هى قالت.. هو قال

حنيف قريشي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

حنيف قريشى

ترجمة: محمود فهمى

كانت سوشيلا تسير في الحديقة عندما رأت ماتيو ومساعده جالسين على مقعد، عندما اقتربت منهما  لاحظت أن ماتيو كان مشعثًا يرتدى حلة سوداء، في الواقع، كان ثملًا للغاية، وهو أمر غير عادي بالنسبة له في ذلك الوقت من اليوم، في الوقت المتأخر من الظهيرة. حيته، وقبلته على خديه، سألها ماتيو إذا ما كانت ترغب فى النوم معه. لماذا لم يناما معًا؟ يمكننا القيام بذلك الآن، إذا كان لديها وقت. لقد رآها دائمًا مثيرة ولكن كان من الصعب أن يقول ذلك.

لقد عرف كل منهما الآخر لمدة لا تقل عن ثمانية عشر عامًا، لكنه لم يتحدث إليها أبدًا بهذه الطريقة. لقد فوجئت وحاولت أن تبدو مرحة، كان يروق لها فهو ذكي، خفيف الدم، يعمل ماتيو مع زوجها لين.

وزوجته  مارسي كانت أحد المقربين لقد ذهبوا جميعًا إلى الشاطىء معًا.

في صباح اليوم التالي، قابلت ماتيو مرة أخرى  في السوبر ماركت بمفرده، لم يكن ثملاً، لكنه عاد لتكرار طلبه بنفس الكلمات تقريبًا  مضيفًا أن سوشيلا كانت مع لين لفترة طويلة وبالتأكيد كانت تشعر بالملل معه. قال إن النساء يعجبهن التنوع، قال يجب أن يكونا معًا ولو لمرة واحدة فقط ؛ لا يوجد شيء آخر يقال..

حافظت سوشيلا على رباطة جأشها وأخبرته  أنها لن تنام معه ولو باحتمال واحد فى الألف. إذا كانت هذه هي فكرته عن الإغواء  فلن تفاجأ إذا كان لا يزال لم يمارس الجنس.

اتصلت على الفور بلين وأبلغته ما قاله ماتيو في كلتا المناسبتين. كان لين شاحبًا وغاضبًا عندما عاد إلى المنزل. سأل سوشيلا إذا ما كانت بخير، ثم أرسل رسالة إلى ماتيو ليقول له إنه يريد اللقاء  به ورد ماتيو. أنه خارج المدينة لكنه  يأمل أن يكون لدى لين بعض الأعمال الفنية الجديدة ليراها. هل يمكنه إحضارها بحلول الأسبوع القادم؟ كان لين قد رسم جيدًا مؤخرًا ووصل عمله إلى مستوى جديد.

فوجئ ماتيو عندما وصل لين خالي اليدين. أين اللوحات الجديدة؟

مرت أربعة أيام  وكان لين هادئًا الآن بعد أن ناقش الأمر مع سوشيلا، وكان بإمكانه أن يبلغ ماتيو عما سمعه عن سلوكه، أولاً عندما كان ثملًا في الحديقة، ثم عندما كان متيقظًا في السوبر ماركت.

اعتذر ماتيو دون تحفظ وطلب من لين أن يغفر له، لكن لين قال إنه لا يعتقد أنه مستعد لذلك لم يكن الأمر مسامحة، أو حتى نسيانًا  لم يفهم لماذا تصرف ماتيو- الذى اعتقد أنه يعرفه- بهذه الطريقة.

قال ماتيو إنه ليس لديه أي فكرة، لكن سيكون من الأفضل إذا وضعوا الأمر وراء ظهورهم. سأل لين ماتيو لماذا كرر العرض لسوشيلا عندما كان  منتبهًا بدرجة كافية وقال ماتيو إنه لم يرغب في أن تفكر سوشيلا في أنه لم يكن جادًا، وأنها لا ترغب حقًا في ذلك.

شكر لين ماتيو على إيضاحه، بعد اللقاء، تجول في الحديقة لفترة طويلة، غير قادر على إخراج المحادثة من عقله. كان الصمت يفرز سمًا، وما حدث كان يضغط عليه أكثر وأكثر، حتى طرأت فى باله فكرة. سيناقش الأمر مع زوجة ماتيو، مارسي. كانت مارسى ماتزال متزوجة من ماتيو لكنهما لا يعيشا معًا، يعيشان بجوار بعضهما البعض كأصدقاء. كانت مارسي مريضة بشكل خطير مؤخرًا، لكن لين كان حريصًا على معرفة ما إذا كانت قد عرفت بمحاولات إغواء زوجها القبيحة أو المجنونة أو أي شيء آخر. ربما كان لديه انهيار عصبى؟ أو أنه مجرد شخص معتوه  وفشل لين في ملاحظة ذلك؟

لذا ذهب لين لرؤية مارسي، التى كانت في فترة نقاهة في الفراش. مع العلم أنها سئمت من غرائب ​​ماتيو مع نساء أخريات عندما كانا معًا، شعر أنه من الخطأ أن يخبرها بما قاله ماتيو لسوشيلا.

مارسي تعرف ماتيو وقد تكون موضوعية.

بعد أن نقل القصة، أضاف أنه خلال محادثاتهم حول هذا الموضوع، كشفت له سوشيلا حقائق جديدة لم يكن على علم بها، ولم يخبره بها أحد. اتضح أنه خلال العامين الماضيين، كان ماتيو يتعامل مع صديقات أخريات بطريقة مماثلة. سوزان، على سبيل المثال، ذكرت تجربتها مع ماتيو لسوشيلا وزورا أيضًا. ربما كان هناك آخريات، هل سمعت مارسي أيضًا عن سلوكه؟

أراد لين التأكيد على أنه – كما تعرف مارسي – كانت سوشيلا لطيفة، متحفظة، وبالتأكيد ليست هستيرية. ليس مثلها من تقوم بالكثير من المقايضات في الحديقة والسوبر ماركت. لكنها تعرضت للإهانة والإهانة بسبب تلك المواجهات.

ما فعلته مارسي أنها فكرت في كل شيء؟

على الرغم من أنها استمعت، إلا أن مارسي لم تقل أي شيء. لم تحرك رأسها بالموافقة أو الرفض. كان ضبطها لنفسها ملحوظًا، عادة، عندما يواجه الناس فجوة أو صمتًا في المحادثة يتمتمون لكن ليست مارسي.

عندما اقترح لين أخيرًا أن يخضع ماتيو للعلاج والبحث عن مصدر سخطه – فى تلك الأيام كان هذا هو الدواء الشافي المقبول عمومًا لارتكابه الأخطاء – قالت مارسي إن ماتيو خضع للعلاج لمدة عشرين عامًا. وقال لين من الواضح أن هذه الأشياء  تستغرق وقتًا طويلًا.

 “من الممكن”، غمغمت مارسي

عندما عاد لين إلى البيت وأخبر سوشيلا أنه ذهب إلى مارسي، كانت غاضبة منه. قالت إنه لم يكن يمثلها. لماذا لم يناقش الأمر معها أولاً؟ كانت هي التي حدث لها ما حدث. لم تكن حتى قصته. ماذا اعتقد أنه كان يفعل؟

قال لين إنه لم يكن هناك أي ضوء أو إشارة عن سلوك ماتيو، على حد فهمه. لقد أهانه ماتيو كإنسان أيضًا  كان له الحق في الاستياء والتماس تفسير، إن لم يكن الانتقام. وقال إنه لم يحدث في كثير من الأحيان أن تكون قد عانيت من القسوة. ومن صديق! نظرته إلى ماتيو – أحد أقدم أصدقائه والشخص الذى كان يثق به دائمًا – تغيرت إلى الأبد. كانت الإهانة الآن عامة. لا تنتمي لأي شخص، وقد تحدث مرة أخرى. كانت النساء في خطر. كان لين ليكره نفسه إذا لم يتحدث

أخبرت سوشيلا لين أنه صار مشغولًا بالأمر، لقد كانت هفوة.،  النساء يتعرضن لهذا النوع من المضايقات في كل وقت، لا تقول  إنها لم تتأثر أو تحب قلق لين لكنها لا تعتقد أن ماتيو سيفعل ذلك مرة أخرى ؛ صار ملزمًا بما قال، ندمه كان حقيقيًا و سلوكه هذا يدمره بشكل واضح، قال لين إن الأشياء المدمرة ذاتياً هي ما يستمتع به معظم الناس،  وافقت سوشيلا  مضيفة أن ماتيو يشبه المقامر الذي يخاطر بأمنه مرارًا وتكرارًا. هى نفسها  تحب تسلق الصخور، مما يعرض حياتها في بعض الأحيان للخطر، لكن مارسي سيكون لها كلمة مع ماتيو، مارسي هى الشخص الوحيد الذي يستطيع الدخول إلى أعماقه.

في المستقبل، سيكون ماتيو مترددًا ولو من أجل مارسي فقط..

شكك لين في ذلك. ولم يفهم كيف يمكن لمارسي أن تبقى هناك متحملة الإحراج. لكن سوشيلا قالت، من فضلك، أعرف أن مارسي مريضة وقد تكون فكرة جيدة أن يعتذر لها عن التطفل. هل كان مستعدًا للقيام بذلك؟

قبل أن يتمكن من البدء في النظر في هذا، ذهبت سوشيلا أبعد من ذلك. أرادت التحدث بصراحة. قد يكون لين تقليديًا قليلاً، إن لم يكن جادًا، في بعض الأحيان في أفكاره عن الحب.

أيمكنه ذلك؟

استفسر، كيف ذلك؟

حسنًا، كانت مارسي عزباء، وقد يكون ماتيو هو القادر على فهمها بعد سلسلة من الاساءات. خلاف ذلك، قد يكونا نموذج الزوجين المعاصرين. على الرغم من كل شيء، فإنهما كانا رفيقين حقيقيين بينهما صلة غير قابلة للكسر لم يستطع لين فهمها. لم  يحب مارسي أحدًا كما أحبها ماتيو، كرست مارسي حياتها لماتيو.

حتى لو فعل شيئًا مجنونًا بين الحين والآخر، وهو ما نفعله جميعًا في بعض الأحيان، فقد وقفت بجانبه. كان يجب عليك احترام ذلك.

سخر لين من فكرة المشاعر العاطفية. لم يكن هذا الأمر منطقيًا وربما كان سبب إحباط ماتيو. والاعتداء على النساء يجعله يشعر بالفحولة.

قالت سوشيلا إنها لا تعتقد أن الأمر كذلك. ولكن، فيما يتعلق بمارسى، أرادت أن تضيف أننا في كثير من الأحيان نحب الآخرين بسبب ضعفهم. وإذا كنا قادرين على منع جميع الأشخاص المجانين من أن يكونوا مجانين، حسناً، من يريد أن يعيش في هذا العالم البيروقراطي البائس؟

لقد سئموا من النقاش، ولم يكن هناك شيء يمكن إضافته، ويبدو أن الموضوع قد تم إسقاطه من حياتهم، عندما وصلت دعوة بعد أسبوع. كان عيد ميلاد ماتيو في الأسبوع التالي، وقد تمت دعوتهم إلى الاحتفال. ذهبت سوشيلا إلى المدينة وأمضت فترة ما بعد الظهيرة تبحث عن هدية. طلبت من لين أن يعد بعدم قول أي شيء. لم يكن الوقت أو المكان مناسبًا. تعهد لين بالاحتفاظ بفمه مغلقًا، مضيفًا أنه سوف يستاء قليلاً ويحافظ على المسافة، حتى يعرف الأصدقاء أن الحادث قد حدث لكنه لم يقتله.

ومع ذلك، بمجرد وصولهم إلى الحفل، ماتيو  أو على الأقل رجل يشبهه، اقترب من لين على الفور. كان ماتيو حليق اللحية، مشذب الشعر ويبدو أنه قد صبغه. قبل أن يكتشف لين ما إذا كان هذا تمويهًا، وضع ماتيو ذراعه حول كتف لين وضغط فمه على أذنه. أراد أن يتحدث إليه، هناك، في زاوية من الغرفة. هل تتبعنى من فضلك؟

قال ماتيو إن لين روى القصة لكثير من الناس. شخص ما في مكتب ماتيو قد ذكر ذلك. انتشرت الآن شائعات مبالغ فيها. لكن ألم يقبل لين اعتذاره ووافق على إنهاء الأمر؟ قال ماتيو: “هل تريد أن تطعنني في القلب وتجعل زوجتي تبكي طوال الليل؟” “لقد فعلت ذلك، حسناً؟ بكت بعد أن دخلت  إلى بيتها وقمت بتخويفها.

مساعدي كان هناك وشاهد ما حدث في الحديقة. يعترف أنه كان فوضويًا، لكن ليس أكثر من ذلك” و

دفعه لين  بعيدا. وقال “لا تقف هكذا بالقرب مني”. “أنت لا تعرف ما تقوله. أنت في الواقع همجى. ماذا عن سوزان وزورا وجميع النساء الأخريات؟ “

أجاب ماتيو أن الجميع يعلم أن الإغواء صعب هذه الأيام،  في هذه الأوقات المستحيلة  يتم تصحيح طقوس الملاطفة، أثناء الفوضى فإن أولئك الذين يبحثون عن الحب سوف يخطئون،سيكون هناك سوء فهم، الظلام سيسبق النور. كان الغضب احتمال دائم. ولكن كان من الضروري أن يحاول الناس الاتصال، ولو لبضع ساعات فقط، حتى لا يتخلوا عن حاجتهم للاتصال، بغير ذلك سنصبح مجتمعًا من الغرباء. لا أحد سوف يلتقى بأحد أو يلمسه،لن يحدث شيء. ومن منا يريد ذلك؟

بالطبع، كان معروفًا فى دائرة معارف لين أن لديه مشكلات متعلقة بالكبت، إذا كانت هناك فرصة يمكنه أن يضيعها فسيضيعها بالتأكيد، ألم يحلم مرارًا وتكرارًا أنه ذهب إلى المطار وأن جميع الطائرات قد غادرت؟ على الأقل، كان هذا ما قاله الجميع بشكل لا ينسى أثناء العشاء في إحدى الليالي. لقد وُلد ضائعًا.

أخبر لين سوشيلا أنه عليه أن يخرج لاستنشاق بعض الهواء، ولكن بمجرد أن كان بالخارج  لم يكن يريد العودة، لقد شعر كما لو أنه لم يعرف أي شيء على الاطلاق. كان العالم غبيًا، ولم يكن هناك أي حل لذلك. بدأ يمشي بسرعة مبتعدًا، لكنه كان يعلم أنه مهما ذهب، يجب عليه العودة إلى هذا المكان – إذا استطاع العثور عليه.

مقالات من نفس القسم