“فتنة التأويل في قراءة متخيل الرواية العربية الجديدة”.. كتاب جديد للمسعودي

"فتنة التأويل في قراءة متخيل الرواية العربية الجديدة".. كتاب جديد للمسعودي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

صدر عن دار النايا السورية كتاب جديد للناقد والأديب المغربي الدكتور محمد المسعودي بعنوان “فتنة التأويل في قراءة متخيل الرواية العربية الجديدة” في حلة أنيقة.

 وقد قدم الروائي والناقد المغربي الدكتور محمد أنقار الكتاب بكلمة ضافية شافية. ومما جاء في الغلاف الثاني للكتاب: “ شكلت الرواية في الأدب الإنساني الحديث أفقا واسعا لمعرفة الحياة والعالم والإنسان، وقد كان المتخيل السردي وسيلة أساس لهذه المعرفة التي أمدت الناس بحقائق تاريخية وسياسية واجتماعية وثقافية لم تتمكن المعارف الإنسانية الأخرى من إيصالها إلى القارئ بنفس اليسر والقدرة على الإمتاع كما تم في الرواية. وقد كان هاجس هذه القراءات في نماذج حديثة من الرواية العربية هو الكشف عن فتنة الحكي وطرق تشكل المتخيل الروائي وأشكال تمثل الحياة وحقائق الوجود والإنسان فيها. وكان المنطلق في هذه القراءات هو الإنصات إلى النص الروائي ذاته من خلال تتبع إشاراته ولملمة خيوط تشكيله الفني لعوالمه الحكائية قصد فهم منطق المتخيل السردي وتأويله، وعبر هذه الاستراتيجية القرائية أمكن الإمساك ببعض أوجه اشتغال المتخيل السردي في الأعمال الروائية التي اتخذناها متنا للمقاربة والقراءة”.

ومحمد المسعودي أديب وناقد مهتم بالرواية والشعر والقصة، وباحث في الخطاب الصوفي، صدر له عدد من الدراسات والأبحاث في مجلات عربية ومغربية وكتب جماعية، إضافة إلى أعمال فردية منها: مدارج البوح والعزلة (ديوان شعر)، 2007، وسانشو بانشا يدخل المدينة (مجموعة قصصية)، 2013، واشتعال الذات: سمات التصوير الصوفي في كتاب الإشارات الإلهية (دراسة)، 2007. وقبل أيام صدر له كتاب عن المجلس الأعلى للثقافة بمصر حمل عنوان:”تشكيل المتخيل في شعر محمد آدم، الأنساق الثقافية وجدلية الاستمرار والتفرد”، 2013.

مقالات من نفس القسم