ماذا يملك الشعر من. مفاتيح تغيير العَالَم؟

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

شريف الشافعي 

 تظل الحرية دائمًا إجابة مشرقة، إذا أعيد سؤال عن الجهة التى على الشعر أن يقصدها كى يعانق ذاته ويقتنص ماهيته، فلا خلاف على الحرية كوجه للشعر، وروح تنبغى له وينبغى لها. لكن هذه الإجابة المشرقة، بصدقها وبساطتها، لا تلغى غيومًا تلوح فى الأفق عند إثارة سؤال آخر عن خطوات الشعر حتى يبلغ مراده، بمعنى: كيف يصل الشعر إلى حريته المنشودة؟ وكيف يثور على الممكن، لينجز ممكنًا أخصب وأرحب؟

أن ينادى الشعر بالحرية أو يهتف باسمها فى الميادين شيءٌ، وأن يحقق الحرية بيديه، فى ميدانه هو، شيءٌ آخرُ. أن تصفق قصيدةٌ لثورة أو حتى تباركها قبل اندلاعها أمرٌ، وأن تكون القصيدة بذاتها ثورةً مكتملةً أمرٌ آخر.

الشاعر الطامح إلى التفرد يراهن دائمًا على أدواته هو، احترامًا منه لاستقلالية الشعر، وغناه، واستغنائه، وقدرته على أن يفعل، لا أن يكون صدىً صوتيًّا لأفعال. أما الازدواجية بعينها، بل الفكاهة المؤلمة، فهى أن تمجِّدَ قصيدةٌ قيمةَ الحرية، وتغذِّى وقودَ الثورة، فى حين تجدها الذائقةُ الفنيّةُ نصًّا مقيَّدًا بتبعيّته لغيره، وآلياته المكرورة.

تطل علينا الحرية بوجوه ومفاهيم كثيرة، ومن ثم تتباين تجلياتها فى التجربة الشعرية الحديثة، التى رفعت الحرية شعارًا لها منذ الرواد، حتى آخر أجيال قصيدة النثر. بل إن الشعر الجديد نفسه تسمى باسم “الشعر الحر” فى بعض مراحله، واقترن مفهوم الحرية وقتها بفعل فيزيائى هو كسر عمود الخليل، بغض النظر عن العوامل الأخرى.

إن اختزال مفهوم حرية القصيدة فى ملمح واحد أو عدة ملامح محدودة يخل كثيرًا بالتحرر الفعلى للقصيدة، فتعليق التحرر على المعارضة السياسية (اللا تصالح!) ورجم الطغاة وإلهاب الجماهير وما نحو ذلك يحول القصيدة إلى مانفستو أو بيان ثورى، وربط التحرر بالانفلات الدينى يقود إلى طرح منشورات تجديفية، ومنح دور البطولة للفعل الجنسى الفج يصل بالقصيدة إلى خانة البورنوغرافيا، وقصر التحرر على الانحراف اللغوى والجموح التخييلى يفرغ القصيدة إلا من بروازها الخارجى. إن هذه التصورات كلها، وغيرها، أضرت بشعرية القصيدة الجديدة، رغم أنها ولدت من رحم الدعوة إلى الحرية، والثورة على النمطى والسائد.

الحرية التى تطمح القصيدة الآنية إلى إنجازها، هى ببساطة حرية الوجود والتحقق والتفاعل والاكتفاء الذاتى، أى أن تكون القصيدة هى “فعل التحرر” على كافة المستويات، و”الثورة المكتملة بذاتها”، لا أن تكون بيان الدعوة إلى التحرر والثورية، وأن يحدث هذا التحرر وتلك الثورية فى سياق طبيعى حيوى عفويّ، والأهم أن تستقل القصيدة تمامًا بشعريتها، وتمشى على الأرض وتحلق فى الفضاء بطاقة أدواتها وجمالياتها الفنية فقط، بدون أن تنفصل بالطبع عن معطيات واقعها، ومستجدات عصرها.

الهوة واسعة جدًّا بين “ثورة القصيدة” بفضائها الرحب، وبين “قصيدة الثورة” بمعناها الضيق. على الشعر أن يكون فى الأساس شعرًا، وأن يتحرر من كل تبعية، ومن كل شيء، إلا الجوهر الشعرى الأصيل أو الشعرية الخام النقية بالتأكيد، وهذا لم يحدث للأسف الشديد إلا فى حالات نادرة للغاية فى تاريخ الذائقة العربية، تلك التى أفرزت، وتفرز، الشعرى على أنه تابع دائمًا للبوابات السلطوية، فالمتنبى مثلاً، على عبقريته، هو أنبغ شعراء البلاط (السلطة الرسمية)، ومحمود درويش، على خصوبته الإنسانية وتمكّنه الفنى وتجديده، هو شاعر القضية (السلطة الشعبية كما يرى البعض، والسلطة الفلسطينية كما يرى آخرون).

غاية العدالة، الحقيقية والافتراضية، أن يكون المحك الجوهرى لامتحان القصيدة الجديدة هو القصيدة نفسها، حيويتها، طزاجتها، فرادتها، قدرتها على تمثل روح عصرها، قابليتها للاستساغة الطبيعية وإشباع الأذهان والحواس بما يُغنى ويُمتع فى الآن ذاته.

لقد ربط الأغلبية تراجع القصيدة العربية فى السنوات الأخيرة بأسباب إجرائية، وزاد الحديث عن الشروط والعوامل الخارجية، التى عرقلت، بل حاربت، تحليق القصيدة فى فضاء المشهد، واستردادها مجدها الذهبى الضائع، بل المسلوب منها ومن مبدعها الشاعر المهضوم، المتعرض للتصفية بفعل القوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية (المتحالفة ضد الشعر والشعراء!)، وبفعل القوى الثقافية (الفاسدة بشلليتها وضحالتها وتقليديتها وبانحيازها غير المبرر إلى الرواية!)، بل والأغرب بفعل الجمهور ذاته، الذى تواطأ مع هذه القوى، وزهد فى الشعر المعبّأ خصيصًا من أجله فى قوارير نظيفة فاخرة، مما تستخدم فى حفظ إكسير الحياة وفيتاميناتها الموصوفة!

رغم غرابة هذا المنطق، وشذوذه، فإنه ساد المشهد الثقافى لسنوات طويلة، ولم يمتلك أحد، خصوصًا من الشعراء، الشجاعة الكافية ليقول بثقة وبأعلى صوت: الأزمة أزمة قصيدة فى الأساس أيها الأصدقاء، وما تتحدثون عنه من “عوامل” انحسار الشعر، وتراجع دوره، يبقى مجرد “عوامل” مساعدة، ولو تم جدلاً عزل القصيدة خارج هذه العوامل، لتحل محل الهواء فى الأنوف، ومحل أشعة الشمس فى العيون، لبانت الفضيحة عارية، فليس كل ما تتاح له الفرصة ليوضع على المائدة كخبز خالص للبشر يصلح لأن يكون خبزًا خالصًا بالتأكيد.

هذا هو سؤال الحرية الأصعب على الإطلاق، والامتحان الحقيقى الذى تخوضه القصيدة الجديدة الآن، وأظننى واحدًا من كتابها، حيث تطمح إلى استرداد وضعها الطبيعى فى هذه الحياة، من خلال شعريتها، وشعريتها فقط، وليس من خلال البوابات السلطوية والنخبوية والوسائط والوسطاء والمنظّرين والمروّجين والمسوّقين، ولا حتى من خلال القضايا المصيرية والجماهيرية والثورات والنبوءات الكبرى، التى تتمسّح بها لتستدر التعاطف والتصفيق.

أرى أن اللحظة مناسبة تمامًا الآن لعودة القصيدة الحقيقية الحيوية، المستقلة، أو ميلادها بصورتها النقية، بل لعلها اللحظة التاريخية الأكثر مثالية منذ سنوات بعيدة، بعد أن انهارت الوسائط التقليدية لتوصيل النص، وانقاد النقاد والوسطاء الانتفاعيون إلى مكان بارد فى الذاكرة، معلنين إفلاسهم، وعدم قدرتهم على التمرير والمنع فى عصر الرقمية والفضاءات المفتوحة.

ومع ذلك، فإن القادرين على استغلال الفرصة من الشعراء العرب “الموهوبين” يمكن عدهم عدًّا على الأصابع، لأن جوهر الأزمة لا يزال قائمًا، وهو الجوهر الشعرى نفسه، المعدن الأصيل فى صورته النقية المجردة، وما أندره وسط هذا الفيضان الشعرى الزاعق الجارف!

إن المنطلقات والرؤى المغايرة، التى تخص الشعر والكتابة الجديدة عمومًا، تفرض نفسها بقوة، والمعطيات النظرية لكتابة القصيدة تجاهد كى تتفعل أوتوماتيكيًّا بلا صعوبة تكاد تُذكر، فالشاعر الآن بقدر من الذكاء، ولا أقول الموهبة، قادر على استشفاف أنه يعيش فى عالم رقمى، وغرفة كونية صغيرة، وأن القضايا المصيرية الملحّة التى تعنيه وتعنى غيره من البشر صارت تتعلق فى الأساس بوجود الإنسان كإنسان فى هذا العالم أكثر من تعلقها بالعارض الزائل من قضايا سياسية واجتماعية وما شابهها.

وليس بخاف أيضًا على الشاعر الحصيف تلمُّس أن الهم الإنسانى المشترك هو أطروحة الكتابة المقبولة، وحدها دون سواها، فى ظل إلغاء الحواجز والحدود، على المستويات كلها، بين الشعراء بعضهم البعض، وبينهم وبين قرائهم فى أى مكان، وبين الإنسان وأخيه الإنسان على وجه العموم.

ويكتمل عقد استراتيجيات القصيدة الجديدة باستنباط الشاعر، الذكى بالضرورة!، أن المجال متاح ليقول ما يشاء، وقتما يشاء، بالطريقة التى يشاء، وأن النشر الإلكترونى عبر الإنترنت، فى صفحات موقعه الشخصى أو الاجتماعى أو مدونته أو فى المواقع والصحف الإلكترونية ذائعة الصيت، أعفاه من كثير جدًّا من البوابات السلطوية والنخبوية والرقابية التقليدية، ومكنه من النشر بسهولة، بل إنه أحيانًا يمتلك حق تنسيق وتنميق وتثبيت قصيدته بيده فى هذه الصحيفة أو ذلك الموقع، والإعلان عنها فى الصفحة الرئيسية.

ومنطقى أيضًا أن يختار الشاعر لكتابته الجديدة هذه وعاء لغويًّا حيًّا، سهلاً، حيث إن التواءات المجاز تعوق كثيرًا سيولة “التداول الشعرى”، الذى يحلم به.

إنه عصر الفرص المتاحة حقًّا، عصر العدالة الافتراضية المتحققة بقدر مقبول جدًّا، فالعلاقة صارت مباشرة إلى حد كبير بين الشاعر وبين الجمهور فى الفضاء الرقمى، وتقلصت مسؤولية مؤسسات الدولة، بل كل المؤسسات. الشاعر الآن لا ينتظر إقرارًا من أحد، ولا توقيعًا على مخطوط ديوانه، كى يكون.

حتى النشر الورقى ذاته، يبدو وقد تأثر كثيرًا بهذه الثورة الرقمية، فلا ينكر أحد أن تسهيلات عظيمة للغاية قدمتها دور النشر الخاصة، فى مصر وسورية ولبنان على سبيل المثال، فى السنوات الأخيرة للشعراء والأدباء الراغبين فى النشر لديها، ولا أظن أن مساهمة مادية غير مبالغ فيها من الأديب فى تكلفة نشر كتابه ستقف عائقًا أمام طموحه فى الوجود والتحقق، خصوصًا أن الكتابة صناعة فى الأساس، وأنه إن حقق كتابه رواجًا تسويقيًّا، فسوف يتنفع هو ماديًّا، بالقدر الذى ينتفع به الناشر. أما سلاسل النشر الحكومية، فإنها، كما فى مصر مثلاً، على الرغم من بيروقراطيتها وانحيازاتها النسبية للتقليدى لا تبخل فى إعطاء الأصوات الجيدة والجديدة “دورها”، وسط العديد من الأصوات الرديئة التى تأخذ “دورها” أيضًا لإثبات النجاح “الكمى” لهذه السلاسل، التى لا تكاد تعقل أساسًا فكرة “الكيف” أو “التميز النوعى“!

نحن نعيش عصرًا رقميًّا، هذه حقيقة، ولا يمكن أن تغيب تأثيرات وانعكاسات هذه “الرقمية”، كنمط حياة، عما يكتبه الشاعر الحقيقى اليوم، وإلا فإنه يكتب عن عصر آخر، ويعيش حياة أخرى، فوق كوكب آخر! والنشر الإلكترونى للشعر هو أحد، وليس كل، وجوه الاجتياح الرقمى للشاعر. لكن الأهم بالتأكيد من اختيار الشاعر للرقمية كوعاء جديد للنشر، أن يكون ما فى الوعاء جديدًا، معبرًا عن معاناة الإنسان فى العصر الرقمى الخانق. وهذا يقودنى مرة أخرى إلى السؤال المحوري: لماذا لم ينتهز الشعراء هذه الفرصة؟! وماذا تنتظر القصيدة الجديدة كى تصبح خبز المائدة؟!

أدعى أن “حياة الشعر” مرهونة فى الأساس بكونه “شعر حياة”، فبقدرة النص الحيوى على النبض الطبيعى والحركة (الحرة)، بدون أجهزة إعاشة وأسطوانات أوكسجين وأطراف صناعية، تُقاس عافيته وخصوبته، ويتحدد عمره الحقيقى، ويمتد عمره الافتراضى خارج المكان والزمان.

بصراحة تامة: الأزمة أزمة إبداع فى الأساس، فقبل أن نطالب بأن يعود الشعر خبزًا خالصًا للقراء، ملقين باللوم على القوى القاهرة والشروط والعوامل المساعدة، يجب أن يلغى الشاعر أولاً المسافة بينه وبين نفسه، وبالتالى تذوب المسافة بينه وبين قارئه، وتخترق قصائده كل الحدود، بحريتها وثوريتها، بقوتها الذاتية، لا بأى دعم خارجى.

إن حضور القارئ، بل حلوله، فى الماهية الإبداعية الملغزة، هو وضع طبيعى يعكس انفتاح المبدع كإنسان على أخيه الإنسان، ويعكس انفتاح الكتابة الإبداعية الجديدة على العالم الحسى المشترك، والوقائع والعلاقات المتبادلة، وأيضًا على الأحلام والهواجس والافتراضات والفضاء التخيّلى غير المقتصر على فئة نخبوية من البشر دون سواها!

لقد أفسد الوسطاء (الذين لا يمتنعون) كل شيء، حتى صفاء العلاقة بين الشاعر وقارئه، عفوًا بين الشاعر ونفسه، فصار الشاعر يخاطب نفسه عبر وسيط، ويرى الحياة من خلال مناظير وتليسكوبات، مع أنها أقرب إليه من حبل الوريد!

لقد أفسد الوسطاء ليس فقط الرؤية الحرة للعالم، لكن أيضًا “تشكيله” أو “إعادة صياغته” كما يقول البعض، فحلّت الأغذية المعقدة، المليئة بمكسبات الطعم والألوان الإضافية والمواد الحافظة، محل الصحى المستساغ المؤثر البسيط، الأقرب إلى الفطرة والبدائية، وهو الذى يترفع عنه البلاغيون المقولبون وذوو المفاهيم المعلبة، مع أن خبزهم اليومى وحصادهم المعرفى فى جوهره من طحين البشر فى علاقاتهم وتفاعلاتهم الطبيعية، ومع أنهم ارتضوا بنشر أعمالهم فى كتب ومجلات من لحم ودم، يتم عرضها فوق أرفف مكتبات، وعلى أرصفة شوارع مزدحمة تدوسها أقدام البشر العاديين!

ليست هناك مسافة أصلاً بين الشاعر والقارئ، شرط ألا تكون هناك مسافة بين الشاعر ونفسه. إن الشاعر الذى يقول ما لا يطمح أحدٌ أن يقوله أو يسمعه، أو ما لا يصلح أن يردده أحدٌ غيره، هو فى الحقيقة لم يقل شيئًا، لأن فعل القول هنا أحادى ناقص، على أن هذا الأمر لا يتنافى مع مسلّمة أن الشاعر الكبير يجب أن يكون مغايرًا متفردًا، وتلك هى المعادلة الصعبة.

إن الاستمتاع الذاتى بالكتابة الحرة، كغاية أولى وأخيرة للشاعر، ووضاءة الاستشفاف النقى، وفردانية التعبير، وخصوبة وعمق التكثيف الشعرى لحركة الحياة، والقدرة على بلورتها بذكاء فى قطرات مضيئة مدهشة، أو ما يمكن تسميته عمومًا بـ”شعرية الشاعر، وآلياتها”، ليست أبدًا عوازل حرارية ولا أبراجًا عاجية، تفصل روح الشاعر المتقدة عن أرواح أخرى أقل أو أكثر نشاطًا تدور فى الفلك نفسه، لكنها كلها تشكل جوهر الشاعر الفذ المتّقد، وطاقته الكبرى التى تمكنه من الالتصاق الحميم أكثر بالأرواح التى هى ملتصقة به أصلاً، فيقول الشاعر بفعل هذه الطاقة المتوهجة (الثورية) ما يتمنى القارئ أن يقوله إذا توفرت له هذه الصلاحيات التعبيرية التفجيرية.

وتظل معجزة الشاعر الحقيقية مقترنة بأنه هو الذى تمكن بالفعل، دون سواه، من قول ما تمنى الكثيرون أن يقولوه، على هذا النحو الطازج المدهش، وأنهم قالوا مقولته، بعد أن قالها، ليعبروا بها عن أنفسهم، ويفهموا أعماقهم وأعماق العالم أكثر. وهذا الأمر لا يتنافى أيضًا مع كون القصيدة النثرية الحديثة نتاج معاناة فرد فى الأساس، وتلك معادلة أخرى أكثر صعوبة.

على الشعر أن يتحرر، فلا يكون اهتمامًا، بمعنى الاحتشاد والانشغال والقصدية. الشعر عملية حيوية، عادية جدًّا، لكنها لازمة للوجود، شأن التنفس والهضم. الشعر هو “التمثيل الضوئى” الذى فُطرت عليه روح الشاعر الموهوب، وتمارسه ليل نهار، بكلوروفيلها الخاص جدًّا، ولا تستلزم آلية عملها طاقة الشمس كأوراق النباتات.

الميكانيزم معقد بالتأكيد، هذا أمر مسلّم به، لكننى لا أقف كثيرًا عنده، طالما أن العملية تحدث من تلقاء ذاتها (عملية تحويل طاقة الحياة المتجددة إلى طاقة شعرية ثورية). لستُ أبسّط الأمور أكثر من اللازم، ولا ألغى التخطيط والذهنية ومقومات الاحتراف ولوازم الثقافة والمعرفة التى تنبنى عليها أية تجربة شعرية طموح، لكننى أراهن فى الأساس على نفاسة المعدن بصورته النقية، على “الشعرية الخام” إذا جاز التعبير، التى يمكن إشراك القراء ببساطة وحميمية فى ملامستها وتذوقها.

وعلى الجانب الآخر من أزمة الشعر الراهنة، فقد أغرت “البساطةُ” محدودى الموهبة، فأسالوا الأحبار بجنون، متناسين أن الأقلام يجب أن تُملأ من بئر الشعرية الخام! وكأن المراد بالبساطة والكتابة المتحررة من قيود الشعر التقليدية، التحلل من كل شيء، حتى من شعرية الشعر!

هناك نقاط شعرية قليلة مضيئة لدى بعض الشعراء، فى بعض دواوينهم، فى بعض قصائدهم، يتعب القارئ حتى يصطادها وسط ركام الطنين والمعارك المفتعلة التى قتلت الشعر. إن الذين يخلصون للشعر فقط، دون سواه، هم من توجد لديهم بعض قطوف أو ثمرات تأنس إليها الروح، توجد لديهم تجربة تسعى بين الحين والحين إلى تحسس تفردها واستقلالها، والنجاة من خيوط التصنيف المجنونة، التى تجمع ببساطة مخلة بين الصالح والطالح فى سلة واحدة، تارة باسم “شعراء التفعيلة”، وتارة باسم “شعراء قصيدة النثر”، وأخيرًا بعنوان أطرف “شعراء القصيدة الناقصة!”، وهو الذى ابتدعه عبدالمعطى حجازى لينفى به “الكمال الشعرى” عن كل من تخلوا عن الإيقاع الخليلى، ولو كانوا بثقل أدونيس والماغوط!

إن عافية الشعر الجديد مرهونة بالترفع عن مراجعة هذه الصغائر والمفاهيم البالية التى باتت مضحكة، مرهونة بالقبض الحى والمباشر على جوهر الشعر ذاته، مرهونة ببزوغ شعر رفيع كبير، يحتضنه القراء بوعى وبلا وعى، شعر يتحدث بأبجدية جديدة لها لون وطعم ورائحة العصر، شعر تتصالح فيه الأجيال والتيارات المتناحرة، ويبحر فيه القارئ العادى والمتخصص، فيجد شيئًا من بصمات روحه، ويستشعر نبشًا فى أعماقه الإنسانية، ووهجًا فى فصوص مخه. شعر يتجاوز التصنيفات المحنطة، والأطر الجامدة، ليفرض هو مذهبيته المرنة على المشهد. شعر ينبنى على ما هو فردى خالص، وعلى المشترك الإنسانى العميق فى قريتنا الكونية، متجاوزًا الطرح العارض الزائل من قضايا سياسية واجتماعية وما إلى ذلك.

إن حضور مثل هذا الشعر الفارق، الحر، الثورى، المخلخل، هو الأمل فى أن يعود النقد الجاد إلى الساحة، ليلعب دوره التنويرى الكاشف، الهادف إلى إعادة قراءة النص من جوانياته هو، وفق شروطه وإحداثياته هو، وليس فى ضوء قوالب وتعميمات جاهزة، تخنق جدة التجربة، وتحاكمها بالقياس إلى تجارب أخرى.

 

ربما يُرضى الثورة أن تكون لها قصيدتها التى تدور فى فلكها، لكن لا يُرضى القصيدة ذاتها غير أن تكون هى مركز انطلاق ثوراتها الخاصة. تلك هى القصيدة المتشبثة بهويتها كقصيدة، فمكانها ومكانتها بقامة أبجديتها، فقط أبجديتها، وليس بمهارتها فى استرضاء السلطة وتملقها، وإن كانت سلطة شعبية. إن “قصيدة الثورة”، ببساطة أكثر، حدث زائل مجانى من الأحداث العالقة بالثورة، أما “ثورة القصيدة” فهى فعل نابض متجدد، وقيمة نفيسة من قيم الفن.

مقالات من نفس القسم