قبلة اللوست .. مجموعة قصصية للقاص عبد النور مزين

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

المغرب : الكتابة

عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط (المغرب) ، صدرت مؤخرا المجموعة القصصية الأولى للقاص عبد النور مزين في طبعتها الأولى ، في طبعة أنيقة من 148 صفحة من القطع المتوسط.

وأول ما يثير انتباهك في هذه المجموعة هو غلافها وعنوانها . فصورة الغلاف عبارة عن صورة لما يشبه قرية من قرى الريف الغربي بشمال المغرب حيث زرقة البحر وتدرجات الدور الجبلية على سفوح المرتفعات المطلة على ساحل المتوسط. أما العنوان (قُبلة اللُّوسْتْ) الذي هو في الأصل عنوان قصة ضمن المجموعة ( التحديق في الغروب – (قبلة اللوست)) التي تزيح الغموض المشوق لكلمة اللوست على غلاف المجموعة إذ سرعان ما تنقلك القصة إلى عوالم جديدة مذهلة وأحداث غاية التشويق والمتعة فتنبعث الصور الحية لما كانت عليه قرى الريف الغربي تحت القصف الشرس للجبش الاسباني بالغازات السامة وخاصة غاز اللوست.

فمن مريتش إلى بيا سان خورخو مرورا بأحلوز وإزازين تُبعث الأمكنة والشخوص تارة واقعية وتارة رمزية ، تجعلها اللغة الشعرية التي صيغت بها فضاءات لحكايا تنبض بالحياة.

من قصة لأخرى نكتشف، عبر مسارات السرد، طرقا أخرى للكتابة و الحكي.

تنتظم القصص داخل المجموعة عبر ثلاث مجموعات مختلفة بشكل عام. مجموعة ذات طابع اجتماعي اكثر قربا من الطبقات الاجتماعية الهشة والمهمشة مع ميل ظاهر إلى الجانب العنيف في العلاقات الاجتماعية. المجموعة الثانية وهي اكثر ميلا لمقاربة الابعاد السياسية في المراحل المختلفة بالمغرب أما المجموعة الثالثة فهي ذات طبيعة مختلفة تماما من حيث نمط الكتابة ، إذ هي أقرب إلى اعتماد الكتابة الفنتازية والحكايا الغرائبية .

وقد جاءت الكلمات التي أثثت الغلاف الأخير اكثر تعبيرا عن انعكاسات نفسية غاية في القسوة حيث نقرأ :

أعرف حبيبتي.. ليالي طنجة الطويلة . بصاق البحر العالق على ثوبها، و نداء الرحيل الأبدي إلى البعيد، لن يوقف صرير باب الحديد.

للأنامل ذاكرة، وللروح ذاكرة تبقى ، تحلق في الأثير. تعلق على أشجار الدوح.. على خرير جدول أو حفيف أوراق الربيع فوق نبعنا الباكي .لن أنظر إلى عينيه. لهب الفضة البارد يتوق إلى عنقي. وحفيف روحك المدهوسة في الممر الطويل تجمع بقايا رائحتي العالقة على صدإ الجدران.

كم أنا وحيد حبيبتي..

الصمت يصك آذان الفجر. لن أنظر إلى عينيه. عندما يهوي رأسي بعيدا، تذكري شجرة الرمان وحديث الجدول الصغير.

الروح إلى الروح تسير.

والجدول إلى النبع لا يعود .

ويمكن القول بشكل عام أن القاص عبد النور مزين عبر مجموعته الأولى قبلة اللوست قد أبان عن قدرات سردية جيدة مع قدر مهم من التحكم في تقنيات الكتابة القصصية الذي يضعه أمام تحد حقيقي من حيث مساراته الإبداعية المستقبلية.

مقالات من نفس القسم