غدير حافظ : الألوان عالم مليء بالمتعة ونحن نفتقد الناقد الفني المثقف

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

حاورها : بسام الطعان

فنانة تشكيلية  سعودية، حباها  الله  بحس  مرهف  وبموهبة  فذة، وبهذه الموهبة حققت حضورا بهيا في المشهد الفني  بين  المبدعين والمبدعات، من مواليد 1978/المدينة المنورة/  بكالوريوس  تربية فنية تخصص خزف ومعدن، متخرجة من  كلية  الاقتصاد  المنزلي والتربية الفنية بجدة، مشاركاتها في المعارض كثيرة، وحاصلة على العديد من الأوسمة وشهادات التقدير والدروع.

ـ كيف بدأت غدير حافظ السير في دروب الفن التشكيلي، إلى ماذا انتهت حتى الآن، والى أين ستسير؟

* بداياتي كانت منذ الصغر حيث أنني كنت احب الرسم والنقل من الطبيعة وحب التأمل بكل ما هو حولي وبالذات حب النباتات  والزهور  والحمد  لله استمرت هذه الهواية إلى أن قررت الالتحاق بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة  قسم  تربية  فنية  تخصص  خزف  ومعدن، وبالنسبة لمسيرتي فدوما يذهب نظري إلى العالمية فبحول لله  الآن استعد لمعرضي المقبل في النمسا المقام في شهر 9 في صالة Rearte Gallery‏ للأستاذ عبد الوهاب المسعود.

 ـ شاركتِ بمعارض كثيرة، وأول معرض كان في  الرياض  عام 2004  على ما اذكر، وآخر معرض كان في 2009 في المغرب، ماذا جنيت من هذه المعارض؟

* إذا تحدثنا عن ماذا جنيت فبنظري أنا دوما ابحث عن  شيء  يقال  له الرضى عن الذات والى الآن أنا لم اصل إلي مرحلة  الرضى  عن  الذات لأنني دوما أضع أمام عيناي هدف وهدفي  بكل اختصار (  إيصال  مفهوم كائن المرأة لكل متلقي رجل أو سيدة) أي أنني دوما أسعى في أعمالي عن التعبير عن المرأة في جميع أحوالها وظروفها ك أم / أخت /زوجه/ وعامله وكل ما تتعرض له المرأة في حياتها من مشاعر من آلم /حب /حنان/حزن.

ـ حصلت على شهادة شكر   وتقدير  من  صاحب  السمو  الملكي  الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، وأخرى من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن نواف بن عبد العزيز آل سعود، حدثينا عن ذلك؟

* نعم وذلك كان عبر فعاليات دورة ألعاب التضامن الإسلامي الأول التي استضافتها المملكة في كل من (مكة /المدينة/جدة/الطائف)خلال الفترة 29صفر إلى 11 ربيع أول 1426هـ حصلت على شهادة  تقدير  من  صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود

والثانية كانت مشاركة في معرض إبداعات بلادي التشكيلي ضمن مهرجان (عيدك يا وطن عيدين)28/8 إلى 6/9/1427هـ وحصلت وقتها على شهادة شكر من السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن نواف بن عبد العزيز آل سعود وكانت هذه من اجمل المشاركات التي اعتز بها في مشواري الفني.

ـ ما الذي يثير الفنانة غدير ويحرك مشاعرها ويدفعها لتقول ما تريد من خلال الخامات؟

* الذي يهز مشاعري ويدفعني  للتعبير  عبر  لوحاتي  كل  ما  أجده  من متضادات في هذه الحياة عبر تجاربي او تجارب الآخرين أو عبر العلاقات البشرية فأنا اشعر ان هذا الزمان اصبح مليء بالمتضادات  حتى  بالعلاقات الاجتماعية.

ـ هل تعتبرين رحلتك مع الفن ممتعة أم متعبة؟

* رحلتي الفنية صحيح متعبة ولكن بقدر تعبها  اشعر  أنني  اجني  متعتها

ـ برأيك أيهما يعتبر أكثر تأثيرا على الجمهور، الرسم أم الأدب؟

* من وجهة نظري كلاهما له متذوقيه ولكن الفنون  التشكيلية  في  نظري لغة سهلة وتصل للمتلقي ببساطه يفهمها المثقف والأمي دون أن يحتاج إلى قاموس لغوي للشرح رغم أنها مليئة بالرموز إلا أنها بسيطة.

ـ هل حققت من خلال الرسم ما كنت تطمحين إليه؟

* الحمد لله أعتبر نفسي حققت الكثير من طموحاتي ولكني دوما أطمح إلي الأفضل فطموحي في الفنون  التشكيلية  لا ينتهي  فأنت  تعلم  أن  لكل  فنان رسالة وأنا للآن أسعى جاهدة لإيصال رسالتي لكل  فرد  في  المجتمع، الفن بالنسبة لي ذوق التعامل وفنون الحوار مع الآخرين وبالأخص  التعامل  مع المرأة.

ـ حدثينا عن فلسفتك مع الألوان؟

* الألوان عالم مليء بالمتعة ولولا الألوان لما كانت اللوحات ،عادة أحب أن استخدم الألوان بعكس مدلولاتها فمثلا اللون الأزرق يدل  على  الهدوء والراحة ففي بعض الأعمال احب أن استخدم  اللون الأزرق على  انه  لون عدائي أو لون غاضب فأنا استمتع بإخراج اللون  عن  طبيعته  ربما  يرجع ذلك لطبيعة الفنان المتمردة دوما وربما لأنني أعاني من تمردي على كل ما يدور حولي.

 ـ ماذا يعني لك إنجاز اللوحة، بماذا تشعرين؟

* قمة السعادة وقمة  النجاح  عندما  اصل  إلى  نهاية  عمل  من  أعمالي

وكلما انتهي من عمل لوحه  لي  يدفعني  الحماس  لانتاج  أخرى  تضاهي الأولى وكلما انتهت لوحة اشعر بأنني احتفل بولادة رسالة جديدة.

ـ إلى أية مدرسة تنتمين؟

* بما أن الغموض  جزء  من  شخصيتي  وبما  أنني  لا  احب  الخوض بتفاصيل بعض  الأمور  في  حياتي  فأنا  أشعر  أن  المدرسة  (التعبيرية الرمزية)هي اقرب لنفسي من غيرها.

ـ كيف تقيمين علاقة الجمهور السعودي مع الفن التشكيلي؟

* أنت وقفت على الجرح

الجمهور السعودي أصبح أكثر وعيا مما كان عليه مسبقا في مجال الفنون التشكيلية رغم انه مازال يحتاج بعض بل الكثير من  الوعي  لإدراك  أهمية تذوق الفن التشكيلي في  حياتنا  ولذلك  نجد  أن  المعارض  الفنية  بالمملكة مازالت تنادي الجمهور وتشتكي وحدتها  بل  تعاني  الأعمال  المعلقة  على جدران المعارض من قلة مشتريها  فللأسف  الأعمال  أصبحت  تعلق  على الجدران وينتهي المعرض دون أدنى أهمية لها وبنظري يرجع ذلك إلى  أن الأغلبية يدخل المعرض فقط لتذوق  الفن  المؤقت  لا  للاستمتاع  بجماليات المعاني للأعمال فنجد رجال الأعمال وسيدات الأعمال في  بدية  المعارض يحجزن الأعمال وعندما ينتهي المعرض نجد الأعمال التي  حجزت  مسبقا مازالت معلقه في أماكنها مما يسبب  لي  الألم  الكبير  على  إحساسي  بأنه مازال ينقص المتلقي السعودي حب الاستمتاع بالفن.

ـ ما هي المادة التي تفضلين الرسم عليها ولماذا؟

* لا اختلف عمن سبقني  من  الفنانون  فأنا  افضل  الرسم  على  القماش واعشق استخدام الألوان الزيتية وفي  بداياتي  كنت  أسعى  لإدخال  بعض الخامات كالخزف أو المعدن آبى أعمالي أما الآن اقتصرت  على  استخدام الألوان فقط ربما لأنني أصبحت اكثر حسا مما سبق بأهمية الألوان.

ـ متى تشعرين أن العمل الذي رسمته منتهيا؟

* عندما أشعر أن مشاعري التي بدأت بها العمل  تمثلت  عبر  كل  جزأ في العمل أي عندما أشعر أن مشاعري اكتملت في العمل.

ـ ما هي الأسماء الفنية التشكيلية السعودية التي ينظر إليها بعين الدهشة والتقدير؟

* من بين الأسماء التي أقدرها وأستمتع بمشاهدة جديدها وأتمنى أن اصل إلى ما وصلت إليه الفنان الرائع (زهير طولة )لانه  فنان  أنجز  العديد  من الأعمال التي أوصلته إلى الفوز في السعفة الذهبية الأوربية التي لم يحصل عليها سوى اثنان من العرب الأول  كان  الفنان  المصري  (يوسف شاهين) والوسام الثاني كان للفنان (زهير طولة)

ـ أي لون تفضلين وتميلين إلى استخدامه في لوحاتك؟

* عادة احب استخدام الألوان الأساسية واحب استخدامها صريحة كما هي دون إضافة أي لون عليها

(الأحمر/الأصفر/الأزرق)بالإضافة  إلى  اللونين  الأبيض  والأسود  ولكني اشعر أن اللون الأزرق هو لوني الروحي وهو اللون الذي يمثل شخصي.

ـ هل لقيت أعمالك الاهتمام من النقد؟

* أي نقد تقصد النقد البناء  يا  أستاذي  الفاضل  نحن  نفتقد  الناقد  الفني المثقف فغالبية النقاد لدينا ينقدون العمل من خلال خبرات بسيطة لا  تؤهلهم أصلا لنقد الجاد  ورغم ذلك في بداياتي كنت استمع لكل ما يقال لي مع العلم أنني اخذ بعين الاعتبار كل ما يسهم في تطوير أعمالي شرط أن لا يؤثر في أسلوب تعبيري وحرية الرسم لدي.

ـ من هو الناقد الفني برأيك؟

* الناقد الفني يتوجب أن يكون دارسا مثقفا في مجال النقد الفني فقط  وغير ذلك اعتبرهم متذوقي للفن واحترم رأي الجميع أيا كان.

ـ هل تبحثين عن اللوحة أم أنها تأتي لوحدها دون مواعيد؟

* برأيي الفنان لا يحتاج ليبحث عن اللوحة بل هي التي  تبحث  عنه  فأنا عادتا أجد اللوحة قبل أن ارسمها وذلك من  خلال ما نمر  به  من   تجارب ومشاعر نصادفها في الحياة فالفنان كتله من المشاعر لا  تنفذ  طيلة  وجوده في الحياة.

ـ ما هي المعوقات التي تمنع المرأة السعودية من الإبداع أكثر وأكثر؟

* لماذا تحب أن تحرجني؟

بنظري مما يجعل المرأة السعودية اقل إبداعا العادات والتقاليد تقيد الفنانة السعودية في رسوماتها ففي بعض  الأوقات  تكون  هناك  أعمال  تستوجب الجرأة  في  طرحها  وعادات  المجتمع  السعودي  وتقاليده  تجعل  الفنانة السعودية تتقيد بأفكارها ومشاعرها التي تخرجها عبر  اللوحة  وأزيد  على ذلك وجود الكثير في الساحة الفنية جعل المتلقي السعودي لا يميز بين الجيد والرديء فالمعارض هنا مازالت  تحتاج  إلى  غربلة  الفنانين  وتحتاج  إلى عرض الأعمال بطريقة مدروسة اكثر وهذا  ما  دفعني  للمشاركات  خارج المملكة.

مقالات من نفس القسم