سهرات رمضانية مختلفة فى حديقة الأزهر

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

تقدم مؤسسة المورد الثقافي في شهر رمضان برنامج "حيّ"، الذي يقام سنويا على مسرح الجنينة في حديقة الأزهر بالقاهرة في الفترة من 26 يوليو وحتى 10 أغسطس. تتضمن سهرات "حي" لهذا العام حفلات لفنانات متميزات من لبنان وفلسطين و مصر طال انتظارهن لدى عشاق الفن والموسيقى. وفي تصريح لها عن برنامج حي 2012 تقول بسمة الحسيني مديرة المورد الثقافي: "يسعدنا كثيراً أن نقدم للمرة الأولي في مصر ياسمين حمدان كما نقدم أميمة الخليل في حفلها المنفرد الأول في مصر بعد أن شاركت مع مارسيل خليفة وفرقته الميادين في مهرجان الربيع الذي ينظمه المورد الثقافي عام 2006".

يبدأ برنامج "حي" بحفلين متتالين يومي الخميس والجمعة 26 و 27 يوليو للفنانة اللبنانية أميمة الخليل التي ستقدم لنا مجموعة من أجمل أغانيها التي اشتهرت بها. التقت أميمة الخليل بالفنان مارسيل خليفة منذ بدأت مشوارها الفني،  هذا اللقاء أدخلها عالم الفن من بابه الواسع، وأتاح لها أن تشارك في فرقة الميادين، وأن تنفرد بالغناء في سن صغيرة. استطاعت أميمة أن تشكل عبر تجربتها الغنائية حالة نوعية في عالم الغناء العربي من خلال ما قدمته من أعمال غنائية خاصة بها قدمتها لسنوات على مسارح عالمية، ومن خلال حفلات شاركت فيها مع مارسيل خليفة وفرقته. قدمت أميمة ألبومين حملا اسمها، تنوعت فيهما الموسيقى بين الطرب الراقص والألحان الممزوجة بالطابع الشرقى والبلوز والجاز، ومن أشهر أغانيها "دارت القهوة" و "قلت بكتبلك" و "عصفور" و "سيدي".

في ليلة الخميس 2 أغسطس تطل علينا الفنانة الفلسطينية الشابة ريم بنا بعد طول غياب لتقدم حفلا غنائيا يضم مجموعة من أغانيها المعروفة والمستوحاة من التراث الفلسطيني. ريم بنا فنانة وملحنة فلسطينية من الناصرة, تتميّز أغانيها بأسلوب موسيقيّ وغنائيّ خاص بها, فأغانيها مستمدة من وجدان الشعب الفلسطيني, من تراثه, تاريخه وحضارته. موسيقى ريم بنا و ألحانها نابعة من صلب القصيدة ومن الإحساس بإيقاع الكلمة, ويأتي التزاوج بين الكلمة واللحن بالأغاني العذبة التي تحملنا إلى سماء فلسطين ومنها إلى العالم, أغان تعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني, عن أحلامه وهواجسه, عن أفراحه وأحزانه وآماله. صدر للفنانة ريم بنا 11 ألبوماً وكان آخرهم في 2010 باسم "صرخة من القدس". كما شاركت في العديد من المهرجانات الفلسطينية والعربية والعالمية حيث مثلت الصوت الفلسطيني.

ثم يقدم مسرح الجنينة سهرة غنائية للفنانة المصرية دينا الوديدي يوم الجمعة الموافق 3 أغسطس. ولدت دينا في القاهرة حيث عاشت وكبرت مطبوعة بتراث وهوية المدينة التي كبرت فيها، و اكتشفت شغفها بالموسيقى في التاسعة عشرة من عمرها حين انضمت إلى فرقة "الورشة". تعلمت دينا غناء السيرة الهلالية والملاحم الشعبية مع فرقة الشيخ زين، وعملت مع فرقة الورشة منذ عام 2007 كمغنية وممثلة، فعززت تجربتها في الغناء الشعبي والفلكلور، كما قدمت مع فرقة "حبايبنا" أغان عديدة للشيخ الفنان إمام  عيسى وغيرها من الأغاني التقليدية. ،و شاركت في العديد من الورش التدريبية مع الموسيقي فتحي سلامة و أيضا مع بعض الفرق المستقلة في مصر وخارجها .تعلمت دينا العزف على الأرغول والدف، وفي العام 2008، لحنت أول أغنية لها بعنوان "الحرام".

و في الختام يقدم مسرح الجنينة لأول مرة المغنية والمؤلفة اللبنانية ياسمين حمدان يومي الخميس والجمعة 9 و 10 أغسطس.  أسست ياسمين حمدان الفرقة الشهيرة " الصابون يقتل" سنة 1998 مع زيد حمدان، و أنتجا معا أربع ألبومات موسيقية. و في العام 2005 كان لقاءها مع منتج الموسيقى الإلكترونية المعروف عالميا " ميروايز أحمدزاي", وقد أسفر تعاونهما عن إنتاج ألبوم موسيقي (إلكترو بوب) بعنوان "Y.A.S". في العام 2009 أنتجت ألبوما غنائيا بعنوان " أرابولوجي " مع شركة يونيفرسال ميوزيك. في سبتمبر 2011 تقابلت ياسمين مع "مارك كولين" في الإستوديو الخاص به، وجلبت ياسمين بعضاً من الأغاني التي قامت بتأليفها وبعضاً من الأغانى العربية الكلاسيكية النادرة والمفضلة لديها. وقد ذهبا بتعاونهما معاً إلى نقطة أبعد وأكبر من مجرد عمل ريمكس أو إضفاء طابع حديث لهذا النوع من الأغاني، لتبدو وكأنها نغمات من ذكريات الماضي بفضل روحهما المجددة .

تبدأ جميع الحفلات في تمام الساعة 9.30 مساءً


مقالات من نفس القسم