعور المؤلم بجفاف القريحة الإبداعية.

والمزين، فى ثقافتنا الشعبية، معروف أنه شخص ثرثار. يجمع الحكايات من الزبائن، ويقصها على آخرين؛ كوسيلة للحصول على حكاياتهم أيضًا. يُشذّبها، ويُقدّمها وجبة طازجة، وفخًا للإيقاع بآخرين أيضًا بينما يشذب رؤوسهم. إنه يمارس كذلك دور المعالج لبعض الأمراض البسيطة. حائك للمؤامرات. وصديق الإسكافى، والنجار، والسقا، والحداد، وطالب العلم، والخاطبة.

إضافة إلى سماته، ودلالاته الشعبية، فإن المزين هنا يُقدم 

إقرأ المزيد...

بغلُ المَجْلِى لـ عبد الجواد الخفاجي .. السِحْر المُمتد

يُعد ارتباط الإنسان بالحيوان أمرًا ضاربًا فى جذور الرحلة الإنسانية على هذه الأرض، وعلى المستويات كافة. لم تخل حضارة بشرية من إضافة جديد فى هذه العلاقة الممتدة، وقُدمت الرؤى وما تزال.. ابتداءً بحلول الروح الإلهية المباركة فى أجساد بعض الحيوانات ومن ثم تقديسها، إلى استمرار الرحلة الروحية لكل إنسان على الأرض فى أجساد حيوانات عدة حسب طبيعة النفس التى أتت منه تلك الروح، إن كانت شريرة فستحل فى حيوانات مكروهة خبيثة، وإن كانت طيبة ستحل فى حيوانات أليفة نافعة، إلى حالة التحول من كائن ماورائي إلى حيوان أليف يعيش مع البشر فى مكان واحد، حيث اختار جسد قطة، أو كلب، أو حمامة، أو هدهد، أو سحلية، أو ثعبان أو برص؛ ليجرب لذة المخاطرة، والقربى، أو تنفيذ مهمة محددة

إقرأ المزيد...