حكاية البنت التي وراء صفحة Cairo Mockingbird

حكاية البنت التي وراء صفحة Cairo Mockingbird
Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
واتس أب
Share on telegram
تيليجرام

دينا المهدي

مستوحاة من المنصة الفنية الألمانيةBerlin ArtParasite   التي تنشر مقتطفات من أعمال أدبية شهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، أطلقت الفنانة البصرية إسراء النجار وزميلها الكاتب محمد جمال؛ مؤسس منصة النشر الذاتي Kotobna، صفحة Cairo Mockingbird في نوفمبر ٢٠١٥؛ لتشجيع الفن والقراءة والكتابة. والفرق الوحيد بينهما هو أن معظم الأعمال التي تنشرها صفحة Cairo Mockingbird هي أعمال لكُتَّاب وفنانين عرب.

تم اختيار اسم الصفحة ليخاطب العالم العربي، وترجع تسميتها إلى اسم الطائر المحاكي الذي اشتهر بقدرته على تقليد أغاني الطيور الأخرى وأصوات الحشرات والبرمائيات. وهو نفس هدف الصفحة التي تغرد بنغمات عربية؛ لتمتعنا بمقتطفات من الأدب العربي وأعمال من الفن البصري.

تسعى الصفحة إلى النشر اليومي لاقتباسات إنسانية عميقة ملحقة بأعمال فنية رائعة. على الرغم من أن الاقتباسات المنشورة تعبر عن المشاعر الإنسانية الأساسية؛ مثل الحب والغضب وخيبة الأمل والخوف والحزن والقدرة على التحمل، فإن الصفحة تتناول أيضًا قضايا خاصة بالمنطقة العربية؛ مثل حالة النازحين الفلسطينيين والسوريين والتاريخ المشترك والموروث العربي، مما يصعب على المتابعين أن يقرروا ما إذا كانت الكتابات البديعة هي التي تثير اهتمامهم أم الأعمال الفنية البديعة.وحفاظًا على حقوق الملكية الفكرية للفنانين والكُتُّاب، تنشر Cairo Mockingbird  أعمالا فنية ومقتطفات من أعمال أدبية مختلفة؛ بما في ذلك الروايات والقصائد والنثر والخواطر.

وتتناول هذه المقتطفات في كثير من الأحيان موضوعات مختلفة تتعلق بحياتنا اليومية والمصاعب التي نواجهها، كما تشجع الصفحة الهواة والكُتَّاب والفنانين الشباب على أن يصبحوا أكثر إبداعًا؛ وذلك من خلال نشر أعمالهم جنبًا إلى جنب مع أعمال المحترفين.  Cairo Mockingbird إلي نشر الوعي الثقافي وتعزيز الذوق العام من 12

 

تسعى خلال الوصول إلى جمهور عريض من الشباب العرب المهتمين بالثقافة والفنون والأدب. وعلاوة على ذلك، تطمح الصفحة إلى مساعدة الآخرين على التعبير عن مشاعرهم المكبوتة وتخفيف آلامهم من خلال الكتابة، والشعور بالحياة والتألق؛ حيث إن الكتابة هي أفضل علاج

وبمجرد أن بدأت إسراء في إدارتها بنفسها، تطورت الصفحة إلى منصة أكثر تنوعًا تعرض أعمال الهواة والمحترفين. أما عن المنهجية التي تتبعها الفنانة إسراء، فهي تمتلك موهبة استثنائية في اختيار الأعمال الفنية التي تتماشى وتتناغم مع الأعمال الأدبية؛ وذلك لنشر منشورات فنية وأدبية تتناغم بها الكلمات وتتجانس مع الصور. بالإضافة إلى ذلك، تختار بعناية الأعمال الفنية والكتابات التي تتلقاها من الهواة، لتجنب الانتحال أو انتهاك حقوق الملكية الفكرية، فنسب الأعمال إلى أصحابها من الفنانين والكُتَّاب هي من بين أهم جوانب النشر على صفحة Cairo Mockingbird. كما أطلقت إسراء فكرة تقديم ترجمة باللغة الإنجليزية للمقتطفات المنشورة على الصفحة؛ من أجل الوصول إلى جمهور أوسع في جميع أنحاء العالم.

 

24

وقد بلغ عدد المتابعين لهذه الصفحة حوالي ثلاثمائة ألف متابع علي فيس بوك وانستجرام، من جميع أنحاء العالم العربي بدون اللجوء إلى أية إعلانات ترويجية. كما تستقبل الصفحة بانتظام مئات التقييمات من المتابعين، مما يجعل من صفحة Cairo Mockingbird إحدى أشهر الصفحات في مجالات الفن والأدب في العالم العربي.

إسراء النجار هي فنانة بصرية تعمل في الهيئة العامة لقصور الثقافة ومدربة مستقلة في مدرسة الفنون بمكتبة الإسكندرية. ولدت في عام ١٩٩٠، ودرست الطباعة في كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية. وفي عام ٢٠١٣، انضمت إلى برنامج

esraaMASS في مركز الفن المعاصر بالإسكندرية، وفي عام ٢٠١٤، أطلقت مشروعًا جاريًا إلى الآن بعنوان “تصوير الفوضى”. كما بدأت في تجربة العديد من الوسائط في مشروعاتها؛ بما في ذلك الرسم بالحبر والطباعة الرقمية وفن الكتاب، والطباعة، والرسم، وفن الفيديو. عرضت النجار أعمالها الفنية في مصر والإمارات العربية المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مترجمة مصريّة

مقالات من نفس القسم