wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الخميس, 01 يناير 2015 00:00

"الأعمال الكاملة للزّومبي".. مجموعة قصصية لنجيب مبارك

كتبه

صدرت مؤخراً عن منشورات "دار الأمان" بالرباط مجموعة قصصية جديدة للشاعر والكاتب المغربي نجيب مبارك بعنوان "الأعمال الكاملة للزومبي".

المجموعة هي أوّل عمل قصصي للشاعر، بعد مجموعتين شعريتين هما "تركتُ الأرض لآخرين"، الصادرة في سنة 2006 والحائزة على جائزة اتحاد كتاب المغرب في الشعر (دورة 2004)، ومجموعة "على مرأى من العميان" الصادرة عن منشورات "مرسم" بالرباط سنة 2013.

تضمّ المجموع، التي تقع في 85 صفحة من القطع المتوسط، ثماني قصص قصيرة هي: "الشّخصية"، "ماكيت لبيت من زاوية واحدة"، "يوم جنازة الكناري"، "ثرثرة مع شاعر زومبّي"، "باركور"، "الرجل القادم من بلاد الدّندون"، "مقهى اللّيدي مونيكا" و"حكاية الحصاة والنملة".

ونقرأ من كلمة الغلاف:

" قال: بالتّدريج نتعلّم كيف نهرب. في الطفولة نتعلّم كيف نهرب من القسم. في المراهقة نتعلّم كيف نهرب من البيت. في الكهولة نتعلّم كيف نهرب من الناس. ثمّ في النهاية، في فترة متقدّمة من العمر، نتدرّب على الهروب من العالم الكبير...

نجيب مبارك، المقيم في الرباط، هو شاعر وكاتب ومترجم من مواليد 1975 بشمال المغرب. بدأ نشر نصوصه في الصحافة المحليّة والعربية منذ أوائل التسعينيات من القرن الماضي. كما تُرجمت بعض من قصائده إلى الفرنسية والإسبانية والإنجليزية وصدرت في العديد من الأنطولوجيات.