wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

أحمد مجدي همام

أحمد مجدي همام

روائي وصحافي مصري

صدر له :

قاهريّ - رواية - دار نفرو للنشر - 2008

أوجاع ابن آوى - رواية - دار ميريت للنشر - 2011

منصورة عز الدين: لا يشفع للكاتب إلا نصّه وممارسة الحرية أهمّ من التنظير لها

تؤكد منصورة عز الدين أن الجوائز لا تشفع للكاتب وكتبه أمام القارئ، معتبرة أن الجائزة ليست سوى تشجيع للكاتب المُجيد. الروائية المصرية التي وصلت روايتها "وراء الفردوس" إلى القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" العربية في العام 2010 والتي تحتفي بالبعد النفسي لشخصيات أعمالها، يَبرُز في نتاجها أيضاً حضور عالم الحلم والذكريات، كمنطلق لفهم أوضح للعالم. بالإضافة إلى "وراء الفردوس"، صدرت لمنصورة عز الدين رواية "متاهة مريم"، والمجموعة القصصية "ضوء مهتز". هنا حوار معها:

إقرأ المزيد...

منصورة عز الدين: القصة القصيرة تعاني من التجاهل لا الانحسار

(ضوء مهتز)، (نحو الجنون) مجموعتان قصصيتان أصدرتهما منصورة عز الدين، رسّخت عبرهما مسارا خاصا بها: عالم قصصي يضاهي الأحلام والهواجس، ينسج نفسه عبر تهويمات عجائبية، وفضاءات كابوسية، يتكئ على الضبابية ويقتات على الذكريات. عدا ذلك أصدرت الروائية والقاصة ثلاث روايات، أحدثها (جبل الزمرد)

إقرأ المزيد...

ياسر عبد اللطيف: لست كاتباً مقلاً.. وجيل التسعينات شعريّ في الأساس

حاوره ـ أحمد مجدي همام

لا يُفضِّل ياسر عبد اللطيف قالباً أدبياً بعينه، وبالتالي يواصل ــ منذ كتابه الأول ــ تطوافه بدأب بين الرواية، القصة القصيرة، الشعر، والسيناريو، دون انحياز حاسم يمكننا من إطلاق لقب اختصاصي مثل (الروائي) أو (الشاعر). فالكاتب المصري المقيم في كندا منذ ثلاث سنوات، أصدر حتى اللحظة ديوانين (ناس وأحجار) و (جولة ليلية)، ومجموعة قصصية (يونس في أحشاء الحوت) ورواية (قانون الوراثة). عدا عن ذلك كتب عبد اللطيف ــ الذي تنتمي تجربته لجيل التسعينات ــ سيناريو فيلمين قصيرين. بخلاف أنه خاض تجربة إدارة ورشات الكتابة.التقيت ياسر عبد اللطيف، وكان معه هذا الحوار:

إقرأ المزيد...