رحلة نور إلى مركز الكون: ما الذي تدور حوله حياتك

موقع الكتابة الثقافي
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

 يسأل أسد عن الشمس، لماذا تدور حولها الكواكب؟  بحيث تنشد كواكب المجموعة الشمسية وتدور حول الشمس دائمًا.

يحب أسد عالم التليسكوب والكواكب، ويكتشف أننا نشبههم في أشياء، فنحن لدينا مركز ننشد له وندور  حوله، فنطوف حول الكعبة، بحيث يكون الله هو مركز حياتنا، وذلك خلال أداء مناسك الحج.

يتعرف أسد من أبيه على الحج، وعلى فكرة ما هو مركز حياتنا. وما الشيء الذي يجب أن نختاره دائمًا. هل يذهب ويكمل أبحاثه على التليسكوب أولاً، أم يصلي فريضته أولاً؟. يتعلم أسد أن فكرة الحج بوجود مركز لحياته هي ليست أياماً نذهب فيها للكعبة ونعود منها لكنها سلوك للحياة واختيار دائم.

ثلاثة أسئلة لكل طفل، بعد تلك الحكاية.. السؤال الأول كيف أن دوران الكواكب حول الشمس.. يشبه الطواف حول الكعبة؟.. والسؤال الثاني كيف نقارن تقديرنا لرحمة ربنا بأشياء أخرى نحبها مثل العمل والألعاب؟.. والسؤال الثالث ماذا تختار ليكون مركز حياتك؟

أبطال الحكايات هم أرنب وأسد وباندا ودب، وكائنات محببة تدخل حكايات مصورة معنا، في سلسلة تعليمية للأطفال، سلسلة “أطفال نور”. يقدمها الكاتب كمجموعة كتب للأطفال عن مفاهيم إسلامية، مثل الحج، وقوة الصلاة وكتاب عن اكتشاف الرحمة، والعدل للجميع، واكتشاف الصبر. وكلها مفاهيم حياتية تقدم للطفل الأمريكي والكندي عن الإسلام.

يستعمل الكتاب كلمات عربية بطريقة مختلفة للأطفال، فيكتب إلى جوار اسم الله اختصار ((swt  ومعناها سبحانه وتعالى، كما أن اسم البطل مكتوب بالعربية لكن بحروف إنجليزيةasad   بالإضافة إلى لافتة باسم غار حراء بالعربية.

أمين آسر هو مؤلف ومؤسس سلسلة أطفال نور، وعمره 28 عاماً، يعمل على دعم هوية الأطفال وثقتهم بأنفسهم، جاءته فكرة إصدار السلسلة بعد أحداث 11 سبتمبر والنظرة لمختلفة للإسلام، وخصوصا بعدما أنجبت أخته طفلة أسمها آسيا، ففكر هو وأخوه محمد آسر كيف يعرفان الطفلة الجديدة بمبادئ الإسلام والحياة. وقاما بتأسيس سلسلة “أطفال نور” منذ ذلك الحين.

 

 عن الكتاب

الكتاب : أطفال نور يذهبون إلى الحج

المؤلف: آمين آسر ومحمد آسر

تاريخ النشر: 2012

مقالات من نفس القسم