wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

الأربعاء, 05 نوفمبر 2014 00:00

سحر عبد الله تفتتح معرضها "خربشات" بالمركز الثقافي البريطاني

كتبه

يفتتح مساء غد الخميس بالمركز الثقافي البريطاني بالقاهرة المعرض التفاعلي للأطفال "خربشات" للفنانة التشكيلية وكاتبة ورسامة الأطفال سحر عبد الله.

 المعرض، هو أول معرض تفاعلي للأطفال من نوعه، حيث يقوم بتحويل نص مقروء  إلى عرض مسرحي يعتمد على الفلولكلور الشعبي، واعتماد الربابة التي تستوحي أجواء السيرة الهلالية، وقصائد بالعامية المصرية، بالإضافة إلى حكي للنص بالاعتماد على صندوق الدنيت.

وتتعدد في المعرض الوسائط المقدمة ما بين الفنون البصرية والنص الأدبي للطفل - اعتماداً على كتاب "وجدت بيتاً ..توت البرغوت " الذي كتبته ورسمته سحر عبد الله والصادر عن مكتبة الدار العربية للكتاب والمرشح لجائزة الشيخ زايد لكتب الأطفال لهذا العام، فيصبح الأطفال داخل رحلة مشهدية.

ويروي كتاب "وجدت بيتا.. توت البرغوت"، قصة رحلة يقطعها برغوث متنقلاً داخل جسد قط، إلى أن يغادره إلى حيوان آخر، وسعت الفنانة سحر عبد الله من خلال المعرض إلى تحويل النص المكتوب إلى عرض مسرحي للأطفال معتمداً على تيمات من الفولكلور الشعبي، والشخصيات الشعبية الشهيرة، في محاولة للمزج ما بين فنون الماضي والحاضر، عبر آليات فنية متعددة.

كما يسعى المعرض فضلا عن استعادة الفنون الفلكولورية المصرية والتي تتيح للطفل التمتع بفن سرد الحكاية المصورة من خلال " صندوق الدنيا " بمصاحبة حكي، و إلقاء شعر مستوحى من النص لشاعر العامية محمود فهمي، وعزف من آلة الربابة للفنان سمير سعد" ، إلى تنمية التذوق الفنى للطفل وإيجاد علاقة بينه وبين الفنون المختلفة ، معطيا أهمية لفنون مصرية تراثية مهددة بالنسيان.

يذكر أن مؤسسة المورد الثقافي هى الجهة الداعمة للمعرض الذي سيتنقل بين المركز الثقافي البريطاني، قصر ثقافة الطفل – جاردن سيتي ، قاعة المشربية منتهيا بالنهضة العلمية والثقافية الجزويت. وذلك خلال شهر نوفمبر وحتى منتصف ديسمبر 2014.

يذكر أن سحر عبد الله، فازت العام الماضي بجائزة الدولة التشجيعية لرسوم الأطفال عن كتاب "قلبي صغير  نونو"، والصادر عن كتاب قطر الندى للأطفال، كما حصلت على منحة من المركز الثقافي البريطاني، لدعم مشروعها "لوحة وكتاب"، والذي صدر من خلاله كتاب "حكايات فنون".

يذكر أن الفنانة سحر عبد الله، أقامت عدة معارض للأطفال، منها معرض العام الماضي في جاليري المشربية، حول شخصية فنون، كما أقامت معرضا قبل أربعة أعوام، في ساقية الصاوي بعنوان "أطفال وحواديت"، وتستعد حاليا لإصدار عدد من الكتب للأطفال مع عدد من دور النشر المصرية والعربية، كما تشارك بأعمالها في مجلات العربى الصغير  وقطر الندى وويني الدبدب وغيرها.

كما قدمت الفنانة التي تستخدم فى أعمالها تقنية الكولاج مع الألوان الأكريلك عددا كبيرا من الكتب منها مع الكاتب الكبير الراحل نادر أبو الفتوح "ذكريات طفل عجوز" عام 2007 عن دار البستاني، ومع الشاعر طاهر البرنبالي كتاب مشاوير العصافير ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، كتاب قطر الندى، 2011، ومع سلوى العناني كتاب حبيبة وعبد الرحمن ، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2008،  وعيون جميلة ، تأليف نجلاء علام ، الدار المصرية اللبنانية،2012، وغيرها

 

 

سحر عبد الله

فنانة تشكيلية مصرية